موقع 24:
2024-09-16@17:08:44 GMT

تقرير: صمت الغرب يعزز سياسة إيران باختطاف الرهائن

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

تقرير: صمت الغرب يعزز سياسة إيران باختطاف الرهائن

أشار الكاتب السياسي الأمريكي مايكل روبين إلى الأنباء التي تسربت، الأسبوع الماضي، ومفادها أن إيران احتجزت يوهان فلوديروس، دبلوماسي سويدي يعمل في الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي، لأكثر من 500 يوم، لافتاً إلى أن الغرب أبقى نبأ اعتقاله يمر بهدوء حتى لا يعرقل الدبلوماسية.

التاريخ يظهر أن الصوت المرتفع والعقاب هو أفضل إستراتيجية

ويبدو أن إيران احتجزت فلوديروس لمقايضته بحميد نوري، وهو مواطن إيراني محتجز في السويد لدوره في مذبحة 1988، التي راح ضحيتها ما يقرب من 3 آلاف سجين.

اللعبة نفسها

كتب روبين  في "واشنطن إكزامينر" أن السويد تُخزي نفسها مرة أخرى عبر تمكين الديكتاتورية والتخلي عن المبدأ.. مع ذلك، فإن الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي والطامحة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ليست وحدها، كلما احتجزت إيران أو أي دولة مارقة أخرى رهينة غربية، تظل قواعد اللعبة هي نفسها: ينصح الدبلوماسيون عائلة الضحية وأصدقاءها بالصمت على أساس منطق أن أي تسليط للضوء على المحتجَز قد يزيد من قيمته ويعقد جهود إطلاق سراحه. 

“Silence is never the answer when hostages are taken” (in ⁦@dcexaminer⁩ on #Sweden, #EU bizarre decision to be silent on #Iran seizure of hostage) ⁦@AEIfdp⁩ https://t.co/LtncGZSQcq

— Michael Rubin (@mrubin1971) September 10, 2023 نصيحة.. كاذبة

يبني الدبلوماسيون الغربيون مثل هذه النصيحة على كذبة، إنهم لا يريدون الصمت من أجل إطلاق سراح الرهينة، بل من أجل تجنب الإزعاج الذي يمثله الرهينة لطموح دبلوماسي لا علاقة له بالأمر.. تخيف المطالبة بالصمت أفراد عائلات الضحايا وتؤسس لدينامية حيث يشتري الهدوء للدبلوماسيين أو مديري الجامعات الوقت، بينما يسمح لنفس المسؤولين بإلقاء اللوم على أسر الضحايا عندما تتسرب الأخبار بشكل حتمي.. الكذب خبيث.. المنطق القائل إن الصمت يبقي قيمة الرهائن منخفضة هو منطق خاطئ أيضاً، إذ يختطف محتجزو الرهائن الأبرياء لأنهم يعرفون بالفعل من هم وما هي التنازلات التي قد يقدمونها. 

"Obama said of Republicans, “If they bring a knife to the fight, we bring a gun.” How ironic that today, when #Iran brings a gun, Biden and his European partners wave cash. No wonder it is open season on Americans and Europeans worldwide."https://t.co/7YrOgfFmoc

— Jason Brodsky (@JasonMBrodsky) September 10, 2023 سياسات أوباما

أضاف الكاتب أن الوقت مهم، وأن حجب الأخبار لأشهر عدة يؤدي إلى تطبيع الاختفاء، وقد يؤدي حتى إلى مأساة، كما كانت الحال مع الرهينة الأمريكي المقتول بوب ليفينسون.. فنتيجة الصمت غير جديرة بثمنه أبداً، لقد تخلى الرئيس باراك أوباما عن ليفينسون لإزالة عقبة أمام الاتفاق النووي الإيراني سنة 2015، والذي، حتى لو نجح وهو لم يكن كذلك، يملك تاريخ انتهاء صلاحية وقد منح طهران سماحاً بتطوير أنظمة تسليم، وغض نظر عن أعمالها السابقة في مجال الأسلحة النووية.. ويتكرر النمط نفسه مع الرئيس جو بايدن وجامشيد "جيمي" شارمهد. 

“Western diplomats base such advice on a lie. They want silence not to win a hostage’s release but to sidestep the inconvenience that hostage represents to unrelated diplomatic ambition. https://t.co/i2d0OtWIB4

— Alireza Nader علیرضا نادر (@AlirezaNader) September 10, 2023 ما دخل الجامعات؟ تعمل الجامعات بالتوازي.. لقد حثت جامعة برينستون طالب الدراسات العليا شيويه وانغ على إجراء بحث في طهران، ونصحته بالبقاء بعد أن صادرت السلطات جواز سفره، ثم سعت إلى إبقاء قضيته بعيدة من الأضواء بعد أن سجنته إيران، كان هدف برينستون الظاهر حسب روبين هو الحفاظ على إمكانية وصول أعضاء هيئة التدريس إلى إيران، وإبقاء نفسها على الجانب الصحيح من حشد المانحين للدراسات الإيرانية.. يتكرر التاريخ الآن مع طالبة الدراسات العليا إليزابيث تسوركوف، التي حاولت جامعة برينستون قمع خبر اعتقالها من قبل قوات موالية لإيران في العراق.  أفضل إستراتيجية.. وفق التاريخ

إذا كان الهدف هو حماية الحرية للمواطنين الأمريكيين أو المقيمين الدائمين، فإن التاريخ يظهر أن الصوت المرتفع والعقاب هو أفضل إستراتيجية.. عندما استولى راديكاليون إيرانيون على السفارة الأمريكية في طهران قبل نحو 45 عاماً، قدم الزعيم الثوري الإيراني روح الله الخميني مطالب موسعة.

وفي النهاية، بينما دفع الرئيس جيمي كارتر بعض المال بشكل غير حكيم، أصبحت تكلفة العقوبات والعزلة أكبر من أن تتحملها إيران، فتراجع الخميني عن معظم المطالب.. وكان الشيء نفسه صحيحاً في قضية شيويه.. الحد الأقصى من الضغط يؤتي ثماره، على نقيض ذلك هي الفديات التي دفعها الرئيسان رونالد ريغان وأوباما: بعد كل عملية تسليم للأسلحة أو الأموال النقدية، كانت إيران ببساطة تحتجز المزيد من الرهائن.

كلام لأوباما.. مثير للسخرية

قبل خمسة عشر عاماً، وفي إحدى مناسبات حملة انتخابية في فيلادلفيا، قال أوباما عن الجمهوريين: "إذا أحضروا سكيناً للقتال، فسنحضر نحن مسدساً"، من المثير للسخرية كيف أنه عندما تحضر إيران السلاح اليوم، يلوّح بايدن وشركاؤه الأوروبيون بالمال.. لا عجب في أن يكون هذا موسماً مفتوحاً للأمريكيين والأوروبيين في جميع أنحاء العالم، يختم روبين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

تطورات في حادثة اللاعب فهد المولد.. فيديو

نواف السالم

كشفت تقارير صحفية، عن آخر تطورات الحالة الصحية للاعب المنتخب الوطني ونادي الشباب فهد المولد، بعد تعرضه لحادث في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث يرقد في المستشفى.

وقال مراسل قناة الإخبارية بدبي، عبداللطيف بخوش في تقرير اليوم السبت: “إن اللاعب فهد المولد تعرض لكسور متفرقة في الجمجمة والجسم، وما زال في العناية المركزة”، مضيفا “ألكسور جاءت بسبب سقوطه على جسم أسمنتي”.

وتابع بخوش:” ان المعلومات شحيحة عما جرى مع اللاعب فهد المولد تحديدا، والتحقيقات ما تزال مستمرة”، مضيفا: ” ن الشرطة الإماراتية تسعى لمعرفة الحقيقة حول حادث فهد المولد”.

وكان  فهد المولد قد سقط من الطابق الثاني من شرفة منزله بدبى فى الساعة 10 صباحاً يوم الخميس الماضي، بعد مغادرة أصدقائه منزله الخاص الساعة 6 صباحاً؛ حيث اكتشف أحد عمال النظافة الأمر، وأبلغ الجهات المعينة التي وصلت إلى مكان الحادث ونقلت اللاعب إلى المستشفى.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726330746515.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726330725145.mp4

مقالات مشابهة

  • سياسة الترقيع.. هل تنقذ النظام السياسي في العراق؟
  • تحديات محورية في مساعي التواصل مع الغرب وسط أزمات متعددة.. إيران تحت المجهر
  • تطورات في حادثة اللاعب فهد المولد.. فيديو
  • السوداني: لا يمكن للدولة العراقية أن تستمر في سياسة التعيين بالقطاع الحكومي
  • عالم ينفجر بين سياسة الهيمنة والسياسة الدفاعية .. بوتين ونقطة اللاعودة
  • القبض على عامل جراج متهم باختطاف جامع خردة وطلب فدية من والده في القاهرة
  • القبض على المتهم باختطاف شخص فى روض الفرج
  • سياسي بريطاني يحذر من التهديدات التي سيواجهها الغرب إن سمح لكييف بضرب الأراضي الروسية
  • رئيس الوزراء البريطاني: نقف مع أوكرانيا في الدفاع عن نفسها
  • أبرز العلاقات التي أثارت الجدل في الوسط الفني (تقرير)