11 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، ان بلادها “لن تمدد” لموعد النهائي لنزع سلاح الجماعات الارهابية في إقليم كردستان العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم بطهران :”بحسب الاتفاق فإن الموعد النهائي المحدد بـ 19 أيلول/سبتمبر الجاري، لنزع سلاح الجماعات الإرهابية في إقليم كردستان العراق سينتهي ولن يتم تمديده”.

وأَضاف “لقد تم الإعلان بشكل صريح وتم نقل هذا الأمر إلى السلطات العراقية والحكومة المحلية في الاقليم، ولحسن الحظ، اتخذت الحكومة العراقية أيضا إجراءات جيدة وأكدت أنها ملتزمة بتعهداتها”.

وتابع كنعاني “كما أدلى رئيس الوزراء {محمد شياع السوداني} بتصريحات جيدة مؤخراً” مشيرا الى ان “زيارة أحد مسؤولي إقليم كردستان تأتي في إطار التعاون الإيجابي مع الإقليم ولا علاقة لها بهذا الموضوع” في اشارة الى رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني الذي وصل طهران أمس.

يذكر ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رعى في 19 آذار الماضي توقيع محضر أمني مشترك بين العراق وايران، حيث وقّعه عن الجانب العراقي مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وعن الجانب الإيراني علي شمخاني.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. اصلاحيات كردستان تكشف عدد النزلاء فيها: بينهم 474 طالب

بغداد اليوم -  كردستان

أكد مدير عام الإصلاحيات في إقليم كردستان إحسان عبدالرحمن، اليوم الثلاثاء (9 تموز 2024)، دخول أكثر 5 آلاف شخص،  للإصلاحيات خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الجاري، فيما بيّن وجود 474 طالب.

وأكد عبد الرحمن خلال مؤتمرٍ صحفي، تابعته "بغداد اليوم": "يبلغ إجمالي عدد السجناء في كافة سجون إقليم كردستان للستة أشهر الأولى من عام 2024 شاملاً جميع المواد 5466 شخصاً".

وأضاف، إن "إجمالي عدد السجناء في السجون بلغ 4311 شخصاً، وبلغ إجمالي المفرج عنهم 3934 شخصاً، وعن تعليم السجناء في السجون، قال: بلغ عدد الطلاب خلال هذا العام لجميع المراحل الابتدائية والثانوية والكليات والجامعات، داخل الإصلاحيات 474 طالباً".

وتابع: "لدينا مركز صحي يقدم خدماته للسجناء يومياً، وخلال هذه الفترة سجلت المراكز الصحية نحو 31424 مراجع، كما سجلت المكتبة 34966 زيارة".

وأردف: "عمل السجناء هو أحد ركائز الإصلاح في إقليم كردستان؛ وفي أربيل يعمل 68 من السجناء في الخياطة والكوي وغسل الملابس والموسيقى والحدادة ودورات اللغة الإنكليزية والبستنة والمحلات التجارية والمكتبات والمطاعم والمخابز والنظافة".

وزاد: "عمل في إصلاحية السليمانية للبالغين 220 سجيناً لمدة ستة أشهر، في حين عمل 45 سجيناً في إصلاحية النساء والأطفال في أربيل، بينهم 18 حدثاً و27 امرأة، في إصلاحية النساء والأطفال في السليمانية، يعمل 18 شخصاً، خمسة منهم أحداث و13 امرأة".

واستطرد: "لا يحق للسجناء في أي بلد في المنطقة، وخاصة العراق، بزيارة منازلهم، لكننا سمحنا لـ 223 سجيناً بالعودة إلى منازلهم خلال الأشهر الستة، منهم 75 في أربيل، 81 في السليمانية، 66 في دهوك وشخص واحد من إصلاحية النساء والأطفال في أربيل".

وقال مدير عام السجون في إقليم كردستان، إن يسمح بـ "الخلوة الشرعية"،  في سجون إقليم كردستان، مرة واحدة في الأسبوع لمدة ساعتين، ما أدى إلى انخفاض نسبة الطلاق من 100% إلى 0% طلاق مضيفا أن 2848 شخصاً أقاموا حفلات زفاف.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري يقتل 5 مسلحين اكراد حاولوا التسلل من جهة العراق
  • بالأرقام.. اصلاحيات كردستان تكشف عدد النزلاء فيها: بينهم 474 طالب
  • السوادني يجتمع بالمجلس الوزاري للاقتصاد
  • ائتلاف المالكي:حكومة الإقليم مستمرة في قمع الصحفيين
  • الكشف عن عدد موظفي الإقليم الموطنة رواتبهم لغاية الآن- عاجل
  • برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني ودعم واشراف الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور حميد نعيم الغزي تصاعد نسب الإنجاز في مشاريع انشاء شوارع في أحياء قضاء الدواية
  • لتدقيق قوائم رواتب القوات الأمنية.. الرقابة المالية الاتحادية في كردستان قريبًا
  • رسالة الى سيادة رئيس الوزراء أ . محمد شياع السوداني .
  • خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط
  • خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط- عاجل