أبوظبي في 11 سبتمبر/ وام/ تستضيف جامعة نيويورك أبوظبي مؤتمر الطاقة الطلابي 2023 خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى الأول من ديسمبر المقبلين ، وذلك على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP 28” .

ويقود مؤتمر الطاقة الطلابي مجموعة من طلاب جامعة نيويورك أبوظبي ويجمع 650 من الشباب من 120 دولة، لتعزيز جهود التعاون للوصول إلى حلول الطاقة المبتكرة.

ويعكس شعار مؤتمر الطاقة الطلابي رؤيته وهي إعادة تصور المستقبل، حيث يهدف إلى تمكين العقول الشابة من تصور مسارات نحو مستقبل مستدام وعادل للطاقة مستوحاة من شعار إكسبو 2020 "تواصل العقول وصنع المستقبل".

وقالت ميرة الجلاف رئيسة المؤتمر 2023 : “بدأنا بعشرة طلاب ملهمين من جامعة نيويورك أبوظبي في فبراير 2022، بشكل جماعي لتقديم ملف عرض لاستضافة مؤتمر الطاقة الطلابي 2023 حيث يعقد أول مرة في دولة الإمارات ، وبعد بضعة أشهر، و بتضافر جهود الطلاب تم اختيارنا من قبل اللجنة وتكليفنا بإعداد برنامج يبرز أهمية وتأثير الشباب في قطاع الطاقة”.

وأضافت:" يتزامن مؤتمر الطاقة الطلابي مع مؤتمر الأطراف “COP 28” ، مما يمنحنا منصة للوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق تأثير ونتائج أفضل ونحن ممتنون وسعداء للدعم الذي تلقيناه من المساهمين المحليين الرئيسيين في دولة الإمارات، بما في ذلك الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ”آيرينا“ ووزارة الطاقة والبنية التحتية و"مصدر"، الذين ساهموا في تعزيز تأثيرنا".

من جهته قال سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبترول بوزارة الطاقة والبنية التحتية : “يشكل تفعيل دور الشباب في قطاع الطاقة أحد أولوياتنا في رسم أهداف سياسة الطاقة والمناخ وتحقيق هذه الأهداف وبما أن دولة الإمارات تستضيف مؤتمر الأطراف بكل فخر، فإنها تطمح إلى بناء جيل من القادة الشباب في مجال الطاقة وإلى توليهم جهود التغيير الجذري اللازمة لمستقبل زاهر ومستدام ومستقل من حيث مصادر الطاقة والبيئة ، وتحت شعار ”إعادة تخيل المستقبل" فإن للمؤتمر دورا في المساهمة بشكل كبير في هذه الأولويات لأنها توفر للشباب منصة قيمة للتعلم والتواصل والمشاركة بنشاط في مجال الطاقة المستدامة والانتقال إليها، ويسعدنا التعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي لمساعدة مؤتمر الطاقة الطلابي ودعم أعمالها".

وتضم قائمة المتحدثين البارزين في مؤتمر الطاقة الطلابي، سعادة الدكتورة نوال الحوسني، المندوب الدائم للإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ”آيرينا“، وسعادة لويس الفونسو دي البا، سفير المكسيك لدى الدولة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لقمة العمل المناخي لعام 2019، ومايكل ليبرايك مؤسس وكالة بلومبرج لتمويل مشاريع الطاقة .

وتساهم خبراتهم الجماعية في المناقشات الثاقبة حول موضوعات مؤتمر الطاقة الطلابي ، بما في ذلك إزالة الكربون من المدن والصناعات، وتمويل المناخ والجغرافية السياسية للطاقة. وقد اعتمد مؤتمر الأمم المتحدة للشباب لتغيّر المناخ 2023 شريكاً استراتيجياً للهيئة العالمية للطاقة المتجددة ومنظمة الطاقة المستدامة للجميع التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

ومع أكثر من 4700 مشاركة من 161 دولة، يضم مؤتمر الطاقة الطلابي كوكبة من رواد الأعمال الشباب والباحثين وصانعي السياسات في العالم، مع التركيز على المساواة والمشاركة للشباب من البلدان النامية، بما في ذلك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، ينتمون إلى الشباب من الفئة العمرية مابين 18 – 30 سنة.

ويهدف مؤتمر الطاقة الطلابي إلى تعزيز الأفكار والحلول من خلال برنامجها الفريد حيث ستسلط الجلسات على المسارات الوظيفية في قطاع الطاقة، وتطرح أفكاراً ريادية مبتكرة، وتتواصل مباشرة مع أصحاب العمل والموجهين المحتملين في صناعة الطاقة.

تعتبر جلسات "خلوة الابتكار" أهم فعاليات مؤتمر الطاقة الطلابي للتركيز على الحلول، حيث يمكن لكافة المشاركين طرح الأفكار أو المواضيع التي يرغبون بالعمل عليها.

ويتعاون فريق مؤتمر الطاقة الطلابي مع الشركاء المحليين الرئيسيين لرفع مستوى الوعي حول موضوعات الطاقة في دولة الإمارات، بما في ذلك استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 ورؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. وينتهي مؤتمر الطاقة الطلابي بفعالية ختامية رسمية في المنطقة الخضراء لمؤتمر الأطراف COP 28 في 1 ديسمبر.

ويعقد مؤتمر الطاقة الطلابي كل سنتين في مدينة مختلفة حول العالم تحت مظلة الطاقة الشبابية، وهي منظمة عالمية يقودها الشباب وتعمل مع شبكة تضم 50000 شابا من أكثر من 120 دولة ومع اختتام مؤتمر الطاقة الطلابي، سيواصل الفريق المنظم تنسيق الحوارات بين الأجيال من خلال سلسلة من الأحداث ينظمها بالتزامن مع مؤتمر COP28، تمهيداً برفع مقترحات المؤتمر إلى صناع القرار.

ويتزامن مؤتمر الطاقة الطلابي مع رئاسة جامعة نيويورك أبوظبي لشبكة المناخ الجامعية التي تضم عدداً من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في الدولة، وتنظم الحوارات والفعاليات العامة والسياسات العامة ومشاركة الشباب تمهيداً لمؤتمر الأطراف وما بعد ذلك.

دينا عمر/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: جامعة نیویورک أبوظبی مؤتمر الأطراف دولة الإمارات بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

750 خبيرًا يُثرون نقاشات "مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة".. وقضايا الاستدامة بالصدارة

الرؤية- حمود الهنائي

رعى معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة تنفيذ ومتابعة رؤية عُمان 2040، حفل انطلاق أعمال النُسخة الثالثة من مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة؛ وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

ويشارك في هذا الحدث أكثر من 750 من الخبراء والمختصين في قطاع الكهرباء والطاقة من مختلف أنحاء العالم؛ حيث نوقشت آليات تنفيذ خطط السلطنة لتحول قطاع الطاقة بما يتماشى مع رؤية "عُمان 2040". وقال أحمد بن عامر المحرزي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء: "إن التحول العالمي نحو مصادر الطاقة المستدامة يسهم في تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة والحد من تداعيات تغير المناخ، ويمثل أيضا فرصة كبيرة لاستثمار الإمكانات الاقتصادية والاستثمارية التي يوفرها هذا التحول". وأكد المحرزي أن سلطنة عُمان وضعت خططًا طموحة لرحلة تحول الطاقة تتماشى مع رؤيتها المستقبلية، وترسم خارطة الطريق نحو مستقبل أكثر استدامة وتنوعًا وازدهارًا، موضحًا أن مجموعة نماء تسعى إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال التنويع في مصادر الطاقة واعتماد مصادر الطاقة المستدامة للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني. وتابع المحرزي بالقول: "تلتزم المجموعة بدعم الابتكار وتطوير برامج القيمة المحلية المضافة، وتوطين الصناعة، وتوفير فرص العمل، وتطوير الكفاءات الوطنية".

وشهد المؤتمر تقديم مجموعة متنوعة من أوراق العمل والعروض المرئية والجلسات النقاشية، التي تناولت واقع السياسات العامة في قطاع الطاقة وتطوراتها، كما قام المشاركون باستعراض أحدث التغيرات التنظيمية في القطاع. وتضمن المؤتمر معرضا مصاحبا لعرض أحدث التقنيات والحلول في قطاع الكهرباء والطاقة ومنصة مفتوحة للمتحدثين والباحثين والطلبة، لاستعراض أبحاثهم ونتائج دراساتهم في مجال الكهرباء والطاقة.

وينعقد المؤتمر برعاية شركة تنمية نفط عُمان، وبتنظيم معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات وشركة راية للخدمات بالشراكة مع مجموعة نماء، وبدعم من هيئة تنظيم الخدمات، وفولتامب للطاقة، وسيمنز، وهيتاشي للطاقة، وشركة العنقاء للطاقة، ومرافق، والزواوي لنظم الكهرباء والطاقة، وسوجكس عُمان، وحمد للخدمات الهندسية، و"إيه بي بي"، وشركة يونيكورن، وكابلات عُمان.

مقالات مشابهة

  • 750 خبيرًا يُثرون نقاشات "مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة".. وقضايا الاستدامة بالصدارة
  • مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • أذربيجان تعلن أهدافًا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29.. فيديو
  • أذربيجان تعلن أهدافا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29
  • سوناطراك تشارك في مؤتمر غازتيك العالمي للطاقة
  • سونطراك تشارك في مؤتمر غازتيك العالمي للطاقة
  • دبي تستضيف مؤتمر "الاستدامة في المحاسبة" لتعزيز الاستدامة المالية
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر «سايبركيو: الأمن في العصر الكمّي» نوفمبر المقبل
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر "سايبركيو" لمناقشة تحديات الأمن السيبراني
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر “سايبركيو: الأمن في العصر الكمّي” نوفمبر المقبل