أبرمت شركة (البحر الأحمر الدولية) السعودية للتطوير العقاري اتفاقية امتياز مدتها 25 عاما مع شركتي كهرباء فرنسا (EDF) ومصدر الإماراتية لتوفير الطاقة لمنتجعها الفاخر للغاية أمالا على الساحل الشمالي الغربي.

وقالت الشركات الثلاث في بيان مشترك الاثنين إن المنشأة الجديدة ستتمتع بالقدرة على توليد ما يصل إلى 410 آلاف ميغاوات في الساعة سنويا، وهو ما يكفي لتزويد عشرة آلاف أسرة بالطاقة لمدة عام كامل.

وأضاف البيان أن المنظومة ستتضمن حلا لتخزين الطاقة لإتاحتها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بالإضافة إلى محطة لتحلية المياه ومحطة لمعالجة مياه الصرف.

وأمالا هو مشروع فخم للغاية يمتد على مساحة 4155 كيلومترا مربعا ويضم فنادق ووحدات سكنية ومراسي بحرية وناديا لليخوت.

ويعمل المشروع السياحي بالكامل بالطاقة الشمسية وستكون البصمة الكربونية له عند الصفر من بداية التشغيل.

وشركة البحر الأحمر الدولية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة وهو صندوق الثروة السيادي بالمملكة. وتم إنشاء الشركة في 2021 من خلال دمج شركتي التطوير المملوكتين للحكومة البحر الأحمر للتطوير وأمالا.

ومشاريع مثل أمالا هي جزء من رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتقليل اعتماد أكبر دولة مُصدرة للنفط الخام في العالم على عوائد النفط.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الطاقة بالطاقة الشمسية البحر الأحمر الدولية النفط الطاقة النظيفة قطاع الطاقة النظيفة البحر الأحمر شركة مصدر الإماراتية منتجع أمالا الطاقة بالطاقة الشمسية البحر الأحمر الدولية النفط اقتصاد عربي البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الغردقة ومرسى علم تستقبلان 130 رحلة طيران تقل آلاف السائحين اليوم

تستقبل مطارات الغردقة ومرسى علم، اليوم السبت، 130 رحلة طيران تقل حوالي 26 ألف سائح من جنسيات أوروبية مختلفة، وهو أعلى معدل لوصول رحلات في اليوم الواحد، حسب جدول تشغيل الرحلات المعلن بالمطارات.

الغردقة ومرسى علم تستقبلان 130 رحلة طيران

وكشف إيهاب شكري عضو جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر، أن مطاري الغردقة الدولي ومرسي علم الدولي، يستعدان اليوم لاستقبال 130 رحلة طيران تقل حوالي 26 ألف سائح، في أعلى معدل وصول رحلات في اليوم الواحد.

ولفت في تصريحات لـ«الوطن»، إلى استعدادات الغردقة لاستقبال 18 ألف سائح من المقرر وصولهم على متن 89 رحلة طيران دولية، بينما يستقبل مطار مرسى علم الدولي جنوب البحر الأحمر، حوالي 8 آلاف سائح من مختلف الجنسيات من المقرر وصولهم على متن 41 رحلة طيران.

ارتفاع إشغالات فنادق البحر الأحمر

وأكد «شكري» انتعاش حركة السياحة في فنادق البحر الأحمر، وارتفاع نسبة الإشغالات تزامنا مع فعاليات ملتقى البحر الأحمر الذي يقام بأحد المنتجعات السياحية الكبرى جنوب البحر الأحمر، بمشاركة 22 فنانا من11 دولة.

مقالات مشابهة

  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • الغردقة ومرسى علم تستقبلان 130 رحلة طيران تقل آلاف السائحين اليوم
  • سنتكوم: تدمير قاربين مسيرين وموقع رادار للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير زورقين مسيرين للحوثيين في البحر الأحمر
  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • قرار جمهوري بتخصيص قطعتي أرض بالبحر الأحمر والسويس لإنشاء محطات طاقة متجددة
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • سنتكوم: تدمير موقعين لرادارات وزورقين مسيّرين للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا زورقين تابعين لمليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر