غادر القاهرة اليوم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات متوجهًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى زيارة تستغرق أربعة أيام، يعقد خلالها عددا من اللقاءات مع عدد من مسؤولى كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، ونقل المعرفة فى المجالات ذات الصلة، بالإضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.

ومن المقرر أن يلتقى الدكتور عمرو طلعت مع أعضاء من الكونجرس الأمريكى لمناقشة سبل فتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين فى المجالات ذات الصلة، وتسليط الضوء على التطورات التى يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، كما سيلتقى مع عدد من رجال الأعمال المصريين المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية من المتخصصين والخبراء فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الإلكترونيات لعقد مناقشات حول سبل الاستفادة من خبراتهم لصالح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.

كذلك من المقرر أن يعقد الدكتور عمرو طلعت عددا من الاجتماعات مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية، وعدد من مسؤولى كبريات المؤسسات والشركات الأمريكية المتخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبحث فرص التعاون وجذب استثمارات جديدة إلى السوق المصرى فى مجالات البنية التحتية للاتصالات، وتصميم وصناعة الإلكترونيات، والتعهيد، والبحث والتطوير، والأمن السيبرانى، وبناء القدرات الرقمية، وغيرها من المجالات ذات الصلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يحدد أولويات المرحلة المقبلة

حدد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت أولويات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «MCIT» للمرحلة المقبلة، وتشمل هذه الأولويات تنفيذ العديد من المشروعات التي تهدف إلى تسخير التكنولوجيا لخدمة المواطنين في إطار استراتيجية مصر الرقمية.

أكد طلعت على العديد من المميزات الرئيسية لنطاق عمل الوزارة، والتي تشمل تحسين جودة خدمات الاتصالات والإنترنت، وتعزيز التعاون مع قطاعات الدولة لتوسيع نطاق الوصول إلى الخدمات العامة الرقمية، وتعزيز صناعة النقل إلى الخارج، وتعزيز محو الأمية الرقمية في جميع شرائح المجتمع، وتمكين الشباب من الوصول إلى الخدمات العامة. فرص عمل لائقة.

أدلى وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بهذه الملاحظات بعد فترة ولايته كوزير لتكنولوجيا المعلومات والاتصال تم تجديده في هيكل مجلس الوزراء الجديد.

أكد طلعت أن هناك مشاريع مستمرة لدعم البنية التحتية الرقمية، مع التركيز على تحسين الوصول إلى الإنترنت الثابت النطاق العريض والمتنقل، واستبدال الكابلات النحاسية بألياف ضوئية، وتوسيع وتعزيز تغطية شبكة الهاتف المحمول، خاصة في القرى الريفية والمناطق النائية. وأوضح أنه تم تنفيذه مشروعا يهدف إلى زيادة سرعة النطاق العريض الثابت باستثمارات بلغت 2.5 مليار دولار منذ عام 2018، مما أسفر عن زيادة متوسط سرعة النطاق الثابت على مدار ست سنوات بمقدار 13 ضعف، مما يضع مصر في مقدمة الدول الأفريقية في هذا المجال.

لاحظ طلعت أن خطة تطوير بريد مصر مستمرة. وتتضمن الخطة زيادة عدد مراكز الخدمة البريدية وتحديث مكاتب البريد بأحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية لتقديم جميع أنواع الخدمات المصرفية والبريدية والحكومية والرقمية للمواطنين. حتى الآن، تم ترقية 3، 840 مكتب بريد من أصل 4، 635 على الصعيد الوطني.

وزير الاتصالات

علاوة على ذلك، أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الالتزام المستمر بالسياسات التي تهدف إلى جعل مصر وجهة مواتية للنقل إلى الخارج وجذب الشركات المتعددة الجنسيات لإنشاء مراكز توصيل، مما يخلق المزيد من فرص العمل للشباب في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ولاحظ أن مثل هذه السياسات أسفرت عن نمو بنسبة 54% في صادرات الخدمات الرقمية خلال عام واحد.

أوضح وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أن أهداف استراتيجية بناء القدرات الرقمية مستمرة في تحقيقها. تتميز الاستراتيجية بالعديد من المبادرات والبرامج التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الشركات الرائدة متعددة الجنسيات لصقل مهارات جميع شرائح المجتمع عبر مختلف الفئات العمرية، بدءا من طلاب الصف الرابع الابتدائي، كما تتضمن الاستراتيجية مبادرات متعددة تهدف إلى تعزيز قدرات العاملين لحسابهم الخاص وتأهيل الشباب للوظائف الخارجية.

علاوة على ذلك، ذكر طلعت أنه يتم إنشاء مراكز ابتكار كريتيفا في محافظات مختلفة. حتى الآن، تم إنشاء 20 مركزا، بهدف الوصول إلى 26 في عام 2024. تخلق المحاور بيئة مثالية للابتكار واكتشاف المواهب وتمكين ورعاية رجال الأعمال وتقديم التدريب الفني للشباب على مستوى البلاد.

أشار طلعت إلى أنه يتم تطوير المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، مع توقعات بانطلاقها قريباً، بما يتماشى مع التطورات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي. كما أشار إلى جهود MCIT في تطوير الأنظمة باستخدام تقنيات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء «IoT» لخلق حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه المجتمع المصري، كما سلط وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الضوء على تعاون جميع قطاعات الدولة لرقمنة المزيد من الخدمات الحكومية وإتاحتها من خلال منصة مصر الرقمية التي تقدم حاليا ما يقرب من 170 خدمة.

اقرأ أيضاًوزير الاتصالات يصدر قرارا باختصاصات نوابه

وزير الاتصالات يكرم الشباب الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات

وزير الاتصالات يؤكد حرص الحكومة على تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي لتصنيع الإلكترونيات

مقالات مشابهة

  • مدبولي: نستهدف الوصول لمليون متدرب بمجال تكنولوجيا المعلومات بحلول 2030 (فيديو)
  • مدبولي: الحكومة تعمل على تأهيل الموارد البشرية للعمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • «مدبولي»: نسعى إلى تأهيل الموارد البشرية للعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • مدبولي: نضع نصب أعيننا ما تتمتع به مصر من مزايا في قطاع الاتصالات
  • وزير الثقافة يبحث مع رئيس جامعة حلوان سبل التعاون المشترك
  • وزير الاتصالات يحدد أولويات المرحلة المقبلة
  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • رئيس جامعة صحار يبحث تعزيز التعاون مع مؤسسات صينية 
  • وزير الخارجية يبحث مع الموارد المائية والري موضوعات المياه والتغير المناخي
  • أول رد من "الرقابة الإدارية" بشأن حملات التشكيك في مؤهلات وزير التعليم الجديد