صدى البلد:
2024-10-01@23:49:51 GMT

علوم بورسعيد : اخضرار مياه الشاطئ ظاهرة آمنة جدا

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

كشف الدكتور فريد ابراهيم الدسوقى عميد كلية العلوم جامعة بورسعيد تكليفه قسم علوم البحار برئاسة الدكتور محمد اسماعيل الاستاذ المساعد بالقسم عقب رصد قسم العلاقات العامة بالكلية تساءل المتابعين على صفحة الكلية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك عن مشاهدة خضار على المياه شاطىء بورسعيد وإصرارهم على معرفة الاسباب حرصاً منهم على سلامة المياه وخلوها من التلوث وبعد عرض الام الاستاذ الدكتور

واكد عميد كلية علوم بورسعيد توجه رئيس قسم علوم البحار على الفور الى شاطىء بورسعيد ومتابعته للظاهرة يةم الاحد ١٠-٩-٢٠٢٣ من ١٠ص-٤مساء ورصد ماحدث علي الشاطى من امام  نادى الصيد شرقا  وحتى نادى الشرطة غربا.

السجن لـ متهمين سرقا شركة في بورسعيد بواسطة صاروخ | تفاصيل المشدد لمُدان بإشهار السلاح بوجه قوة الشرطة فى بورسعيد


واوضح عميد كلية علوم بورسعيد ان قسم علوم البحار رصد تعرض المنطقه الشاطئية الشرقية لبورسعيد لظاهرة تجمع مفاجئ للطحالب الخضراء تسمى علميا algal bloom .
وتكون سببها عادة.  ارتفاع درجات الحرارة ...زيادة المغذيات العضوية .. زيادة شدة التيارات البحرية وغيرها..

واضاف عميد علوم بورسعيد ان تقرير قسم علوم البحار كشف عن ان اجتماع هذه العوامل منذ الايام الماضية ادى الي وصول تلك التجمعات الخضراء من الطحالب الي الشريط الساحلي بعرض بضعة امتار (٥-٢٠م)  تفاوتت مساحة تلك التجمعات باختلاف شدة التيارات البحرية وحدة الامواج وطبيعة وعمق المنطقة.

تعرف على أسباب ظاهرة إنتشار الطحالب الخضراء بشاطئ بورسعيد| تفاصيل FB_IMG_1694420413166 FB_IMG_1694420410965 FB_IMG_1694420408718 FB_IMG_1694420406372 FB_IMG_1694420403656

واشار عميد علوم بورسعيد ان الرصد بين ايضا ان امواج البحر تقذف بتلك الطحالب علي رمال الشاطئ ومن ثم تتعرض للجفاف والموت تدريجيا ..وبالتالي مع الوقت ستختفي نظرا لعدم ملاءمة الظروف الشاطئية وزيادة حرارة المياه لمعيشة تلك الطحالب العالقة والتى يلفظها البحر بأمواجه نحو رمال الشاطئ متخلصا منها و ليكن مصيرها التعرض للشمس مباشره والجفاف ثم الموت.

وشدد عميد علوم بورسعيد على ان تقرير قسم علوم البحار اكد ان تلك الظاهرة تعد آمنة جدا ولا تدل علي وجود اى ملوثات بالاختبارات والقياسات الحقلية ثم التحاليل المعملية للعينات المأخوذة من مياه وما تحويه من طحالب عالقة من المنطقة الشاطئية لافتا الى انه من المحتمل أن تأخذ تلك الظاهرة بضعه ايام قليله ثم تختفي بإذن الله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بورسعيد علوم بورسعيد علوم البحار التواصل الإجتماعي فيس بوك المنطقة الشاطئية جامعة بورسعيد علوم بورسعید

إقرأ أيضاً:

عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض

قال الدكتور محمد عبدالهادي، عميد معهد القلب، إن القلب عضلة في جسم الإنسان بمكونات عصبية من شرايين وصممات، تضخ الدم إلى الجسم بالكامل، إذا صلحت وظيفة الشرايين وطريقة عملها، فإن كل أنسجة الجسم تعمل بشكل صحي وتؤثر بإيجابية على الجسم.

أضاف «عبد الهادي» خلال لقائه ببرنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا» المذاع على قناة «CBC»، أن اليوم العالمي للقلب يعتبر لفتة مهمة في كل دول العالم، مشيرًا إلى أنه من ضمن المبادرات التي أُطلقت تحت مبادرة «100 مليون صحة» مبادرة «قلبك أمان» التي أُطلقت في 9 فبراير 2023.

وأشار إلى أن مبادرة «قلبك أمان» جاءت بالتعاون بين وزارة الصحة والعديد من شركات الأدوية متعددة الجنسيات، إلى جانب أن المبادرة كانت تشتمل على شقين، الشق الأول يكمن في محافظة الإنسان على قلبه، والشق الثاني في دور الحكومة في توعية المواطنين وفي الوقاية من أمراض القلب.

الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض

ولفت إلى أن الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض، فضلا عن أن الموت المفاجئ يقسم إلى قسمين كل منهما على حسب العمر قبل 35 عام، وما بعد الـ35 عاما، متابعا: «الأسباب الشائعة للموت المفاجئ قبل الـ35 عاما تتمثل في وجود عيب خلقي في القلب، أو أن هناك طريقة غير طبيعية في نقل الأيونات داخل الألياف العصبية في القلب، أو حدوث أزمات الشريان التاجي والذبحة الصدرية».

مقالات مشابهة

  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • شهداء الحركة الرياضية .. الحلقة الخامسة (محمد النجار)
  • تسليط الضوء على الأهمية الاقتصادية للطحالب في "تربية الرستاق"
  • يمنى البحار تشهد انطلاق فعاليات ملتقى 57357 للسياحة والمسئولية المجتمعية
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض
  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة
  • الثروة السمكية: الطحالب الدقيقة ستوفر 13 مليون طن من الأعلاف بحلول 2030
  • شاهد| "القبقب" نجم البحار يجذب المقيمين إلى أسواق الأسماك بالشرقية
  • لبنانيون ينامون على الشواطئ وفي الشوارع بسبب الغارات الإسرائيلية