استقال لويس روبياليس من رئاسة الاتحاد الإسباني لكرة القدم الأحد بعد ثلاثة أسابيع من فضيحة ومزاعم تقبيل لاعبة المنتخب جيني إيرموسو في فمها دون رغبتها خلال الاحتفال بالتتويج بكأس العالم للسيدات الشهر الماضي.

وأعلن روبياليس استقالته في بيان قائلا إنه لم يعد بإمكانه الاستمرار في منصبه، وأكد الاتحاد الإسباني الاستقالة في وقت لاحق مشيرا إلى تكليف بيدرو روتشا بدور القائم بأعمال الرئيس.



وأثارت قضية روبياليس غضبا في وسط كرة القدم والمجتمع الإسباني بعد تقبيل إيرموسو في شفتيها أثناء مراسم توزيع الميداليات في سيدني في 20 أغسطس آب الماضي.

وجاء قراره بعد أن تعرض لعدة ضربات في الأيام الأخيرة.

وقدمت المدعية العامة الإسبانية الأسبوع الماضي شكوى إلى المحكمة العليا ضد روبياليس تتعلق بالاعتداء الجنسي والإكراه.

وتصف الشكوى، التي تأتي بعد دعوى جنائية من إيرموسو في وقت سابق هذا الأسبوع، كيف قبل روبياليس هدافة إسبانيا التاريخية، برصيد 51 هدفا ومهاجمة باتشوكا المكسيكي، في فمها "دون رضاها" بينما كان يمسك رأسها بيديه عقب فوز إسبانيا على إنجلترا في النهائي.

وقال روبياليس إن القبلة كانت متبادلة وحدثت بالتراضي، وتحدى حتى اليوم الأحد مطالبات من لاعبين ومسؤولين حكوميين وشخصيات أخرى باستقالته.

وكان الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) قد أعلن إيقاف روبياليس عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة ثلاثة أشهر في انتظار نتائج تحقيق يجريه الفيفا في الواقعة.

وقال روبياليس في بيان "بعد الإيقاف السريع من جانب الفيفا بالإضافة إلى بقية الإجراءات (التأديبية) التي تعرضت لها، من الواضح أنني لن أتمكن من العودة إلى منصبي".

وأضاف روبياليس "الإصرار على الانتظار والتشبث (بالمنصب)... لن يقدم أي شيء إيجابي، لا للاتحاد أو للكرة الإسبانية. من بين أمور أخرى، لأن هناك قوى بحكم الواقع ستمنع عودتي".

وقال أيضا إنه استقال من منصبه كنائب لرئيس الاتحاد الأوروبي (اليويفا).

وقالت يولاندا دياز القائمة بأعمال وزير العمل في إسبانيا عبر منصة إكس عقب استقالة روبياليس "المجتمع النسوي يتطور أسرع وأسرع، التحول وتحسين حياتنا لا مفر منه، نحن ندعم جيني وكل النساء".
وقالت وزيرة المساواة الإسبانية إيريني مونتيرو "انتهى الأمر".

ورغم الاستقالة بدا أن روبياليس متمسك بالدفاع عن روايته للأحداث. وقال في البيان "أؤمن بالحقيقة وسأفعل كل شيء بوسعي لتسود الحقيقة".

وفي مقابلة مع الصحفي بيرس مورجان الأحد أضاف روبياليس أنه اتخذ قرار الاستقالة بعدما تحدث إلى الأسرة والأصدقاء.

ونقل عنهم قولهم "لويس عليك أن تركز على كرامتك وتستمر في حياتك. (وإلا) فعلى الأرجح ستجرح المزيد من الأشخاص الذين تحبهم والرياضة التي تحبها".

El país feminista avanza cada vez más rápido. La transformación y mejora de nuestras vidas es inevitable. Estamos contigo, Jenni, y con todas las mujeres. ???? https://t.co/y79OkA8bW7

— Yolanda Díaz (@Yolanda_Diaz_) September 10, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة روبياليس الاتحاد الإسباني اسبانيا الاتحاد الإسباني روبياليس رياضة رياضة رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وفد "فيفا" يقيم جاهزية ملاعب السعودية لاستضافة مونديال 2034

وصل إلى السعودية وفد رسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم، لتقييم جاهزيتها لاستضافة كأس العالم 2034.

وحسب الصحف السعودية، اليوم الأربعاء، سيقوم وفد "فيفا" بجولة شاملة تشمل المنشآت الرياضية والفندقية، وكذلك الاطلاع على "مترو الرياض" الذي قارب على الافتتاح الرسمي وسيسهم في تسهيل التنقل بين الملاعب.
يشار إلى أن السعودية بدأت بالعمل على تجهيز منشآت مونديال 2034، وذلك قبل الإعلان الرسمي عن حصولها على حق استضافة المونديال في 11 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وحتى الآن يبقى العرض السعودي هو الوحيد لاستضافة البطولة، ففي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أعلن الاتحاد الأسترالي لكرة القدم عدم تقدمه بعرض لاستضافة البطولة، ليعلن إثر ذلك رئيس "فيفا"، جياني إنفانتينو، إقامة كأس العالم 2034 في السعودية.

مقالات مشابهة

  • النصر يدرس طلب نقل مواجهة الاستقلال بسبب التوترات الأمنية
  • حقيقة استقالة نصر أبو الحسن من رئاسة الإسماعيلي (فيديو)
  • سيسيه يترك تدريب السنغال
  • حمدان بن مبارك يستقبل جورج ويا
  • وفد "فيفا" يقيم جاهزية ملاعب السعودية لاستضافة مونديال 2034
  • فيفا يعاقب إيتو ويحرمه من حضور المباريات.. ما السبب؟
  • دعوى قضائية بسبب إهانة فينيسيوس
  • فيفا يوقف صامويل إيتو 6 أشهر بسبب سلوك غير لائق
  • مدافع الاتحاد يخضع لبرنامج تأهيلي
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية اليوم لمناقشة التصعيد الإسرائيلي بلبنان