هدد رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، بالعمل ضد إيران حال انتقلت لتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، وجاء ذلك في كلمة له، اليوم الإثنين، أمام المؤتمر السنوي لمعهد سياسة مكافحة الإرهاب في جامعة رايخمان.

وقال المسؤول الإسرائيلي: "إذا كان هناك تخصيب لليورانيوم بنسبة 60%، فإنه يعني أن الإيرانيين يتجهون نحو القنبلة النووية"، مضيفاً: " لقد أوضح رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لجميع زعماء العالم أنه إذا كان تخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى من 60%، النتيجة ستكون أن إسرائيل ستضطر إلى التصرف من دون أي خيار آخر.

. وهذا يعني أننا وصلنا إلى وضع يقول فيه الإيرانيون إنهم يتجهون نحو القنبلة النووية. لا أعتقد أنه يمكننا الرهان على مصيرنا إذا كانت هذه هي السياسة الإيرانية.. دعونا نأمل ألا نصل إلى تلك اللحظة، لكننا نستعد لها على أي حال"، وفق ما أوردته وكالة "سبوتنيك" نقلاً عن صحيفة  "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وإسرائيل التي تمتلك وفق تقارير أجنبية، ترسانة نووية غير خاضعة للإشراف الدولي، تتهم إيران بالسعي لإنتاج قنبلة نووية، فيما تنفي طهران ذلك وتقول إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية.

وتعارض إسرائيل مفاوضات غير مباشرة تجري منذ العام الماضي، بين طهران وواشنطن بهدف العودة للاتفاق النووي الموقع عام 2015، والذي انسحبت منه والولايات المتحدة عام 2018.

National Security Council Chief Tzachi Hanegbi warned that if #Iran reaches 60% uranium enrichment, Israel would have no choice but to act. pic.twitter.com/DtYMELl7JV

— Israel National News - Arutz Sheva (@ArutzSheva_En) September 11, 2023

وفي تصريحاته اليوم الإثنين، تطرق هنغبي أيضاً للتوتر على الحدود مع لبنان وقال: "إسرائيل ترصد قرار (الأمين العام لحزب الله حسن) نصر الله اختبار قدرتنا على الصمود، ربما يكون ذلك بسبب الأزمة الداخلية هنا، وربما بسبب جوانب أخرى.. من الواضح أن هناك مجموعة من الأعمال المتحدية هنا، وآخرها الخيمة".

وبحسب قوله: "رسالتنا واضحة: من يظن أن عزيمة إسرائيل مثل شبكة العنكبوت، سيشعر على رقبته أن عزيمتنا مسبوكة بأسلاك فولاذية.. وستكون هذه هي النتيجة، طالما لم تتوقف تحركات حزب الله فوراً".

ومنذ أسابيع يقيم "حزب الله" اللبناني خيمة في منطقة مزارع شبعا على الحدود بين البلدين، ما شكل استفزازاً كبيراً بالنسبة لإسرائيل، التي تقول إن هذه الخطوة تشكل انتهاكاً لسيادتها.

رئيس الأركان الإسرائيلي يتفقد الحدود تحسباً لتصعيد مع #حزب_الله https://t.co/ENGiSn7htb

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2023 تهديد باغتيال قادة إيران

وفي غضون ذلك، هدد رئيس جهاز الإستخبارات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنياع، باغتيال قيادات إيرانية، رداً على محاولات طهران استهداف إسرائيليين، وفق ما نقله موقع "i24NEWS"، نقلاً عن بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال برنياع في مؤتمر جامعة رايخمان: "حان الوقت لجباية الثمن من إيران بطريقة مختلفة، إن إيذاء الإسرائيليين واليهود بأي شكل من الأشكال، سواء من قبل الإيرانيين أو وكلائهم، سيؤدي إلى عمليات في إيران.. في قلب طهران"، وأضاف "حان الوقت لدفع ثمن مختلف عن ذي قبل.. رسالتنا واضحة وحازمة: لا تخطئوا يا من قرروا إرسال هذه الخلايا، تأكدوا أننا سنصل إليكم وسيتم تحقيق العدالة ليراها الجميع.. لقد تم ذلك في الماضي، وسنعمل على رفعه إلى المستوى التالي في المستقبل".

وأكد رئيس الموساد أن إسرائيل أحبطت خلال عام 27 محاولة لاستهداف إسرائيليين في أنحاء أوروبا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، كما أشار إلى أن تلك العمليات ستشمل "أعلى المستويات القيادية في إيران".

وشدد رئيس الموساد على الأهمية الكبرى لتشكيل "جبهة موحدة" ضد إيران لكبح جماحها في كافة المجالات، وتحصيل ثمن اقتصادي ودبلوماسي وقانوني لنشاطها النووي وأعمالها "الإرهابية" بالمنطقة، وفق نص البيان، كما دعا دول العالم إلى التوقف عن ضبط النفس في مواجهة سلوك إيران، مشيداً بالولايات المتحدة لتحركها النشط لضمان حرية الملاحة في منطقة الخليج في مواجهة ما وصفه بـ"الإرهاب البحري الإيراني".

وعلق بشكل مطول على الأسباب التي دفعت النظام الإيراني إلى الشعور "بالأمان" بشكل أكبر، العام الماضي، بما في ذلك صفقات الأسلحة التي أبرمتها إيران مع روسيا.

وقال: "كلما زادت ثقة إيران بنفسها، زادت جهودها لتدبير الإرهاب في جميع أنحاء العالم، انطلاقاً من إيمانها بأن الثمن الذي ستضطر إلى دفعه سيكون متحكماً به".

Mossad-directeur David Barnea gaf gisteren aan dat de dienst en haar bondgenoten afgelopen jaar wereldwijd 27 Iraanse aanvallen tegen Joden en Israeli's hebben gestopt. De directeur waarschuwde Iran ook: Israel zal terugslaan na een aanval: https://t.co/OjmEK7R7nB

— CIDI (@CIDI_nieuws) September 11, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل إيران الموساد

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، أفيجدور ليبرمان، مساء اليوم الأربعاء، على استمرار الحرب الإسرائيلية مع حركة حماس في قطاع غزة والتصعيد مع حزب الله في الجبهة اللبنانيىة.

وكتب رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" على حسابه على موقع X: "في هذه المواجهة بين إسرائيل ومحور الشر، يجب أن ننتصر، وبدون هزيمة إيران والقضاء على برنامجها النووي، لا يمكن هزيمة حزب الله ولا حماس".

وأضاف: من أجل وقف البرنامج النووي الإيراني، الذي هو بالفعل في مراحل التسلح، يجب علينا استخدام جميع الوسائل المتاحة لنا.. يجب أن يكون واضحًا أنه في هذه المرحلة ليس من الممكن منع الأسلحة النووية من إيران بالوسائل التقليدية".

مقالات مشابهة

  • بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 في عموم إيران وخارجها
  • المرشح بزشكيان يتحدث لـبغداد اليوم: طهران ستعتمد الحوار بدل القوة
  • نيوزويك: إسرائيل في حرب مع إيران على 7 جبهات
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • رداً على عملية الاغتيال في صور.. هذا ما استهدفه حزب الله اليوم
  • ليبرمان يدعو إلى استخدام السلاح النووي ضد إيران
  • وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • إيران تهدد إسرائيل: لبنان سيكون جحيمًا لكم
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان