عربي21:
2024-09-19@18:09:35 GMT

أول وفد إسرائيلي رسمي يزور السعودية بشكل علني (صور)

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

أول وفد إسرائيلي رسمي يزور السعودية بشكل علني (صور)

وصل وفد إسرائيلي إلى العاصمة السعودية الرياض، لحضور اجتماع للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وتعد هذه الزيارة هي الأولى رسميا وعلنيا لوفد حكومي إسرائيلي إلى المملكة العربية السعودية، في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة جهود التطبيع بين الجانبين.



ويضم الوفد الإسرائيلي: رئيس سلطة الآثار، ونائب مدير عام وزارة الخارجية، وممثل الاحتلال لدى منظمات الأمم المتحدة في باريس.

وذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية، أن "تل أبيب" حاولت الحصول على تأشيرات لوزير الخارجية إيلي كوهين، ووزير التعليم يوآف كيش، لحضور المؤتمر، "لكنها تراجعت تحت ضغط أمريكي بعدما تردد السعوديون في الترحيب بهما".

وقال مسؤول إسرائيلي لوسائل إعلام إسرائيلية، إن "الوفد الذي يضم تسعة أشخاص من وزارة الخارجية، يتواجد في المملكة لحضور اجتماع المنظمة الدولية بصفة مراقبين".


وأكد الصحفي الإسرائيلي باراك ديفيد، على حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن وفدا من وزارة الخارجية، وهيئة الآثار الإسرائيلية، وصل إلى الرياض للمشاركة في اجتماع لجنة اليونسكو.

وأكد أنها "المرة الأولى التي يزور فيها وفد حكومي إسرائيلي السعودية بشكل رسمي وعلني".

????BREAKING: A delegation of the Israeli foreign ministry & anriquities authority arrived in Riyadh to participate at the UNESCO world heritage committee meeting
????Why it matters: It's the 1st time that an Israeli government delegation visits Saudi Arabia officialy and publicly — Barak Ravid (@BarakRavid) September 10, 2023
وذكر موقع "واللا" العبري، أن المسؤولين الإسرائيليين، ينظرون إلى الزيارة بصفتها مؤشرا على تحسن العلاقات من جانب السعودية، على خلفية محاولات التوصل إلى اتفاق تطبيع بين البلدين.

واعتبر مراسل هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أميشاي شتاين، أن زيارة الوفد الإسرائيلي إلى الرياض "حدث تاريخي".

ورحبت اللجنة اليهودية الأمريكية، بهذا التعاون الإقليمي، مؤكدة على الدور الهام الذي تلعبه اليونسكو التي انضمت إليها الولايات المتحدة مجددا.

An @IsraelMFA delegation has arrived in Riyadh to take part in a meeting of the @UNESCO World Heritage Committee.

This marks the first publicly announced official visit of an Israeli government delegation to Saudi Arabia.

We welcome this further sign of regional cooperation and… https://t.co/AYuzo9LG3S — American Jewish Committee (@AJCGlobal) September 10, 2023
وفي تموز/ يوليو الماضي، وقعت السعودية، اتفاقية مع اليونسكو تلزمها باستقبال جميع الممثلين عن الدول الأعضاء في المنظمة الأممية، بما في ذلك الوفد الرسمي الإسرائيلي.

وكانت السعودية قد منعت فعليا في آذار/ مارس الماضي، مشاركة وفد إسرائيلي برئاسة وزير الخارجية، في مؤتمر لمنظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة، من خلال المماطلة في إصدار التأشيرات، ومناقشة الترتيبات الأمنية.

سمو وزير الثقافة يدشّن الدورةِ الـ 45 الموسعةِ للجنةِ التراثِ العالمي بمنظمةِ اليونسكو. https://t.co/ZNEpAOEkxF#التراث_العالمي_في_الرياض #واس_عام pic.twitter.com/y3cbOTRrYC — واس العام (@SPAregions) September 10, 2023

والأحد، افتتحت أعمال الدورة الموسّعة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، في العاصمة السعودية الرياض، بحضور المديرة العامّة للمنظمة أودري أزولاي.

يشار إلى أن أعمال الدورة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، تستمر حتى 25 أيلول/ سبتمبر الجاري، بمشاركة 21 دولة في لجنة التراث العالمي.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية وفد إسرائيلي السعودية اليونسكو الاحتلال السعودية الاحتلال اليونسكو وفد إسرائيلي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التراث العالمی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء

أعلنت الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيقوم بزيارة إلى مصر، الثلاثاء، وتستغرق 3 أيام،  وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم". 

أمريكا تحذر إسرائيل من عواقب شن عملية عسكرية واسعة ضد لبنان منتخب اليد للكراسي المتحركة يواجه أمريكا وديًا الليلة

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أن زيارة بلينكن يشارك خلالها في رئاسة افتتاح الحوار الاستراتيجي المصري بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر، مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي.

ونوهت إلى أن الحوار الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التنمية الاقتصادية، فضلاً عن زيادة الروابط بين الشعبين من خلال الثقافة والتعليم.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن بلينكن سيلتقي بمسؤولين مصريين لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، ويخفف من معاناة الشعب الفلسطيني، ويساعد في إرساء الأمن الإقليمي على نطاق أوسع.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: إصابة مبنى بشكل مباشر إثر انفجار مسيرة في الجليل الغربي
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور مصر
  • تفعيل خدمة ستارلينك بشكل رسمي في اليمن
  •  15 عنصراً تراثياً إماراتياً تُزيّن قائمة اليونسكو
  • مجلس ”المقاومة” بقيادة ”حمود المخلافي” يزور السعودية
  • فرج فتحي: تطور العلاقات المصرية – السعودية ينعكس بشكل إيجابي على القضايا العربية والإقليمية
  • اليونسكو تحذر من تدمير التراث الثقافي في السودان
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي
  • إعلام إسرائيلي: إقالة جالانت المحتملة قد تؤثر بشكل مباشر على رئيس الأركان