euronews:
2024-09-19@17:40:27 GMT

كيف تغير القطاع المصرفي العالمي خلال 15 عامًا؟

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

كيف تغير القطاع المصرفي العالمي خلال 15 عامًا؟

بين انهيار ليمان براذرز الأمريكي عام 2018 والاستحواذ على كريدي سويس السويسري عام 2023 لتفادي انهياره، عرف القطاع المصرفي تغيرات جذرية.

في ما يأتي عرض لأبرز ما تبدّل خلال الأعوام الماضية التي طبعتها موجة من الاستحواذات وتشديد القيود الإجرائية.

اعلانتشدد

منذ العام 2008، باتت المصارف ملزمة باتخاذ العديد من الإجراءات وبذل جهود متعددة لضمان الحفاظ على متانتها خلال الأزمات، وذلك بضغط من الهيئات الناظمة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وبات على المصارف على سبيل المثال، الاحتفاظ بحد أدنى من رأس المال نسبته أعلى من السابق، بهدف تغطية أي خسارة محتملة قد يتعرّض لها البنك.

وبات على المصارف أن تبقي على كميات كبيرة من الاحتياط النقدي والأصول القابلة للتسييل سريعًا للتمكن من تلبية الطلب في حال حصول أي إقبال مفاجئ من المودعين لسحب أموالهم.

وتهدف القيود الإضافية على المصارف إلى تفادي الحاجة لتدخّل الحكومات لإنقاذ المؤسسات المالية المتعثّرة، والامتناع بالتالي عن تغطية خسائرها باستخدام أموال دافعي الضرائب.

ومطلع عام 2022، أكدت آنا بوتين، رئيسة مصرف "سانتاندير" الإسباني ورئيسة اتحاد المصارف الأوروبية في حينه، أن القارة باتت تمتلك في حال انهيار أي مؤسسة مالية "إطارا" للخروج من الأزمة مهما بلغ حجمها.

وشكّل استحواذ مصرف "يو بي أس" السويسري في آذار/مارس على منافسه كريدي سويس لقاء ثلاثة مليارات فرنك، مثالًا على الدرس الذي تمّ استخلاصه من أزمة ليمان براذرز: بعض المصارف بات أكبر من أن ينهار من دون أن يسبّب ذلك أزمة اقتصادية ومالية ضخمة.

ونصح فريق من الخبراء المكلفين من قبل وزارة المالية السويسرية، بتعزيز الأدوات التي تتيح إدارة أزمات كهذه، وزيادة الاحتياطات المالية لمؤسسات من هذا الحجم نظرًا لأنها لم تكن كافية في حالة كريدي سويس، وعدم التعويل كل مرة على حل يسير يتيح تفادي كارثة.

استحواذ البنوك الكبيرة على الأصغر

في أعقاب انهيار ليمان براذرز، عرفت عمليات الاستحواذ زيادة مطردة.

بين أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر 2008، استحوذ "بنك أوف أميركا" على "ميريل لينش" لقاء 50 مليار دولار، ومصرف لويدز البريطاني على "هاليفاكس بنك أوف اسكتلند" لقاء 12,2 مليارا، وسانتاندير الإسباني على الشبكة المصرفية لمجموعة "برادفورد أند بينغلي" البريطانية، و"بي أن بي باريبا" الفرنسي على فورتيس في بلجيكا ولوكسمبورغ لقاء 20,3 مليارا.

وقال كزافييه موسكا، المدير العام المنتدب لمصرف كريدي أغريكول والمدير العام السابق للخزانة الفرنسية لدى انهيار ليمان براذرز، لوكالة فرانس برس إن "الأزمة قامت بعملية تنظيف وقضت على اللاعبين الأكثر هشاشة".

واعتبر موسكا أن أوروبا استفادت من الانهيار المالي لعام 2008 بدرجة أقل من الولايات المتحدة "حيث كانت هذه الأزمة فرصة للحكومة الأمريكية لإعادة هيكلة القطاع المصرفي".

اعلان

وأشار دافيد بنامو، مدير الاستثمارات لدى "أكسيوم"، الى أن قطاع مصارف الأعمال تهيمن عليه حاليا المؤسسات الأمريكية التي "أفادت من بعض التباينات في القوانين للاستحواذ على حصص من السوق في أوروبا".

خشية؟

أعاد انهيار بعض المصارف الأمريكية في الفصل الأول من عام 2023 وتعثّر مصرف كريدي سويس، إحياء المخاوف بشأن متانة القطاع المصرفي عالميا.

بالنسبة الى موسكا، هذه الأزمات الصغيرة هي دليل على ضرورة الإبقاء على القواعد الناظمة لعمل القطاع المالي لتفادي "أي عودة الى الخلف".

بنك فرنسا: البنوك الأوروبية قوية للغاية خلافاً لوضع بعض البنوك الأمريكيةبعد انهيار كريدي سويس وسيليكون فالي.. البنوك تطرح مشكلات ما بين سوء الإدارة والإفلاسفي خضم أزمة ثقة بالنظام المصرفي.. بنوك مركزية كبرى تتحرك لتوفير السيولة وطمأنة الأسواق

لدى وصوله الى سدة الرئاسة في الولايات المتحدة، قرر دونالد ترامب إعفاء المصارف الأمريكية، باستثناء الكبيرة منها، من ضرورة التقيد بالعديد من القواعد والقيود التي باتت نافذة بعد أزمة 2008، ما تسبّب في نهاية المطاف باضطرابات 2023.

وإزاء هذه الخلاصة، اقترحت الهيئات الناظمة للقطاع المصرفي الأمريكي في أواخر آب/أغسطس، إجراءات لتعزيز متانة المؤسسات المتوسطة الحجم.

اعلان

وأكد وليام دادلي الذي كان نائبا لرئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي في نيويورك خلال الأزمة المالية العالمية، أن المصارف الكبرى "تخضع لأنظمة أكثر تشددا مما كانت عليه في 2007-2008".

وأضاف لفرانس برس: "ثمة عمل إضافي يجب القيام به لكننا في وضع أفضل".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيطاليا تفرض ضريبة غير متوقعة على أرباح البنوك بنسبة 40%.. وتوتر في الأسواق المالية الاحتياطي الفدرالي: البنوك الأمريكية الكبرى تملك سيولة كافية لمقاومة "ركود حاد" مداهمة خمسة بنوك في فرنسا في إطار تحقيق يتعلق بالاحتيال الضريبي بنوك- قطاع مصرفي الاقتصاد الأوروبي اقتصاد عالمي الصحة المالية اقتصاد اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين جو بايدن عاصفة صربيا الصين Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الاقتصاد الأوروبي اقتصاد عالمي الصحة المالية اقتصاد ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين جو بايدن عاصفة صربيا الصين ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين القطاع المصرفی کریدی سویس

إقرأ أيضاً:

بعد خفض الفائدة الأمريكية.. الدولار والعملات الاجنبية في مواجهة ساخنة أمام الجنيه المصري والسوق المصرفي

بعد قرار الفيدرالي بخفض الفائدة  أسعار الدولار والذهب تسجل مستويات جديدة في مصر.. شهد سعر الدولار اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 استقرارًا ملحوظًا أمام الجنيه المصري في السوق السوداء والبنوك. وفقًا لآخر التحديثات من البنك المركزي المصري، سجل متوسط سعر الدولار:

48.49 جنيه للشراء
48.63 جنيه للبيع


تأثير خفض الفائدة الأمريكية


تزامن هذا الاستقرار مع خفض الفائدة الأمريكية، مما أثر على الأسواق المحلية وزاد من الطلب على الدولار.

أسعار العملات الأخرى


إلى جانب الدولار، يمكن متابعة أسعار العملات الأجنبية والعربية الأخرى التي قد تتأثر أيضًا بتغيرات السوق.

أسعار الذهب


تواصل أسعار الذهب في مصر صعودها، مما يعكس التوجه العالمي للذهب كملاذ آمن في أوقات عدم اليقين الاقتصادي.

يبدو أن الأسواق المصرية تشهد حالة من الاستقرار النسبي في أسعار الدولار، مع استمرار تأثير القرارات الاقتصادية العالمية على السوق المحلية. من المهم متابعة الأسعار والتغيرات اليومية لضمان اتخاذ قرارات مالية مستنيرة.

خفض الفائدة الأمريكية وتأثير القرار على الأسواق


بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، شهدت الأسواق تحركات ملحوظة. هذا الخفض يُعتبر الأول منذ فترة الجائحة عام 2020، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب وتغيير أسعار العملات.

أسعار العملات مقابل الجنيه المصري (19 سبتمبر 2024)


الدولار الأمريكي:
48.48 جنيه للشراء
48.62 جنيه للبيع


اليورو:
53.95 جنيه للشراء
54.11 جنيه للبيع


الجنيه الإسترليني:
64.04 جنيه للشراء
64.23 جنيه للبيع


100 ين ياباني:
34.22 جنيه للشراء
34.32 جنيه للبيع


الريال السعودي:
12.91 جنيه للشراء
12.95 جنيه للبيع


الدينار الكويتي:
158.85 جنيه للشراء
159.69 جنيه للبيع


الدرهم الإماراتي:
13.20 جنيه للشراء
13.23 جنيه للبيع


أسعار الذهب اليوم 


ارتفعت أسعار الذهب في مصر اليوم، حيث زاد سعر جرام الذهب عيار 21 بمقدار 30 جنيهًا، ليصل إلى:

عيار 24: 3989 جنيها
عيار 21: 3490 جنيها
عيار 18: 2991 جنيها
الجنيه الذهب: 27920 جنيها
 

معدل أسعار الذهب العالمية


سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا، حيث وصلت العقود الآجلة للذهب لشهر ديسمبر إلى 2606.60 دولار، بينما وصل الذهب الفوري إلى 2595 دولار.

واكد تاي وونغ، تاجر المعادن المستقل المقيم في نيويورك، الذهب يرتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق ولكن عائدات السندات قفزت أيضًا إلى الأعلى، مضيفًا أن 50 نقطة أساس جيدة للذهب.

وبدأ البنك المركزي الأمريكي ما يُتوقع أن يكون تيسيرًا ثابتًا للسياسة النقدية بخفض تكاليف الاقتراض نصف نقطة مئوية اليوم ويتوقع صناع السياسات أن ينخفض سعر الفائدة القياسي للفيدرالي الأمريكي نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام ونقطة مئوية كاملة أخرى في 2025.

 

وعادة ما تصبح السبائك التي لا تدر عوائد استثمارًا مفضلًا في بيئة معدلات الفائدة المنخفضة وفي أوقات الاضطرابات الجيوسياسية.

 

في الوقت نفسه، توقع غولدمان ساكس أن تسجل أسعار الذهب مستويات 2700 دولار للأونصة بحلول بداية 2025. وأشار البنك إلى أن التغيرات في معدلات الفائدة ستواصل قيادة التقلبات في أسعار الذهب على الرغم من مستويات الطلب القوية من البنوك المركزية.

 

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي- البنك المركزي الأمريكي- في سادس اجتماع للجنة الفيدرالية للسوق المفتوح خلال 2024 خفض سعر الفائدة 0.5% على الدولار لأول مرة من 4 سنوات ليتماشى مع التوقعات.

وكان سعر الذهب قفز نحو 25 جنيها بحلول التعاملات المسائية اليوم، بعد ارتفاعه عالميا تزامنامع قرار الفيدرالي وتراجعت أسعار الفائدة على الدولار إلى 4.75% و5% من 5.25% و5.5% بعد قرار خفض الفيدرالي اليوم.

وعادة يؤدي خفض أسعار الفائدة على الدولار إلى إعادة المستثمرين توزيع محافظهم الاستثمارية إلى ملاذات أخرى ومن أهما الاستثمار في الذهب.

 

خلاصة
التغيرات في أسعار الفائدة الأمريكية تؤثر بشكل مباشر على الأسواق المحلية، مما يستدعي متابعة دقيقة لأسعار العملات والذهب في الأيام القادمة.

 

 بعد قرار الفيدرالي أسعار الذهب تسجل مستويات جديدة في مصر

صعدت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند تسوية جلسة تعاملات اليوم الخميس، بعد أن خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مما دفع الدولار للانخفاض.

وقفز الذهب في المعاملات الفورية 0.60% إلى 2،607.90 دولارًا للاوقية. وارتفع سعر التسوية في العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 إلى 2598.60 دولار.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: هناك عجز ليبي في الشفافية المالية
  • الحكومة تشكل لجنة عليا لتكييف المصارف العراقية مع المتطلبات المالية الدولية
  • السوداني: لا بديل سوى وجود مصارف عراقية متمكنة
  • بالوثيقة..السوداني يدعو إلى ضمان المنافسة العادلة في القطاع المصرفي
  • بعد خفض الفائدة الأمريكية.. الدولار والعملات الاجنبية في مواجهة ساخنة أمام الجنيه المصري والسوق المصرفي
  • رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود تطوير القطاع المالي غير المصرفي أمام المستثمرين في لندن بحضور وزيري الاستثمار والمالية
  • رئيس الوزراء يوجه بإعداد الأدلة الإرشادية لتحقيق ضمان المنافسة العادلة في القطاع المصرفي
  • السوداني يوجه بإعداد الأدلة الإرشادية لتحقيق ضمان المنافسة العادلة في القطاع المصرفي
  • المصارف العراقية.. عقلية كلاسيكية تصد مواكبة التطور العالمي بتفضيل الحكومي على الأهلي
  • النصيري يحدد تحديات المصارف الخاصة العراقية وفرص الاصلاح المصرفي