حكاية السينمائي عبد الرحمن نجدي مع المغاربة ، وأصلا لنا معهم مصاهرة ، وقد برعوا في لبس الثوب السوداني ، وكم تخرج في جامعاتهم طلابنا ، وعاش بينهم طلحة جبريل طالبا نابها وصحفيا كم حصد من جوائز صحيفة الشرق الأوسط في حسن التغطية !!..قلوبنا معكم يامغاربة ومصاب

هبط السينمائي عبد الرحمن نجدي ( يعمل حاليا مديراً لمؤسسة السينما في قطر ) في مطار الرباط قادماً للمملكة المغربية في رحلة عمل تتعلق بمهرجان سينمائي وكان في عجلة من أمره يريد إجراءات دخوله أن تتم علي جناح السرعة ولكن ضابط الجوازات بعد أن لمح الاسم في الجواز أشار إليه أن ينتظر قليلا لانه يريد أن يتحدث إليه , وقد ظن ابن نجدي إن هنالك مشكلة يمكن أن تضيع عليه حفل الافتتاح ولكنه انصاع للتعليمات وتنحي جانبا لأي طارئ أو مفاجآت !!.

.
ناداه الضابط وفي هنيهة اكمل له الإجراءات وسلمه وثيقة السفر مع ابتسامة عريضة وقال مخاطباً الضيف : مرحباً بك يانجدي في بلادك بين عشيرتك ورهطك وقد نزلت أهلا وحللت سهلا فأنا هذا الذي أمامك احمل اسم نجدي أنتمي لجماعة تحمل نفس الإسم وانتم فرعنا في السودان الحبيب ولنا فروع في شتي بلاد العرب !!..
وواصل الضابط حديثه المضياف : وطالما أننا ذوو قرابة ( وان الدم عمره لم يكن ولن يكن مية ) وان الخواجات يقولون في هذا الصدد (Blood is thicker than water ) فاليوم انت ليس ضيفي وانما صاحب دار ( وسيبك من الفندق ومن الواجب أن تنزل عندنا في بيتنا وان لم يشيلك الكتف سيشيلك الرأس ) !!..
طرب نجدي لهذا الحديث العذب الاشهي من الشهد واعتذر بكل صدق وممنونية بأن أمامه مهمة مستعجلة وان رحلته في مجملها عبارة عن يوم واحد وان وراءه في قطر اعمال لاتقبل التأجيل ولا بد له من سرعة الرحيل !!..
وغادر المطار لداخل المدينة بعد وعد منه أنه سيعود في وقت أرحب للتعرف علي القبيلة ، قبيلة آل نجدي في بلاد المغرب !!..
نعود للسودان وبالتحديد في حوش بإنقا حيث عاش مواطن مغربي اسمه محمد علي نجدي لونه فاتح وشعره تجلله مهابة الشيب وكان انيق الملبس وحسن السمت عمل فيما بعد في تجارة الزيوت وكانت له عصارات في الموضع الذي يحتله سوق ام درمان الكبير الآن !!..
وقد استفادت منه دولة الخليفة عبدالله ولما له من خبرة في التجارة والاقتصاد اسندوا إليه وظيفة وزير دولة في هذا المجال !!..
وكانت له ذرية صالحة من الذكور والإناث ومنهم عبد الرازق ( المسمي علي عبد الرازق ، ابو قرون حديد ، من الذين اشتهروا بالزهد والصلاح في ذلك الزمان الجميل ) وهذا الخال عبد الرازق انجب البنين والبنات ومنهم عبدالرحمن عبد الرزاق نجدي السينمائي المعروف وقد درس في معهد الموسيقى والمسرح وابتعث الي لندن وتخصص في الفن السابع والف كثيراً من الكتب وقلمه متابع لكل مايستجد وكم اثري وسائل الإعلام والصحف والدوريات بالبحوث والدراسات الرصينة وكل هذا النشاط الجم المتعمق في هذه المعارف الراقية أهلته أن يقود مؤسسة السينما في قطر وكان عند حسن الظن وادي ماعليه بكل حنكة وفن !!..
إذن ذاك الضابط في المطار مايربطه بنجدي اختصاصي السينما جدهم محمد علي المغربي الذي احتضنته حوش بإنقا وأم درمان وإدارة الدولة وقد صار من كبار موظفيها !!..
وهنالك في الكاملين يوجد فرع كبير للمغاربة تميزوا بلونهم الفاتح وانصهروا في بوتقة واحدة مع بقية السكان وكذلك يوجد هذا الفرع في جزيرة توتي ولهم وجود في بقية البلاد !!..
وكلنا جميعاً في أرضنا الطيبة أرض النيلين وبما لنا من أوثق الوشايج بالمصاهرة وهذه الأجيال التي تحدرت من ارومة كريمة المحتد جعلت الدماء الجارية في العروق واحدة وجعلت البشائر والامنيات والقلوب النابضة تخفق في تناغم منذ آلاف السنين وحتى اليوم وقد تعرض أهلنا في المغرب الحبيب لاقسي محنة لم يشهدوها منذ قرن ونحن رغم هذه الحرب اللعينة العبثية معكم بكل جوارحنا وكان الواجب أن نكون قربكم نواسي بعضنا في هذه الظروف الصعبة ولن ننساكم ولن ننسي جامعاتكم الذي ظلت مشرعة لأبنائنا وقد نهلوا من علومها النافعة ومن ثلة العلماء والأدباء الذين عرفتهم كافة الدوائر بجودة التأليف ورصانة الفكر والفلسفة وغيرها من العلوم !!..
ولا تكاد وانت سوداني تقابل مغربيا في الخليج أو في بلاد الغرب الا ويحتفي بك أجمل احتفاء وهذه المشاعر لم تنتج عن فراغ وقد أحكمت برباط المصاهرة وأجيال أتت تحمل نفس الجينات وحب يتدفق من جميع الجبهات !!..
رحم الله سبحانه وتعالى شهداء الزلزال ونرجو منه سبحانه وتعالى عاجل الشفاء للجرحي وعودا حميدا للمفقودين ( امين يا رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
لاجيء بمصر .

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: عبد الرحمن

إقرأ أيضاً:

عبد الرازق يفتتح الجلسة العامة لمجلس الشيوخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، الجلسة العامة، لتلقي اعتراضات الأعضاء على تشكيل اللجان النوعية، تمهيدا لإجراء انتخابات هيئات المكاتب.

جاء ذلك بعد أن دعا رئيس الشيوخ، أمس أعضاء المجلس الراغبين في تعديل عضوية اللجان النوعية التقدم بطلب للأمانة العامة، قبل إعلان التشكيل النهائي.

جدير بالذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، نظمت ضوابط تشكيل اللجان النوعية.

مقالات مشابهة

  • “وأما الجدار فكان لغلامين…. وكان أبوهما صالحا”
  • في يومه العالمي.. 5 صفات تجعل المعلم محبوبا من طلابه
  • الحفل التنكري.. حكاية الملك الذي عاش صراعا بين الحب والسلطة
  • برج السرطان.. حظك اليوم الجمعة 4 أكتوبر: أسعد شريك حياتك
  • علي هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي.. «لطفي لبيب»: أعشق المسرح فهو أهم شيء لي فهو بيتي الذي أعشقه
  • سياحة داخل نفس سودانية
  • اللحياني: العبرة في عقد أحمد الغامدي وغويدو هو بالجهة التي وقعت معهم .. فيديو
  • عبد الرازق يفتتح الجلسة العامة لمجلس الشيوخ
  • مخطوطات نادرة ومصحف بخط نجدي يعود للقرن الـ 12 هجري في معرض الرياض للكتاب
  • منخفض جوي يؤثر على وسط البحر المتوسط ويتحرك نحو الشرق في الأيام القادمة، فما تأثيره على بلاد الشام؟