=======
يغادر الدوحة إلي أمريكا ، مهاجرا،خلال الأيام القليلة القادمة، الأستاذ الفنان المسرحي محمد السني دفع الله، مدير المركز الثقافي السوداني بالدوحة..بعد رحلة عطاء طويلة في مجال المسرح والأدب والثقافة والتواصل الاجتماعي.
وخبر مغادرته، لا يمكن قراءته كبقية الأخبار..خبر لا يمكن أن يمر دون أن تصحبه حزمة من الدهشة والتحسر بل وسؤال الملتاع.

. فالسني دفع الله خلق لكي يستقر حيث يكون الناس من أبناء بلده..خلق لكي يقاسمهم هموم الدنيا وقسوة الحياة وعذابات الاغتراب عن الوطن..خلق فنان ملهما ، مشبع بالابداع الذي لم يرتوي من عذوبته بعد جمهور الدوحة بل كل السودان.
قدم السني إلي الدوحة في عام 1996، تسبقه شهرته الفنية، فاستقبلته الدوحة بالاحضان وأكرمت وفادته، إذ سرعان ما دخل في الوسط المسرحي بكل أريحية وترحاب..فعمل أستاذا للدراما بالمسرح المدرسي..ومشاركا في النشاط المسرحي متقاسما أدوار البطولة مع نجوم المسرح القطري، غانم السليطي وجاسم الأنصاري وعبدالعزيز جاسم..مما أعطي المسرح القطري نكهة سودانية ذات طعم خاص في المسرح الخليجي بشكل عام.
عمل الفنان السني لأكثر من ربع قرن بوزارة التربية والتعليم القطرية..وبعد بلوغه سن التقاعد تولي إدارة المركز الثقافي السوداني بالدوحة مديرا له..فكانت فترة إدارته للمركز من ازهي فترات الثقافة السودانية بالدوحة ، حيث تعقد المناشط المتعددة وتقام الندوات والحوارات الثقافية ...كان فنان حصيفا يدرك تماما حساسية الموقع فوظف كل إمكانياته المعرفية وسخرها للتوجه القومي الوطني..ولا نذيع سرا إن قلنا أن فترة أدارة السني للمركز، كانت من أكثر فتراته ثراءا ..كان بستانا متنوع الزهور والعطور الفواحة ...فيها عبق ورائحة السودان ...وعطر السودان معجونة بالصندل والمحلب والسرتية والفرير بنت السودان.
علي مسافة بضعة أيام...سوف يغادرنا الفنان السني دفع الله كما غادرنا من قبل العديد من الفنانين أصحاب الإبداع.. يغادرنا إلي الولايات المتحدة الأمريكية مهاجرا باسرته الكريمة..وهي رحلة وهجرة كنت أتمني أن تكون داخل وطنه الثاني..قطر...بمعني أن يتم تعيينه ملحقا ثقافيا
بالسفارة السودانية بالدوحة أو إحدي الدول الخليجية..حتي يستمر العطاء وتتوقف عصافير الفن والمسرح من ترحالها بين المرافئ ومواني الاغتراب.. وبذلك يجد الفنان السوداني التكريم الذي يستحقه من بلده وبما قدم من اسهامات في مجال ابداعه..وأحسب جازما بأن ما قدمه الفنان محمد السني من اسهامات بلغت المئات من الأعمال الدرامية في المسرح والاذاعة والتلفيزيون والتدريس الدرامي..توازي ولا تقل تأثيرا ما تقدمه وزارات الثقافة والاعلام في السودان.
وغدا ، يرحل ويسافر السني دفع الله ، مغادرا الدوحة التي أحبته بصدق ودون تمييز...يرحل نحو المرافئ البعيدة بصحبة زوجته الوفية..وطفله الوديع ( السهروردي) ..رحلة ، ولا شك ، ذات مشقة ومسؤوليات جديدة..لفنان مبدع يحمل هموم وطنه العزيز...ولا نملك ، حقيقة، إلا إحترام قراره، متمنين له طيب الإقامة في مستقره الجديد.
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم حسن العدل خلال حفل افتتاح دورته الـ 17

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، خلال دورته السابعة عشرة الفنان القدير حسن العدل؛ وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

محطات في حياة حسن العدل

الفنان حسن العدل، من مواليد المنصورة شهر مارس عام 1952 م، وحصل عام 1972م على بكالوريوس معهد الكفاية الانتاجية، ثم دراسات حرة في معهد الفنون المسرحية، وعمل في المسرح والسينما، ومن مسرحياته:  لن تسقط القدس ، في عز الضهر، عجبي، رقصة سالومي الاخيرة، ياما في الجراب يا حاوي، حدث في بلاد السعادة، وبحلم يا مصر، في عز الظهر، البهلوان ، رجل القلعة ، المهاجر ، سيرك يا دنيا ، كوبري الناموس ، آه يا غجر، وأخرج مسرحية " الرجل الذي فكر".

الفنان حسن العدل، قدم الكثير من الأعمال والأدوار والشخصيات المميزة في السينما ومن أعماله السينمائية : خارج السيطرة ، صندوق الدنيا، خلاويص، النمس، فوتوكوبي، تحية طيبة وبعد، ركلام، حليم، المدينة، مبروك وبلبل، المصير ، يا دنيا يا غرامي، المهاجر، أحلام صغيرة ، مستر كاراتي، القاهرة منورة بأهلها، إسكندرية كمان وكمان أيام  الماء والملح، حنفي الأبهة، المغتصبون، أحلام هند وكاميليا ، الطوق والإسورة ، وغيرها، كما قدم أدوارا مميزة أيضا في الدراما التليفزيونية، ومن المسلسلات التي شارك فيها : قابيل، كارمن، مملكة الغجر، عوالم خفية ،مذكرات زوج معاص، المرأة في الاسلام، الخيانة ،هي ودافنشي، ونوس، العراف ، تفاحة آدم.

مهرجان المسرح المصري 

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية وزارة الثقافة وبدعم من وزير الثقافة، الدكتور أحمد هنو ، وتحمل الدورة المقبلة اسم الفنانة " سميحة أيوب "، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض ( رئيسا ) والفنان ياسر صادق ( مديرا للمهرجان ).

 وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي و عبلة الروتيني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي ، المخرج اسلام امام.

 بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.

مقالات مشابهة

  • السودان ومصر يبحثان الهجرة غير الشرعية وتحديات الوجود السوداني بمصر
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة
  • مفاوضات حماس وإسرائيل تستأنف بالدوحة والضغوط تتصاعد على نتنياهو
  • مهرجان المسرح المصري يكرم حسن العدل خلال حفل افتتاح دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان حسن العدل
  • حزب الله يصعد من هجماته وفرصة مهمة بالدوحة لإنهاء الحرب في غزة
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف أحمد الإبياري
  • مؤيد اللامي يضرب عدة عصافير بحجر العيد الوطني للصحافة
  • ضابط بالجيش السوداني: حي الدوحة أم درمان خالي من التمرد وقادمون لتحرير ما تبقى
  • "هجرة إلى أرض الإسراء" في احتفاء السلطنة بذكرى الهجرة النبوية الشريفة