قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية، الجنرال محمد حمدان دقلو (حميدتي)، يقول إنه أجرى مباحثات هاتفية مع مسؤول أممي رفيع، ربما في رد على السردية القائلة بمقتله في حرب السودان.

الخرطوم: التغيير

تعهد قائد قوات الدعم السريع، الجنرال محمد حمدان دقلو، لمسؤول أممي رفيع، الأحد، بتوصيل المساعدات الإنسانية للمتضررين من حرب السودان.

وأدى النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الذي يقترب من دخول شهره السادس دون ظهور حل في الأفق، لسقوط آلاف القتلى، وأجبر أكثر من 5 ملايين على مغادرة منازلهم.

وكشف حميدتي في صفحته الموثقة على موقع أكس للتدوينات (تويتر سابقاً)، عن تلقيه اتصالاً من وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، منسق شؤون الإغاثة لدى حالات الطوارئ مارتن جريفيث، لمناقشة الحالة الإنسانية التي خلفتها الحرب، وتعزيز التعاون لتسهيل انسياب المساعدات الإنسانية.

ويعاني النازحون والأسر المعيلة لهم على حدٍ سواء من أوضاع اقتصادية بالغة القسوة، تتضمن زيادات فلكية في كلفة الإيجار، وارتفاع متوالٍ في أسعار السلع والخدمات، وسط فقدان معظم النازحين لمصادر دخلهم، وعجز الحكومة عن الإيفاء بالأجور بصورة منتظمة.

وأعلن حميدتي، جاهزيتهم لتقديم كافة التسهيلات الخاصة بتوصيل وتأمين المساعدات، سيما في المناطق الواقع تحت سيطرة قواته.

وتشكو وكالات الإغاثة من صعوبات بالغة في التحرك والعمل بحرية رغم تعهدات طرفيِّ النزاع المتكررة خلال جولات التفاوض السابقة.

الوسومحرب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: حرب السودان

إقرأ أيضاً:

مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم

الخرطوم- شنَّت قوات الدعم السريع السودانية بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو "حميدتي" هجمات، ، الأحد 29سبتمبر2024، وخاضت قتالا ضد الجيش في العاصمة الخرطوم.

وقتل ما لا يقل عن 48 شخصا خلال يومين من القصف في غرب السودان، خلال المعارك المحتدمة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان، وفق صحيفة "الأخبار" السودانية.

وأكدت الصحيفة أن القصف المدفعي لقوات الدعم السريع تسبب في مقتل 30 شخصا وإصابة العشرات في مدينة الفاشر، يوم الجمعة الماضية، كما قتلت القوات نفسها، يوم الخميس الماضي، 18 شخصا في قصف استهدف سوقا في المدينة.

ويأتي هذا في وقت أبلغت تنسيقية "لجان المقاومة في مدينة الفاشر" عن عشرات الإصابات في هذا الهجوم.

وكان الجيش السوداني قد أعلن، مساء الجمعة، سيطرته بشكل كامل على حي في مدينة بحري المتاخمة للعاصمة السودانية الخرطوم شمالا، وهي المدينة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع منذ بدء الحرب منتصف أبريل/نيسان 2023.

ويشار إلى أن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكور تورك، قد حذر من "الخطر الكبير" لأعمال العنف في السودان، فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن "قلق بالغ إزاء التصعيد في السودان".

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، قد أكد في أغسطس/ آب الماضي، أن الحرب لن تتوقف ما لم تتم تلبية مطالب الجيش، أبرزها انسحاب الدعم السريع من المدن لاسيما الخرطوم، وتسليم السلاح.

وتتواصل المعارك بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 ما أسفر عن نحو 13 ألفا و100 قتيل، فيما بلغ إجمالي النازحين في السودان نحو 7.9 مليون شخص، ونحو 2.1 مليون شخص إلى دول الجوار، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)
  • حلفاء للجيش السوداني يعلنون تحقيق انتصار ساحق على قوات الدعم السريع
  • وحدة خطاب (تقدم) و (مليشيا الدعم السريع) : اكذوبة إعدامات خارج القانون فى الحلفايا
  • السودان: المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من تفاقم الكارثة الإنسانية في دارفور
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • الحديث ان حرب الدعم السريع هي ضد المواطن وليس ضد الجيش امر لايمكن مغالطته
  • الآلية التقنية لقهر انتهاكات الجيش والدعم السريع
  • حاكم إقليم دارفور: جهات دولية دفعت الدعم السريع للسعي لامتلاك السودان بالقوة
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم