الوطن:
2024-10-06@03:44:02 GMT

«الزراعة» تصدر حزمة توصيات لتفادي آثار العاصفة دانيال

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

«الزراعة» تصدر حزمة توصيات لتفادي آثار العاصفة دانيال

كشف مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أهم التوصيات والاحتياطات الزراعية الواجب اتباعها خلال الأيام المقبلة، لتفادي الآثار السلبية الضارة للعاصفة دانيال القادمة من الأراضي الليبية، والتي تسببت في هطول أمطار غزيرة وسيول جارفة، موضحا أنّ مناطق الدلتا والقناة والساحل الشمالي وسيناء معرضة لأمطار تتفاوت حدتها بين الغزيرة والمتوسطة، وتستمر من اليوم حتى الأربعاء المقبل.

وقف ري المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها

وأكد «فهيم»، ضرورة وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة من الاثنين وحتى الأربعاء، وحال تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورًا، منعًا لتشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

‏وعن زراعة محاصيل العروة النيلية والشتوية المبكرةـ أوصى فهيم بتأجيل الزراعة حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار، والزراعة بالطريقة «الحيراتي» في المناطق التي ستتساقط عليها كميات أمطار كافية للزراعة.

أما المحاصيل الدرنية من (البطاطس والبنجر) فيتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار، محذّرا من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات وديدان ثمار القرعيات وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

إجراء رشات وقائية بالمركبات النحاسية للبصل المبكر

و‏أشار إلى أهمية إجراء رشات وقائية بالمركبات النحاسية للبصل المبكر في شمال الصعيد، حال سقوط أمطار في هذه المناطق، مع التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمناشر البلح في مناطق الجيزة وشمال الصعيد.

تفريغ محالج الإكثار للقطن وحلقات التسويق من القطن

و‏أكد ضرورة تفريغ محالج الإكثار للقطن وحلقات التسويق من القطن، ونقله من المناطق المفتوحة في المناطق المتوقع سقوط أمطار عليها، والرش العاجل لبساتين الفاكهة «المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال» بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار في المناطق المتوقع تساقط أمطار عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة دانيال الزراعة المناخ الزراعي سقوط أمطار فی

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة في النواب لمواجهة ظاهرة إعلانات بيع الأراضي عبر الإنترنت

أشاد النائب خالد طنطاوى عضو مجلس النواب بتحذير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المواطنين والمزارعين من التعامل مع الشركات الوهمية والصفحات المجهولة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تدعي بيع مساحات من الأراضي الزراعية أو أراضي استصلاح تابعة للوزارة معلناً اتفاقه التام مع سياسات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق لمواجهة مثل هذه الظواهر الخطيرة واصدار الوزارة لبيان رسمي أكدت فيه عدم وجود أي صلة بينها وبين تلك الجهات.

انطلاق بطولة مرسى مطروح الدولية للشطرنج بمشاركة أكثر من 50 لاعبا


وطالب " طنطاوى " فى طلب احاطة تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية بضرورة اتخاذ جميع الاجراءات لمواجهة مافيا المتاجرة فى الاراضى الزراعية بطرق غير شرعية متسائلاً : أين دور المحافظين وقيادات المحليات ومديرى مديريات وادارات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على مستوى الجمهورية ؟
كما تساءل النائب خالد طنطاوى عن دور الأجهزة الحكومية المختصة عن حماية الأراضى الزراعية مطالباً بتطبيق القانون بكل حسم وقوة ضد كل من تسول له نفسه النصب والاحتيال على المواطنين فى مثل هذه القضايا
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي كانت قد أكدت أن طرح الأراضي الزراعية أو أراضي الاستصلاح يتم بشكل قانوني ورسمي، حيث تتم جميع العمليات المتعلقة بالأراضي من خلال مزادات علنية أو إجراءات قانونية موثقة، ويتم الإعلان عنها عبر القنوات الإعلامية الرسمية الخاصة بالوزارة. وأشارت إلى أن الجهاز الإعلامي لوزارة الزراعة هو الجهة الوحيدة المخولة بنشر الأخبار المتعلقة بطرح الأراضي.
وناشدت وزارة الزراعة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة تحري الدقة في نقل الأخبار والمعلومات المتعلقة بهذا الشأن. كما دعت إلى التواصل مع الجهات المعنية للتحقق من صحة المعلومات قبل نشرها، بهدف تجنب نشر معلومات غير دقيقة قد تؤدي إلى تعرض المواطنين للنصب أو الخداع من قبل تلك الشركات الوهمية.
 

مقالات مشابهة

  • الإمارات تتأثر بحالة جوية لمدة 4 أيام يصاحبها سقوط أمطار
  • حالة جوية متوقعة من الغد حتى الأربعاء
  • أمطار وبرق ورعد.. الإمارات تتأثر بحالة جوية
  • بهذه المناطق.. إسرائيل تصدر أوامر إخلاء جديدة في غزة
  • طلب إحاطة في النواب لمواجهة ظاهرة إعلانات بيع الأراضي عبر الإنترنت
  • الأرصاد تتوقّع هطول أمطار بمناطق متفرقة
  • طقس السبت: أمطار خفيفة في بعض المناطق
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • كيف حافظ القضاء على الأراضي الزراعية وجرم جميع صور التعدى عليها؟.. حكم قضائي يجيب