كشف الدكتور حامد فارس خبير العلاقات الدولية، أهمية قمة العشرين التي استضافتها الهند خلال الأيام الماضية بحضور قادة أكبر اقتصاديات العالم.

قمة العشرين.. متحدث الرئاسة: سياسة مصر الخارجية ثابتة وتتعاون من أجل البناء الرئاسة: الرئيس السيسي تحدث بصوت الدول النامية والأفريقية في قمة مجموعة العشرين

وقال خلال حواره مع برنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الإثنين، إن الرئيس السيسي تناول في كلمته بقمة العشرين، التعددية القطبية بما يخدم التحولات السياسية في المشهد الدولي حتى يكون هناك عدالة في كل شيء، لأن هذه النقطة تحديدا ستنعكس على نحو إيجابي على نظرة المجتمع الدولي للقضايا المحيطة في أفريقا ومنطقة الخليج العربي وقارة آسيا.


وأوضح أن الديون مشكلة كبيرة ومؤثرة، وهناك تعثرات مالية كبيرة حول العالم، إذ إن أغلب الاقتصاديات في الدول النامية غير قادرة على مواجهة التحديات المتزايدة وهناك ديون مثقلة منذ سنوات طويلة.

وذكر أن القيادة السياسية المصرية تعي أنه لابد من إسقاط هذه الديون حتى لا تتعثر هذه الدول بشكل أكبر وهو ما ينعكس على حياة الشعوب، لذلك فقد تناولت القيادة السياسية هذا الأمر في كلمته خلال فعاليات قمة العشرين التي استضافتها دولة الهند.

كلمة الرئيس السيسي في قمة العشرين كاشفة

وأكد أنّ كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة العشرين كانت محددة وكاشفة للأزمات التي يمر العالم بها على نحو واضح، فقد كانت هناك أزمات وتراكمات ظهرت في الفترة الأخيرة نتيجة لأزمة كورونا وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية.

وتابع أن الأزمات العالمية انعكست على ملفات رئيسة تمس حياة الشعوب في كل دول العالم، مثل أزمة الغذاء، وهو ما أشار الرئيس السيسي  إليه في كلمته وطلب أن تتحول الدولة المصرية إلى مركز إقليمي للحبوب. 

وأشار إلى القيادة السياسية المصرية تدرك خطورة هذه الأزمة على حياة الشعوب الأفريقية، كما أنه شارك كرئيس لمصر وباعتباره صوتا لأفريقيا وصوت الدول النامية في التجمع الاقتصادي الأكبر على مستوى العالم. 

وأوضح أن هذه المجموعة تضم أكبر 3 دول لإنتاج الحبوب في العالم مثل روسيا، وستحقق حصادا قياسيا إذ ستنتج نحو 92 ملايين طن من الحبوب وسيتم تصدير 46 ملايين طن مع منح الشعوب الأفريقية مليون طن مجانا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قمة العشرين الهند السيسى الوفد بوابة الوفد الرئیس السیسی الدول النامیة قمة العشرین

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: نصر أكتوبر ملحمة خالدة نستلهم منها العزيمة لمواجهة التحديات

قال النائب علي نور حسين عضو مجلس النواب، إن حرب أكتوبر ستظل ملحمة خالدة تتناقلها الأجيال، بعدما شهدته من بطولات كبيرة وشجاعة من جانب القوات المسلحة المصرية، في معركة أعادت لمصر هيبتها وكرامتها.

حرب أكتوبر رمز لقوة الإرادة

ولفت في بيان، إلى أن حرب أكتوبر المجيدة ستظل رمزاً خالداً لقوة الإرادة المصرية، وروحًا تستلهم منها الأجيال الوطنية المخلصة والتضحية والفداء من أجل الوطن، مطالبا بضرورة الاصطفاف الوطني خلف القيادة السياسية وتلاحم الدولة بمؤسساتها الوطنية ورجالها الأوفياء وتماسكهم، للتصدي لأي عدوان أو تربص بمصر وشعبها.

القوات المسلحة الحامية لتراب الوطن

أشار إلى أن حرب أكتوبر أثبتت أن القوات المسلحة المصرية، هي الحامية لتراب الوطن وتتصدى للأعداء، مشيرا إلى أن التلاحم الشعبي صنع للدولة المصرية صخرة صلبة وكان الجندي المجهول وراء نصر أكتوبر العظيم.

وأكد أن انتصارات أكتوبر المجيدة ستظل أعظم اللحظات الفارقة في تاريخ مصر الحديث، والتي سجلها أبطال أوفياء في صفحات التاريخ بأحرف من نور، مؤكدًا أن تلك اللحظات سيظل يفخر بها المصريون جميعًا.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. خبير: فرص التصعيد في المنطقة أكبر من التسوية
  • ???? الرئيس السيسي حذر من المليشيات وأعلن رفضه لها قبل معظم الساحة السياسية السودانية
  • الديهي يعلق على صورة وقوف الرئيس السيسي بجوار محمد بن زايد.. فيديو
  • عضو بـ«النواب»: نصر أكتوبر ملحمة خالدة نستلهم منها العزيمة لمواجهة التحديات
  • وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى الـ51 لحرب أكتوبر المجيدة
  • النائبة هالة أبو السعد تطالب بضرورة التكاتف الوطني لمواجهة التحديات الراهنة
  • “الأنظمة الإرستقراطية وسقوطها في العالم المعاصر “
  • نساء على رأس حكومات العالم.. تقدم متواصل رغم التحديات
  • «خبراء وأكاديميون»: الإعلام خط الدفاع الأول لمواجهة التحديات التى تمر بها مصر
  • نيابة عن الرئيس السيسي.. وزير البترول يشارك في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس