كشفت كلية العلوم جامعة بورسعيد، اليوم الاثنين، عن أسباب تلون مياه البحر بعدة مناطق على شاطئ بورسعيد باللون الأخضر.

وأشارت في بيان لها إلى أن الدكتور فريد ابراهيم الدسوقي، عميد الكلية، طالب قسم علوم البحار برئاسة الدكتور محمد اسماعيل بالتوجه على الفور إلى الشاطئ، وتبين تعرض المنطقة الشاطئية الشرقية لبورسعيد لظاهرة تجمع مفاجئ للطحالب الخضراء تسمى علميا algal bloom، وتكون سببها عادة ارتفاع درجات الحرارة وزيادة المغذيات العضوية وزيادة شدة التيارات البحرية وغيرها.

وأوضحت أن هذه العوامل منذ الأيام الماضية أدى إلى وصول تلك التجمعات الخضراء من الطحالب إلى الشريط الساحلي بعرض بضعة أمتار من 5 إلى 20 متر، وتتفاوت مساحة تلك التجمعات باختلاف شدة التيارات البحرية وحدة الأمواج وطبيعة وعمق المنطقة.

وأضاف البيان أنه لوحظ أيضا أن أمواج البحر تقذف بتلك الطحالب على رمال الشاطئ ومن ثم تتعرض للجفاف والموت تدريجيا، وبالتالي مع الوقت ستختفي نظرا لعدم ملاءمة الظروف الشاطئية وزيادة حرارة المياه لمعيشة تلك الطحالب العالقة والتي يلفظها البحر بأمواجه نحو رمال الشاطئ متخلصا منها وليكن مصيرها التعرض للشمس مباشرة والجفاف ثم الموت.

وأكدت أن تلك الظاهرة تعد آمنة جدا ولا تدل على وجود أي ملوثات بالاختبارات والقياسات الحقلية ثم التحاليل المعملية للعينات المأخوذة من مياه وما تحويه من طحالب عالقة من المنطقة الشاطئية.

FB_IMG_1694414938696 FB_IMG_1694414940758 FB_IMG_1694414942860 FB_IMG_1694414936567

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شاطئ بورسعيد بورسعيد كلية العلوم جامعة بورسعيد

إقرأ أيضاً:

علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة

مع بدء إجازة نهاية العام الدراسي لصفوف النقل، تبدأ الكثير من الأسر الاستعداد للسفر للمدن الساحلية لقضاء عطلة صيفية مميزة، والاستمتاع بمياه البحار بقضاء وقت ميز بها لمحبي السباحة، ولكن هناك علامة خطيرة تظهر في البحر، وتحديدا في المدن الساحلية تنذر بحدوث حالات غرق عند السباحة في البحر، بسبب وجود تيار السحب الذي يجهله الكثيرون ما يؤدي لتكرار حدوث حالات الغرق.

علامة خطيرة تظهر في البحر تؤدي للغرق

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريح لـ «الوطن» إنّ عادة تيار السحب يكون في الشواطئ الرملية الواسعة، إذ إنه يكون موجود في بعض الشواطئ الموجودة في الإسكندرية أو مطروح أو العلمين، وفي الشواطئ الساحلية بشكل عام، إذ يقوم الموج أثناء عودته من الشاطئ بسرعات عالية بسحب الأشخاص إلى داخل البحر، لتتخطى سرعته سرعة السباح الأوليمبي.

ما تيار السحب وكيف يتم تمميزه؟

وأضافت «غانم»، أن تيار السحب يكون موجود في الشواطئ الرملية، ويكون موجود في المنطقة الهادئة التي لا يوجد بها موج على الإطلاق ويكون بها مياه عكرة ويحيط بها من الجانبين أمواج، وعند مشاهدة ذلك المشهد في البحر يجب تجنب الدخول في تلك المنطقة، لأن تيار السحب من أهم وأبرز أسباب الغرق.

ولفتت إلى أنّ تيار السحب يحدث نتيجة اندفاع الماء للأمام، وأثناء عودته يسحب معه أي منطقة رملية ضعيفة من الشاطئ بسرعات عالية، وتتجاوز سرعاته بين 2 و2.5 متر في الثانية.

كيفية النجاة من تيار السحب لتجنب الغرق

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنّه حتى يتم النجاة من تيار السحب الذي يتعرض له المصطافين، فيجب ألا يقاوم الشخص الذي يتعرض لذلك التيار، لكن عليه أن يتحرك ببطء داخل البحر بحركة موازية للشاطئ حتى يتم الخروج من ذلك التيار، لتقوم الأمواج بإعادته إلى الشاطئ مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • الجثمان مفقود.. مصرع شاب غرقًا في شاطئ إدكو بالبحيرة
  • معلق بي إن سبورت : حان الوقت لـ ترتدي اللون الأخضر يا كيميتش .. فيديو
  • إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية ورفع الرايات الحمراء
  • «الزجاجى».. «الغرام».. و«الخفى».. لكل شاطئ حكاية
  • إزالة الرصيف الأميركي من ساحل غزة مجدداً
  • علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة
  • إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية في آخر جمعة من يونيو (صور)
  • ملك زاهر تشبه حورية البحر في عيدها الـ22 وتفاجيء المتابعين بلوك لافت(صور)
  • رفع 540 كجم من النفايات خلال حملة تنظيف شاطئ العزيزية
  • “الفاف” تكشف البرنامج الكامل للدورة الوطنية لكرة القدم الشاطئية