أكدت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية العمل بشكل وثيق مع المغرب والمجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم للمغرب إثر الزلزال المدمر الذي ضربه مؤخرا. 

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن الوزارة تعهدها اليوم الاثنين في بيان لها - بإجراء مشاورات وثيقة مع الحكومة المغربية وأيضا المجتمع الدولي لمساعدة المغرب على التغلب على الصعوبات، معربة عن خالص التعازي للشعب المغربي في ضحايا الزلزال.

يذكر أن زلزالا بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر، ضرب المناطق القريبة من مدينة مراكش التاريخية بالمغرب في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي، مما أدى إلى وقوع أكثر من ألفي قتيل.

وتسابق فرق الإنقاذ الزمن من أجل الوصول إلى ضحايا الهزة الأرضية بمنطقة الحوز المغربية، حيث لجأت إلى طائرات الهليكوبتر لنقل المساعدات الإنسانية الطارئة للساكنة القريبة من مركز إيغيل الذي يعد بؤرة الزلزال، بالنظر إلى صعوبة المسالك الجبلية التي عمقت عزلة القرى نتيجة الانهيارات الصخرية المتكررة.

ووفق موقع " هسبريس" تحوم الطائرات العسكرية حول القرى المعزولة بجبال الحوز، لتوزيع القفف الغذائية على الأسر المحلية بعد وصول الطائرات إلى المداشر التي طالتها الهزة الأرضية، خاصة بقرى تينمل وتلات نيعقوب وإجوكاك، الأمر الذي خفف معاناة الساكنة التي ظلت بدون طعام طيلة ساعات.

كما استغلت القوات العمومية الطائرات العسكرية من أجل نقل المصابين على وجه السرعة إلى مستشفيات مدينة مراكش، على اعتبار أن الطريق الجبلية المؤدية إلى قرية إجوكاك شهدت عدة انهيارات صخرية، الأمر الذي أخر وصول سيارات الإسعاف إلى المنطقة.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مراكش المغرب كوريا الجنوبية

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تؤكد نجاح اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد.. والجنوبية تُكذّب

أكدت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء أنها اختبرت بنجاح صاروخًا باليستيًا تكتيكيًا جديدًا قادرًا على حمل رأس حربي كبير جدًا. وأعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن بيونغ يانغ أطلقت أمس الاثنين صاروخًا من طراز هواسونغ-11دا-4.5 قادرًا على حمل رأس حربي كبير، يزن 4,5 طن، وقالت: “أُجريت تجربة الإطلاق من خلال تزويد صاروخ بما يحاكي رأسًا حربيًا ثقيلاً للتحقق من سمات ومعلومات الطيران، ودقة إصابة الهدف على مدى أقصاه 500 كيلومتر، وأدناه 90 كيلومترًا”.
لكن الجيش الكوري الجنوبي عبر عن شكوكه بعد أن قال إن كوريا الشمالية أطلقت الاثنين صاروخين بالستيين قصيري المدى، فشل أحدهما في بداية الإطلاق، وانفجر على الأرجح خلال التحليق فوق كوريا الشمالية.
وقال المتحدث باسم هيئة الأركان في كوريا الجنوبية لي سونغ جون للصحفيين اليوم الثلاثاء: “من النادر جدًا إجراء عمليات إطلاق تجريبية داخل البلاد. والادعاء بأنهم نجحوا في مثل هذا الإطلاق ربما يكون كاذبًا”.
وتأتي عمليات الإطلاق هذه بعدما نددت كوريا الشمالية الأحد الماضي بأحدث مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة، واصفة إياها بأنها “النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي”، ومحذرة من “عواقب وخيمة”.

مقالات مشابهة

  • بعد انتحاره بسبب ضغط العمل.. هل لـ «لروبوتات» مشاعر مثل الإنسان؟
  • المنتخب الوطني المغربي ذكورا للتايكوندو ينتزع الرتبة الثالثة خلال منافسات كأس العالم للفرق بكوريا الجنوبية
  • كوريا الشمالية تؤكد نجاح اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد.. والجنوبية تُكذّب
  • أجواء متوترة.. كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب الحدود
  • كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب حدودها الشمالية
  • الأحمر يطير إلى إسبانيا تحضيرا للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم
  • حزب الله ينفذ 9 عمليات عسكرية ضد قوات العدو
  • سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قبالة الساحل الشرقي
  • كوريا الشمالية ترد على مناورات حافة الحرية بإطلاق صاروخين
  • كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين بالقرب من الساحل الشرقي