أعلنت فرنسا عن تقديم مساعدة قدرها خمسة ملايين يورو للمنظمات غير الحكومية في المغرب، وذلك لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة المغربية منذ يومين، والذي بلغت قوته نحو 7 درجات على مقياس ريختر، وذلك بحسبما عرضت فضائية "يورو نيوز عربي" في خبر لها اليوم الاثنين.

فيما قرر المغرب الاستجابة لأربعة عروض مساعدة قدمتها كل من بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي خلف 2122 قتيلًا على الأقل، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية مساء الأحد.

وسجلت أكبر حصيلة للضحايا في إقليم الحوز (1351) جنوب مراكش حيث تم تحديد بؤرة الزلزال، وفق ما أعلنت الوزارة في وقت سابق عصر الأحد.

من جانب آخر، تبنت الحكومة في اجتماع الأحد مشروعًا لإحداث "الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية"، سيفتح لتلقي التبرعات.

ويذكر أن الزلزال بلغت قوته نحو 7 درجات على مقياس ريختر قد ضرب المملكة المغربية، ليل الجمعة/السبت، ومركزه جنوبي مدينة مراكش/ الحوز، تحديدًا في موقع يسمى أزكور، قرب أعلى قمة جبلية في المغرب، وخلف ما يزيد على ألفي قتيل حتى الآن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فرنسا المغرب مقياس ريختر الزلزال

إقرأ أيضاً:

شبكة تربط بين التشخيص الخاطئ والربح السريع في تفاقم الأخطاء الطبية بالمغرب

دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، إلى ضرورة الاهتمام بتعزيز سلامة التشخيص في المغرب، في اليوم العالمي لسلامة المرضى، الذي يصادف يوم الثلاثاء 17 شتنبر.

كما حثت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، عبر بيان، على إيلاء أهمية قصوى لسلامة المرضى، مع التركيز بشكل خاص على دقة التشخيص.

وحذرت الشبكة من خطورة الأخطاء التشخيصية التي تؤدي إلى عواقب وخيمة على المرضى، بما في ذلك الوفاة والإعاقة.

وأكد رئيس الشبكة، علي لطفي، أن المغرب يشهد ارتفاعاً في حالات الأخطاء الطبية الناجمة عن تشخيص خاطئ أو متأخر. لافتا الانتباه إلى غياب إحصاءات رسمية دقيقة حول هذه الأخطاء، مما يعيق جهود الوقاية منها ومعالجتها.

وعدد المصدر نفسه، أسباب الأخطاء الطبية، على رأسها، الإهمال وممارسات الربح السريع، والاعتماد على نتائج مختبرات غير دقيقة، بالإضافة إلى عطل في المعدات الطبية، أو نقص في الكوادر الطبية والمستلزمات، وكذا ضعف التواصل مع المرضى.

وطالب المصدر نفسه، بوضع استراتيجيات وطنية للحد من الأخطاء الطبية، إلى جانب تعزيز ثقافة السلامة في المؤسسات الصحية، وتوفير التكوين المستمر للكوادر الطبية، مع إشراك المرضى في عملية اتخاذ القرارات الصحية.

كلمات دلالية الأخطاء الطبية المغرب

مقالات مشابهة

  • شبكة تربط بين التشخيص الخاطئ والربح السريع في تفاقم الأخطاء الطبية بالمغرب
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب شمال غربي الصين
  • كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً في الزلازل
  • مجموعة الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • رئيس جزر الكناري يؤكد متانة العلاقات المغربية الإسبانية
  • أسعار الدجاج تلهب الجيوب.. مهنيون: الدجاج في أوربا 1.2 يورو وبالمغرب 25 درهماً
  • بداية توافد الجماهير المغربية على قاعة أرينا قبل صافرة مباراة طاجكستان (صور)
  • التحقق من الهوية عبر اتصال فيديو.. إجراءات جديدة لحجز موعد فيزا فرنسا بالمغرب
  • مجموعة لوجستيك إسبانية تعلن فتح مستودع ضخم بالمغرب