قال الدكتور فرج عبد الله، خبير مالي، إن مجموعة العشرين تستحوذ على أكثر من 90% من اقتصاد العالم، ومصر ترتبط ارتباطا وثيقا بالمجموعة بشكل كامل، أما مجموعة البريكس فإن حجم الاقتصاد بها يتجاوز 40%، ومصر أمام فرص تعاون كبيرة جدًا.

حالة من الاستقطاب الشديد في المجتمع الدولي

وأضاف خلال لقائه على قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك حالة من الاستقطاب الشديد في المجتمع الدولي وشيخوخة في المؤسسات الدولية المعنية بالتنمية، وبالتالي هناك فرص للاقتصادات الواعدة أو الصاعدة، ويأتي فى مقدمتها الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن مصر حظيت بفرصة استقطاب حجم كبير من الاستثمارات.

17 مليار دولار للاقتصاد المصري

وأشار إلى أنه من المتوقع دخول حوالي 17 مليار دولار للاقتصاد المصري ما بين أعوام 2023 وحتى 2026، وذلك في بند الصناعة أو الصناعات المتعلقة أو قطاع السيارات، قائلًا: «نحن أمام حالة ظهور لتكتلات جديدة ووضع عالمي جديد بيتشكل وتحديات أساسية تمس الاقتصادات الكبيرة والاقتصادات النامية، بشكل كبير وتغيير لملامح الخريطة الاقتصادية على مستوى العالم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة العشرين مجموعة العشرين الرئيس السيسي بريكس

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء المصري: تراجع كبير في إيرادات قناة السويس جراء تداعيات الحرب على غزة

الرياض – أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن اقتصاد بلاده يواجه تحديات أبرزها تراجع إيرادات قناة السويس عصب اقتصادنا في النقد الأجنبي.

جاء ذلك خلال لقاء عقده مدبولي مع وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان، في الرياض.

وأكد مدبولي أن “الدولة المصرية استطاعت عبور الأزمة التي تعرضت لها خلال الفترة الماضية، لكن لا تزال هناك مجموعة من التحديات، أبرزها الحرب في قطاع غزة، وتبعات هذه الحرب السلبية على حركة التجارة العالمية المارة عبر البحر الأحمر، والتي كان لها تأثير مباشر وواضح على الاقتصاد المصري”.

وقال “شهدت إيرادات قناة السويس، جراء ذلك، تراجعا كبيرا، مع الأخذ في الاعتبار أن الممر الملاحي العالمي يعد أحد أهم مصادر إيراداتنا من النقد الأجنبي”.

وأكد رئيس الوزراء المصري “تطلع مصر لعقد المزيد من الشراكات الاستثمارية مع الجانب السعودي، خاصة مع قرب الانتهاء من بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات بين البلدين”.

المصدر: الشروق المصرية

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار: دور هام للرقابة على الصادرات والواردات للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا
  •  إلى متى يُتوقع أن تستمر الأجواء المُعتدلة وهل هناك مؤشرات على ارتفاع كبير في درجات الحرارة؟
  • خبير اقتصادي: ضخ استثمارات سعودية بـ5 مليارات دولار في مصر الفترة المقبلة
  • 2.98 مليار دولار فائض إندونيسيا التجاري خلال أغسطس
  • الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار
  • رئيس الوزراء المصري: تراجع كبير في إيرادات قناة السويس جراء تداعيات الحرب على غزة
  • بيع عملات نادرة بـ72,5 مليون دولار خلال مزاد في الدنمارك
  • طيارو كندا ينجحون في انتزاع تعويضات بـ 1.9 مليار دولار
  • خبير مالي يتوقع مواصلة البورصة لموجة صعودها خلال تعاملات الأسبوع
  • وكيل وزارة الطاقة والمعادن لـ «عمان»: 2700 حالة دعم بين شبكات الربط الكهربائي الخليجي والوفورات الاقتصادية تجاوزت 3.5 مليار دولار