قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي عقب قمة مجموعة العشرين، أمس الأحد، إن روسيا تأسف لاعتزام أرمينيا إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة.

وأكد لافروف إنه "لا يتوقع حدوث أي شيء جيد إلى منطقة جنوب القوقاز، من المناورات العسكرية المقررة بين أرمينيا والولايات المتحدة"، وتابع "دولة حلف شمال الأطلسي (الناتو) العدوانية تحاول التقدم في جنوب القوقاز".

وأضاف "في أي مكان تظهر فيه القواعد الأمريكية -وهناك المئات منها في مختلف أنحاء العالم، كما نعرف- هذا لا يؤدي إلى أي شيء جيد"، وتعليقاً على قرار يريفان إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة، قال إن "هذه الخطوة من قبل قادة الأرمن أمر مؤسف"، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

Russian Foreign Minister Lavrov on joint military exercises between Armenia and the United States:

????Such an agreement looks all the more strange because for two years now Armenia has been refusing to take part in CSTO exercises, explaining that if the CSTO, as a union entity… pic.twitter.com/WgYcnbqmk0

— Sprinter (@Sprinter99800) September 10, 2023

وأعرب لافروف عن أمله في أن تعطي يريفان الأولوية لالتزاماتها كحليف لموسكو في مسار سياستها الخارجية، وأوضح "آمل حقاً أن تسود التزامات الحلفاء القائمة بيننا في السياسة الخارجية لأرمينيا".

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن هذه الخطوة تبدو أكثر غرابة الآن، بعد أن قررت أرمينيا عدم المشاركة في تدريبات "منظمة معاهدة الأمن الجماعي" لمدة عامين، بحجة أنها لن توافق على التعاون مع المنظمة إلا إذا قام حلفاؤها بالمنظمة بإدانة أذربيجان.

واستدعى الرئيس الأرميني فاهاجن خاتشاتوريان الممثل الدائم الأرميني لدى منظمة معاهدة الأمن الجماعي فيكتور بياغوف وعينه سفيراً لأرمينيا لدى هولندا، وفقاً لمرسوم رئاسي نشر على موقع الرئاسة الأرمينية، الثلاثاء الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، الأربعاء الماضي، أن الدولة الواقعة في جنوب القوقاز ستستضيف التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة، "إيغل بارتنر 2023"، في الفترة من 11 إلى 20 سبتمبر (أيلول) الجاري.

???????? Lavrov’s statements on Armenia:

- Regarding the exercises of the USA and Armenia, there is nothing good in the fact that NATO is trying to penetrate Transcaucasia.

- The exercises between Armenia and the United States look strange given the fact that Yerevan refuses… pic.twitter.com/JINTChZyxl

— Lord Bebo (@MyLordBebo) September 10, 2023

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت، الجمعة الماضي، عن استدعاء السفير الأرميني لدى موسكو، فاجارشاك أروتيونيان، إلى الوزارة بسبب "الخطوات غير الودية" من جانب يريفان، وقالت الوزارة: "تم استدعاء سفير أرمينيا لدى موسكو إلى وزارة الخارجية الروسية، وتم تقديم احتجاج قاسٍ له"، حسبما أوردت وكالة"سبوتنيك" الروسية للأنباء.

وأوضحت الوزارة أن "الخطوات غير الودية التي اتخذتها يريفان، تتضمن المصادقة على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ورحلة زوجة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إلى كييف وتقديم مساعدات إنسانية، وإجراء مناورات عسكرية على الأراضي الأرمينية بمشاركة الولايات المتحدة".

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن موسكو "تؤمن إيماناً راسخاً بأن روسيا وأرمينيا ستظلان حليفتين، وسيتم تنفيذ جميع الاتفاقيات الخاصة بتطوير وتعزيز العلاقات لصالح شعبي البلدين، وتنظيم التدريبات داخل منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وإرسال لجنة مراقبة تابعة للمنظمة إلى البلاد للمساعدة في حل النزاعات بين يريفان وباكو".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أرمينيا أذربيجان أمريكا حلف الناتو روسيا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: سنرد بقوة على تسليم كييف صواريخ بعيدة المدى

الخارجية الروسية: سنرد بقوة على تسليم كييف صواريخ بعيدة المدى

مقالات مشابهة

  • مصر وروسيا تؤكدان رفض التدخلات الخارجية ودعمهما لاستقرار ليبيا
  • اتفاق روسي مصري على “رفض التدخلات الخارجية” في ليبيا
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • لافروف: واشنطن تعرقل وقف سفك الدماء بفلسطين
  • وزير الخارجية الروسي: نرحب بجميع الخطوات الساعية لوقف سفك الدماء في فلسطين
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا مستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: اهتمام مصري روسي بتعزيز ودفع العلاقات إلى آفاق أوسع
  • لافروف: نعمل على تعزيز العلاقات الروسية المصرية على كل المستويات
  • بابا الفاتيكان ينتقد ترامب وهاريس معا.. يجب اختيار أخف الضررين
  • الخارجية الروسية: سنرد بقوة على تسليم كييف صواريخ بعيدة المدى