أظهرت مشاهد مروّعة جرى تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي شدة الاضطرابات الجوية التي تتأثر بها الأجزاء الشمالية الشرقية من ليبيا جراء تأثرها بشكل مُباشر بالعاصفة دانيال ذات الخصائص شبه الاستوائية.

اقرأ ايضاًاعصار دانيال يضرب ليبيا ويتجه الى مصر

وشهدت عدة مدن ليبية مُنذ ساعات صباح الأحد واستمرت حتى اليوم الاثنين لهطول أمطار شديدة الغزارة، مما أدى إلى رفع منسوب المياه وحدوث فيضانات واسعة تسببت بحالة من الشلل في بنغازي والمرج والجبل الأخضر والبيضات.

ونشرت وسائل إعلام محلية مقاطع فيديو لمداهمة مياه الأمطار للمنازل وعدد من المباني ومستشفى حكومية، وأخرى لاشتعال النيران في أعمدة الكهرباء نتيجة ارتفاع منسوب المياه وعمليات إنقاذ مواطنين حاصرتهم مياه السيول.

انقطاع الكهرباء والانترنت..
مازالت الامطار مستمرة...علي بعض المناطق في ليبيا ????????
درنه قبل قليل ⚠️#إعصار_دانيال pic.twitter.com/pQcY01jXjz

— طقس_العالم ⚡️ (@Arab_Storms) September 11, 2023

I never believed that I would transfer these videos to you or these words. I am heartbroken. Shocked. I ask God to be with them, help them, protect them and have mercy on them. Please we need prayer
????#إعصار_دانيال #اغيثوا_ليبيا#انقذوا_الشرق_الليبي pic.twitter.com/Q0Lt8FDko8

— AMNA ???????????? (@amnakamuorr) September 11, 2023

لا ننسَى الدُّعاء لإخوانِنا في #ليبيا ????
اللهم كن لإخواننا عوناً ونصِيرا واحفظهُم????

ليبيا الان تتعرض لكوارث طبيعية اللّٰه المستعان ، تغرق بالفيضانات ، وتتعرض لإعصار دانيال ، وصواعق رعدية ، ورياح قوية جدا ????????#إعصار_دانيال pic.twitter.com/C4wQuNHxNo

— fατɪмα ???????????? (@timaroza) September 11, 2023 إعصار دانيال يرفع حالة الطوارئ في ليبيا 

اتخذت السلطات الليبية إجراءات احترازية، وأغلقت أربعة موانئ نفطية، وفرضت حظر تجول في عدة مدن، فيما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة حالة التأهب القصوى في 10 سبتمبر، تحسبًا للإعصار.

كما تم إغلاق موانئ رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة لمدة ثلاثة أيام على الأقل، كما أصدرت المؤسسة الوطنية للنفط توجيهات لجميع الشركات التابعة لها بتقييد الحركة خارج المواقع النفطية وتقييد التنقل ووقف الرحلات الجوية بين الحقول، بهدف حماية المنشآت الصناعية وخطوط الإنتاج ووحدات التخزين والبنية التحتية الحيوية الأخرى من أضرار الفيضانات.

أما الثلاثاء، سيفقد الإعصار خصائصه الاستوائية خاصة مع دخوله الأراضي المصرية، ويتحول إلى منخفض جوي عادي قد يطال أجزاء من القاهرة.

????????????— إعصار ليبيا :
في مشهد مخيف و مرعب ل #إعصار_دانيال وهو يضرب مدينة #بنغازي شرق #ليبيا
يا الله لطفك بهم#العاصفة_دانيال#البيضاء #زلزال_المغرب #هزة_أرضية #سكربت66 #اغيثوا_ليبيا#انقذوا_الشرق_الليبي #خروج_غروهي_مرفوض #مكه_الان pic.twitter.com/kRsf4W2h91

اقرأ ايضاًابتلع كل شيء.. إعصار مرعب يثير الهلع في السعودية (فيديو)— أبو سياف الظاهري 2 (@AlzahrySya89195) September 11, 2023 عاصفة تحدث كل مرة واحدة كل ألف عام

وصف البروفيسور اليوناني البارز في الجيولوجيا التكتونية التطبيقية الديناميكية وإدارة الكوارث، إفثيميوس ليكاس، عاصفة دانيال بأنها "ظاهرة طبيعية متطرفة تحدث مرة واحدة كل ألف عام".

وبهذا، فإن ما يجعل هذه العاصفة غير عادية بشكل خاص هو طبيعتها شبه الاستوائية، التي تحدث في البحر الأبيض المتوسط خلال شهري يوليو وسبتمبر، ولا ترتبط منطقة البحر الأبيض المتوسط عادة بمثل هذه الظواهر الجوية.

وفي حديثه لإذاعة محلية يونانية، قال ليكاس: "بالنظر إلى حدوث ظاهرتين تحدثان مرة واحدة كل ألف عام في غضون أربع سنوات، كما كان لدينا أيضًا إيانوس قبل ثلاث سنوات، يجب أن نفكر في الكيفية التي سنكون قادرين على تنظيمها في اليوم التالي”.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اعصار دانيال ليبيا مصر إعصار دانیال pic twitter com

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل في جامايكا إلى 9 أشخاص

ارتفع عدد ضحايا إعصار بيريل الذي اجتاح جامايكا أمس “الأربعاء”، إلى تسعة أشخاص على الأقل، حيث ضرب الإعصار الساحل الجنوبي، متسبباً في اقتلاع الأشجار والأسقف وتدمير المزارع، وإجلاء السكان، وإغلاق المطارات في كينجستون وخليج مونتيو السياحي.
وقال أندرو مايكل هولنيس رئيس وزراء جمهورية جامايكا، إن حوالي 500 شخص فروا إلى الملاجئ، محذراً من أن الأسوأ لم يأت بعد.
من جهته لفت المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إلى احتمال حدوث سيول وانهيارات طينية مهددة للحياة في معظم أنحاء جامايكا وجنوب هايتي، مع توقع هبوب رياح خطيرة وعواصف في جزر كايمان.وام


مقالات مشابهة

  • اعتقل بسبب منشور على فيسبوك.. منظمة أممية تطالب الأردن الإفراج عن كاتب ساخر
  • رياح خطيرة وعواصف.. ارتفاع ضحايا إعصار بيريل في جامايكا
  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل في جامايكا إلى 9 أشخاص
  • مشاهد مروعة من إعصار بيريل المدمر في الكاريبي (فيديو)
  • خلال 2023.. محمد الاسم الأكثر شيوعا للمواليد الجدد في إسرائيل
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • عرض بالية «جيزيل» تسدل الستار على موسم أوبرا 2023-2024 بأداء مبهر
  • ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة.. عناصر في المخابرات متورطون
  • ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة بتفجير مفخخ