ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، أن المسؤولين الذين شاركوا في قمة مجموعة العشرين بالهند، "احتاجوا وقتا حتى منتصف ليل الجمة، قبل التوصل إلى حل وسط" بشأن الحديث عن الأزمة الأوكرانية في البيان الختامي.

وقالت الصحيفة، إنه "بعد 5 أيام من المناقشات الشاقة، وافق المندوبون الغربيون على تلك الصفقة، التي جرى وصفها من بعض المراقبين بأنها كانت بمثابة تنازل صارخ".

واتفقت الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي وحلفاء غربيون آخرون، على إزالة "إدانة الحرب" التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا، من بيان الاجتماع، مقابل تعهدات من جميع دول مجموعة العشرين، بما في ذلك روسيا والصين، بـ"احترام سلامة أراضي أوكرانيا، والعمل من أجل حل عادل".

وفي هذا المنحنى، قال مدير برنامج الجنوب العالمي التابع لمعهد "كوينسي"، سارانغ شيدور: "إن هذا الحل يعتبر بمثابة تراجع كبير".

ويبدو، بحسب خبراء، أن "درجة استعداد الحلفاء الغربيين للتوصل إلى تسوية، على الرغم من غياب الرئيس الصيني، شي جين بينغ، والروسي، فلاديمير بوتين، عن القمة، سلطت الضوء على مدى حرصهم على إنقاذ مصداقية التجمع، الذي تعرض لضغوط شديدة" منذ أن غزت قوات الكرملين أوكرانيا قبل أكثر من  18 شهرا. 

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي: "لو كنا سنكتب النص بأنفسنا لكان الأمر مختلفًا تمامًا.. إنها عملية بناء إجماع عالمي، وبالتالي فإذا كان ذلك يعني صياغة تسوية فسنقوم بها".

وعلى نفس المنوال، أوضح نائب مستشار الأمن القومي الأميركي، جون فاينر، أن "الاقتصادات الكبرى في العالم، بما في ذلك البرازيل والهند وجنوب أفريقيا، متحدة بشأن الحاجة إلى دعم القانون الدولي، وضرورة احترام روسيا للقانون الدولي".

وأشاد كبير المفاوضين الروس بالبيان - الذي يدعو أيضًا إلى العودة إلى صفقة حبوب البحر الأسود انسحبت منها موسكو - ووصفه بأنه "متوازن".

"ليس شيئا يدعو للفخر".. أوكرانيا تنتقد إعلان قمة العشرين قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، السبت إن الإعلان المشترك لقمة مجموعة العشرين "ليس شيئا يدعو للفخر"، منتقدة النص لعدم ذكر روسيا.

ومع ذلك، دانت أوكرانيا، السبت، التحول في الخطاب، ووصفته بأنه "ليس أمرا يدعو للفخر".

ونشر المتحدث باسم وزارة الخارجية، أوليغ نيكولينكو، صورة للجزء المتعلق بأوكرانيا من الإعلان المشترك، مع شطب عدة أجزاء من النص باللون الأحمر وتصحيحها بكلمات تعكس موقف كييف، بأنها "ضحية لعدوان روسي غير مبرر".

وكتب نيكولينكو على فيسبوك: "من الواضح أن مشاركة الجانب الأوكراني في اجتماع مجموعة العشرين كانت ستسمح للمشاركين بفهم الوضع بشكل أفضل".

وعلى الرغم من خيبة أمله إزاء إعلان مجموعة العشرين بوجه عام، شكر نيكولينكو حلفاء أوكرانيا على "دورهم في الدفع بموقف كييف في الإعلان".

وأضاف: "أوكرانيا ممتنة للشركاء الذين حاولوا إدراج صيغ قوية في النص".

"مفاجأة لمودي"

ووفقا لخبراء ومراقبين، فإنه بعد أن اعترفوا بأنهم "لا يستطيعون إجبار بوتين على التراجع عن الغزو بمفردهم"، فإن "إعلان نيودلهي" يمثل "الجهد الأبعد مدى من جانب واشنطن والاتحاد الأوروبي والعواصم الغربية الأخرى، لصياغة موقف مشترك مع أقوى الاقتصادات النامية في العالم".

ويعد هذا البيان أيضاً "فوزا غير متوقع إلى حد كبير لرئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي"، الذي يستعد للانتخابات البرلمانية في العام المقبل.

وأوضح محللون أن "قرار مودي بتحويل رئاسته الدورية لمجموعة العشرين إلى منصة لمدة عام، للترويج لثقافة الهند وتحقيق أهداف سياسية خارجية، وتكريس بلاده كقائدة لما يسمى بدول الجنوب النامية، قد أتى بثماره"، وفق الصحيفة.

على جدول قمة مجموعة العشرين.. 10 دول نامية في قبضة مشكلات الديون سيكون استمرار مشكلات الديون التي تواجه عددا من دول العالم النامي وتداعياتها موضوعا أساسيا خلال قمة مجموعة العشرين التي تعقد في دلهي هذا الشهر.

وقال شيدور: "من الواضح أن واشنطن بذلت جهداً إضافياً لضمان عدم إحراج الهند، شريكتها المزدهرة والمقربة.. فلو أن أميركا أصرت على إدانة بوتين، لكانت هذه أول قمة لمجموعة العشرين لا يخرج عنها إعلان مشترك".

ومنذ أن بدأت الهند رئاسة مجموعة العشرين في ديسمبر، سعت مجموعات العمل المكونة من محافظي البنوك المركزية ووزراء التعليم والصحة والسياحة والإدارات الأخرى التي سبقت قمة الزعماء في نهاية هذا الأسبوع، إلى كسر الجمود بشأن التوصل إلى إعلان مشترك، خاصة أن قمة مجموعة العشرين التي انعقدت في إندونيسيا في نوفمبر الماضي، أدانت "العدوان" الروسي على أوكرانيا.

وقال دبلوماسيون غربيون إن "استعدادهم للتوصل إلى حل وسط بشأن إسقاط الإشارة إلى (العدوان) الروسي، ضمن موافقة الصين وآخرين على صياغة وقف الهجمات على البنية التحتية، والعودة إلى مبادرة (الحبوب في البحر الأسود)، والحفاظ على السلامة الإقليمية".

وقال كبير مفاوضي الهند في مجموعة العشرين، أميتاب كانت، في مؤتمر صحفي، الأحد، إن "التسوية تُظهر القدرة الكبيرة لكل من رئيس الوزراء والهند، على لم شمل جميع البلدان النامية، وجميع الأسواق الناشئة، وجميع البلدان المتقدمة والصين وروسيا  وتحقيق الإجماع". 

ونبه كانت إلى أن "جميع فقرات الإعلان المشترك، البالغ عددها 83 فقرة، حظيت بقبول بنسبة 100 في المائة، بما في ذلك 8 فقرات تتعلق بالقضايا الجيوسياسية".

وتمكنت الهند أيضًا من "تأمين قبول الاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين، والالتزام بإصلاح البنوك المتعددة الأطراف، جنبًا إلى جنب مع التقدم في تنظيم العملات المشفرة وإعادة هيكلة ديون البلدان المثقلة بالديون".

من جانبه، سعى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون،  إلى التقليل من شأن التسوية في البيان، قائلاً إن مجموعة العشرين "ليست منتدى للمناقشات السياسية".

وأضاف ماكرون للصحفيين بعد القمة: "نحن هنا للحديث بشكل أساسي عن المواضيع الاقتصادية وتغير المناخ".

وأضاف: "بالطبع نحن نختلف بشأن أزمة أوكرانيا، نظرا لأن روسيا عضو في مجموعة العشرين، ومع ذلك، هذا ليس المكان الرئيسي الذي سيتم فيه حل هذه المشكلة".

وفي المقابل، أكد مندوبون غربيون آخرون، أن "التسوية التي تم التوصل إليها، ستدعم جهود بلدانهم لإقناع الدول النامية بالضغط على موسكو لإنهاء الحرب".

وأوضح مسؤ ل كبير في الاتحاد الأوروبي: "إنها ليست نهاية المناقشة.. لكنها نقطة انطلاق أخرى في الاتجاه الصحيح"، وفق الصحيفة البريطانية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قمة مجموعة العشرین الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

ننشر حيثيات إدانة موظف عام بتهمة الرشوة

أودعت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، حيثيات إدانة موظف عام بتهمة الرشوة. 

وكانت المحكمة قد قضت بمُعاقبة المُدان محمد.ر بالسجن المُشدد لمدة 3 سنوات، وتغريمه مبلغ 150 ألف جنيه، وألزمته برد مبلغ مُماثل له، وعزله من وظيفته عما أسند إليه، وألزمته المصاريف الجنائية.

صدر الحُكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين طارق محمود أبو عيدة، وخالد عبد الغفار، وحضور الأستاذ إسلام محمد طاحون وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر. 

اتهامات النيابة العامة 

وأسندت النيابة العامة للمُتهم محمد.ر أنه في غضون الفترة بين 29 أكتوبر 2023 وحتى 27 نوفمبر 2023 بدائرة قسم شرطة مصر القديمة . 

بصفته موظف عام – مساح بإدارة المشروعات بالهيئة العامة للتنمية الصناعية، طلب وأخذ لنفسه عطية للامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته وللإخلال بواجباتها. 

بأن طلب من كيرلس.ك مائتي ألف جنيه على سبيل الرشوة – أخذ منها مائة وخمسين ألف، مُقابل التغاضي عن مخالفات البناء بالقطعة رقم 8 ببلوك 13003 الكائنة بالمنطقة الصناعية الأولى مدينة العبور، وصولاً لإتمام إجراءات التنازل عنها، على النحو المبين بالتحقيقات. 

حيثيات الحُكم

وقالت المحكمة في حيثيات الحُكم إن وقائع الدعوى حسبما استقرت في يقينها واطمأن لها وجدانها مستخلصةً من سائر أوراقها وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة تتحصل في أن المُتهم يعمل مساح بدائرة المشروعات بالهيئة العامة للتنمية الصناعية بعقد. 

وتخرج من معهد فني مساحة بتاريخ عام 2009، وعمل بالهيئة العامة للتنمية الصناعية منذ 2017، ويختص وظيفياً بإجراء المُعاينات والمسندة إليه من قبل الإدارة محل عمله وذلك للتأكد من مدى مُطابقة أعمال البناء للرسومات المعتمدة والتراخيص الصادرة للمنشأة وإعداد تقرير بما يسفر عنه ذلك. 

وأبلغ كيرلس.ك هيئة الرقابة الإدارية بأنه وكيلاً عن خالد.ع (يحمل جنسية عربية) بصفته مدير إحدى الشركات، وانه موكل بغرض إنهاء الإجراءات الحكومية واعتماد التنازل من الهيئة العامة للتنمية الصناعية بشأن عملية الشراء التي تمت شهر ينايرعام 2021 لقطعة أرض صناعية رقم 8 بلوكط 13003 المنطقة الأولى بمساحة حوالي5800 متر مرعب.

وعقب تحرير توكيلين صادرين له قام بالسير في إجراءات التنازل لقطعة الأرض المُشار إليها من خلال كل من جهاز مدينة العبوروالهيئة العامة للتنمية الصناعية، وتم تسليم المستندات وسداد الرسوم.

وتابعت الحيثيات بالقول إن المُبلغ تلقى بتاريخ 16 أكتوبر 2023 اتصالاً من المُتهم، أفهمه أنه المساح المختص بهيئة التنمية الصناعية بإجراء المعاينة لقطعة الأرض المشار إليها وإعداد تقرير بالأعمال البنائية لصالح إجراءات التنازل وطلب منه الحضور لقطعة الأرض لإجراء المعاينة، وبالفعل تقابل معه، وطلب منه المتهم تسليم الرسوم الهندسية الخاصة بالأرض للهيئة. 

ثم طلب منه المُتهم بتاريخ 29 أكتوبر 2023 حال تقابله معه بالهيئة أن تكون المقابلة بصورة شخصية بإحدى الكافيتيريات في منطقة مساكن شيراتون. 

وعندنا تقابل معه أخبره بوجود بعض المخالفات البنائية بالأرض محل المعاينة، وأنه لو أثبتها بتقرير المعيانية سيؤدي إلى توقف إجراءات اعتماد التنازل. 

وطلب منه لنفسه على سبيل الرشوة مبلغ مالي قدره 200 ألف جنيه نظير قيامه بإعداد تقرير المعاينة للأرض مُتضمناً عدم وجود أي مُخالفات عليها على غير الحقيقة. 

بما سيُمكن الشركة من اعتماد التنازل لصالحها لقطعة الأرض المُشار إليها.

وهدده في حالة تأخره عن سليمه مبلغ الرشوة أنه سيقوم بإجراء مُعاينة أخرى للأرض، وتحرير تقرير ينتهي فيه إلى وجود مخالفات بنائية، وسيترتب على ذلك إيقاف إجراءات التنازل المطلوبة.

كما أبلغه بأن إجراءات التصالح في المخالفات البنائية قد انتهت مدة سريانها مما سيحول دون التصالح في أي مخالفة سيتم إثباتها، وبتاريخ 5 نوفمبر 2023 تواصل معه المُتهم وأبلغه أن سيقوم بإجراء معاينة وطلب مقابلته إلا أنه اعتذر وقام بإبلاغ هيئة الرقابة الإدارية. 

وأكدت تحريات هيئة الرقابة الإدارية تلك المعلومات، وتحرر بها محضر، وتم عرض المحضر على نيابة أمن الدولة العليا التي أذنت بتسجيل الأحاديث واللقاءات التي تتم بين المُتهم والمُبلغ. 

وقالت المحكمة في الحيثيات إن الطلب هو أخطر صور السلوك الإجرامي في جريمة الرشوة، حيث تكون استهانة الموظف بوظيفته بلغت مداها.

وأشارت الحيثيات إلى أنه ثبت للمحكمة أن المُدان باشر الإخلال بوظيفته بعد التأكد من عدم تطابق المصنع للاشتراطات الواجب توافرها، ومن حصوله على مبالغ مالية، كما أنه تم ضبطه بمعرفة هيئة الرقابة الإدارية وبحوزته المبلغ محل موضوع الرشوة.

فضلا عما ورد بالتسجيلات والمحادثات التليفونية مما تتوافر معه في حقه وتتكامل جريمة الرشوة.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يستعد لـ”أسد أسود” مع أبطال الفيلم السوداني “ستموت في العشرين”
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة «فيرخني كامينسكوي» في دونيتسك
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة "فيرخني كامينسكوي" في دونيتسك
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ655 ألفًا و560 جنديًا
  • أوهام الديمقراطية 2
  • ميقاتي شكر ايطاليا وقطر والاردن على الجهود التي يبذلونها لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان
  • خلال اتصال بـ نبيه بري.. وزير الخارجية يعرب عن إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • ننشر حيثيات إدانة موظف عام بتهمة الرشوة
  • ما حجم الأضرار التي لحقت بـ الحوثيين جراء العدوان الإسرائيلي الاخير على الحديدة ؟
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا