أكد عدد من المختصين أن العلاج الطبيعي له فوائد كبيرة لكبار السن، إذ يسهم في تخفيف الآلام وتقوية العضلات، بالإضافة إلى تحسين الصحة النفسية وتنشيط الدورة الدموية.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم العالمي للعلاج الطبيعي الذي نظمته دار الرعاية الاجتماعية في الدمام، بهدف زيادة الوعي بالدور الحيوي الذي يلعبه أخصائي العلاج الطبيعي لكبار السن في هذه الدار.

أخبار متعلقة "كن خبيرًا" تستهدف 25 ألف معلم لتحسين جودة التعليم بالشرقيةجامعة الملك فيصل تنظم ورش عمل في ثلاث مجالات رئيسية للابتكارأجهزة العلاج الطبيعي

في القسم الرجالي، جرى عرض جميع الأجهزة والوسائل المستخدمة في العلاج الطبيعي خاصة لكبار السن، وشرح أختصاصي العلاج الطبيعي حمود الجربوع استخدام هذه الأجهزة للزوار.

ومن بين الأجهزة المعروضة، كان هناك جهاز "التراسونيك" الذي يستخدم الموجات الفوق صوتية لعلاج مشاكل الخشونة والتهاب المفاصل، وجهاز العلاج الطبيعي الذي يعمل بالليزر العلاجي ويستخدم قوة "النانومتر" لتأثير حراري للموجات فوق الصوتية.

جولة مشي استمرت لمدة ساعة في حديقة الملك فهد المجاورة للدار - اليومالمشكلات الصحية لكبار السن

نظم القسم النسائي محاضرة توعوية حول المشكلات الصحية التي يمكن أن يواجهها كبار السن، قدمتها د. عبير فلمبان وأختصاصية العلاج الطبيعي عائشة الراقي، وأختصاصية التمريض نجوى القحطاني.

وطُرحت العديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن يعانيها كبار السن، مثل المشاكل العقلية والنفسية، ومرض الخرف والزهايمر، واضطرابات النوم، والمشكلات الاجتماعية والعزلة، وانخفاض مستوى الأداء الوظيفي.

وأكدوا أهمية الوقاية من قروح الفراش، وتغيير وضعية الجلوس عند استخدام الكرسي المتحرك.

عرض الأجهزة والوسائل المستخدمة في العلاج الطبيعي لكبار السن - اليومجولة مشي

واختُتمت الفعاليات بجولة مشي استمرت لمدة ساعة كاملة في حديقة الملك فهد المجاورة للدار، ووُجهت الدعوة للآباء للاستمتاع بالنشاط البدني والتجول في الهواء الطلق.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام المملكة العربية السعودية أخبار المنطقة الشرقية اليوم العالمي للعلاج الطبيعي العلاج الطبیعی لکبار السن

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية»: نعمل لاستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتنا

التقى الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، الدكتور رونالد لافاتار، الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للمستشفيات، على هامش مشاركته في أعمال المنتدى العالمي السابع والأربعين للاتحاد الدولي للمستشفيات (IHF 2024) بمدينة ريو دي جانيرو في البرازيل.

تعزيز الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي

وشهد اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الهيئة العامة للرعاية الصحية والاتحاد الدولي للمستشفيات في مجالات تطوير الخدمات العلاجية بمستشفيات الهيئة، ونقل الخبرات المتقدمة في إدارة المستشفيات، إضافة إلى تدريب المديرين على أحدث أساليب الإدارة والتشغيل لضمان تقديم خدمات ذات كفاءة عالية.

وتناول الاجتماع سبل تعزيز الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، والتعاون مع مركز جنيف للاستدامة في سويسرا لدعم مبادرات الاستدامة في الرعاية الصحية.

وقال الدكتور أحمد السبكي، إنّ تطوير المنظومة الصحية في مصر يستند إلى التعاون والشراكة مع المؤسسات الصحية العالمية الرائدة، ونحن في مصر نؤمن بأهمية توسيع آفاق التعاون الدولي لتحقيق المزيد من التقدم في الخدمات الصحية المقدمة، ومن خلال هذه الشراكة، نسعى إلى رفع مستوى الكفاءة والفعالية في إدارة مستشفياتنا، وتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمتعاملين كافة وفق أعلى المعايير العالمية.

تحقيق التغطية الصحية الشاملة

وأضاف الدكتور السبكي: «نحن نعمل بجد على استغلال الإمكانيات الهائلة التي يوفرها التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي لتحسين تقديم الرعاية الصحية، وهذه التقنيات تمثل المستقبل، ونعمل مع شركائنا الدوليين على دمجها بشكل أوسع في منظومتنا الصحية، بهدف تحسين جودة الرعاية وزيادة الكفاءة التشغيلية».

وأشار الدكتور السبكي إلى أنّ اللقاء يأتي ضمن إطار رؤية مصر 2030 لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، وأنّ مصر حريصة على الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في إدارة وتشغيل المستشفيات، كما أكد أنّ مثل هذه اللقاءات تعزز مكانة مصر كوجهة رائدة في مجال تطوير الأنظمة الصحية وتحقيق التكامل بين القطاعين الحكومي والخاص.

من جانبه، أعرب رونالد لافاتار، الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للمستشفيات، عن سعادته بهذا التعاون، مؤكدًا أنّ الاتحاد الدولي للمستشفيات يضع على عاتقه مسئولية دعم التعاون بين الأنظمة الصحية حول العالم، ونرى في مصر ممثلة في هيئة الرعاية الصحية شريكًا استراتيجيًا في هذا المجال، كما نؤمن بأنّ تبادل المعرفة والخبرات سيسهم في تحسين نظم الرعاية الصحية على مستوى عالمي، ونشيد بالجهود التي تبذلها الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر لتحقيق هذا الهدف.

كما التقى الدكتور أحمد السبكي، الدكتور فرانسيسكو موارتو، رئيس الاتحاد الفيدرالي لمستشفيات البرازيل، حيث ناقشا إمكانية توقيع مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات بين المستشفيات في مصر والبرازيل، وتفعيل برنامج لتبادل زيارات الأطباء بين البلدين، بهدف تعزيز التعاون في تطوير النظم الصحية والارتقاء بالخدمات العلاجية في كلا البلدين.

وأكد الدكتور أحمد السبكي أنّ تطوير الشراكات مع المستشفيات البرازيلية سيسهم في تحقيق التكامل في منظومة الرعاية الصحية بمصر، نحن نرى في الشراكات فرصة لتبادل الخبرات والابتكارات بما يعزز قدرة المستشفيات على التطور والابتكار وتقديم خدمات صحية أفضل للمواطنين.

وأوضح الدكتور السبكي أنّ تبادل زيارات الأطباء وبرامج التدريب المشتركة بين مصر والبرازيل ستسهم بشكل كبير في رفع كفاءة الطواقم الطبية بمستشفيات الهيئة، ما ينعكس إيجابيًا على مستوى الرعاية المقدمة في المستشفيات التابعة للهيئة بمحافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.

رؤية مشتركة مع البرازيل لتطوير الأنظمة الصحية

وأكد الدكتور فرانسيسكو موارتو أنّ البرازيل ومصر تجمعهما رؤية مشتركة لتطوير الأنظمة الصحية، وأنّ الشراكات بين المؤسسات الصحية في البلدين ستسهم في تقديم حلول مبتكرة لتعزيز جودة الرعاية الصحية.

وفي إطار تأكيد أهمية هذا التعاون الدولي وتبادل المعرفة، أشار الدكتور أحمد السبكي إلى أنّ مشاركتنا في المنتدى العالمي الـ47 للاتحاد الدولي للمستشفيات تجسد التزامنا العميق بتطوير نظم الرعاية الصحية وتعزيز التعاون الدولي. مضيفًا: «نحن على يقين بأنّ الشراكات الاستراتيجية وتبادل المعرفة والخبرات سيسهمان في تحقيق أهدافنا نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة وتحسين جودة الرعاية الصحية في مصر».

وأكد السبكي أنّ هذه المبادرات تأتي ضمن إطار رؤية مصر 2030، التي تهدف إلى بناء نظام صحي مبتكر ومستدام يلبي احتياجات المستقبل.

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية»: نعمل لاستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتنا
  • بالأرقام.. ارتفاع نسبة كبار السن في اليابان إلى مستوى قياسي
  • فوائد زيت بذور العنب للبشرة.. الحل الطبيعي لجمال ونضارة البشرة
  • لملس يناقش سبل تطوير عمل صندوق الرعاية الاجتماعية بعدن
  • العلاج الطبيعي بالدقهلية يعلن بدء اليوم الصحي للوقاية من أمراض العصر وعلاج المرضى مجانًا
  • «الأحوال المدنية» يوفد قوافل فنية لتقديم خدماته لكبار السن وذوي الهمم
  • «الصحة» تطلق خدمة الكشف المنزلي لكبار السن بمختلف المحافظات
  • مدبولي يوجه بتقديم الرعاية الصحية اللازمة لمصابي حادث قطاري الزقازيق (عاجل)
  • دائرة الرعاية الاجتماعية تحتفل بتخريج 248 مشاركا في دفعة الرسول الأعظم
  • تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية