أعلنت مفوضية الانتخابات الروسية -أمس الأحد- فوز حزب "روسيا الموحدة" الحاكم في انتخابات محلية أُجريت في 4 مناطق أوكرانية ضمتها موسكو، وهو اقتراع رفضته كييف وأدانته الدول الغربية.

وقال مسؤولون عينتهم روسيا، وكذلك مفوضية الانتخابات، إن الناخبين في المناطق الجنوبية والشرقية التي تُسيطر عليها القوات الروسية جزئيًا بأوكرانيا دعموا بغالبية ساحقة حزب "روسيا الموحدة" وأشاروا إلى أن هذا الحزب فاز في كل منطقة بأكثر من 70% من الأصوات.

وكانت اللجنة الانتخابية المركزية في روسيا قد ذكرت في وقت سابق مساء أمس أن حزب "روسيا الموحدة" بزعامة الرئيس فلاديمير بوتين يتصدر نتائج الانتخابات الإقليمية بالمناطق الأوكرانية الأربع التي ضمتها موسكو في سبتمبر/أيلول 2022 إثر استفتاءات لم يعترف بها المجتمع الدولي، وهي لوغانسك ودونيتسك وزاباروجيا وخيرسون.

وتحاول موسكو -بهذه الانتخابات- إضفاء شرعية على عمليات ضم المناطق الأوكرانية من خلال التصويت في الأراضي التي ضمتها إليها شرق أوكرانيا وجنوبها.

وأدانت الولايات المتحدة وحلفاؤها -الجمعة الماضية، في جلسة خاصة بمجلس الأمن- تنظيم الانتخابات بالمناطق الأوكرانية الخاضعة لروسيا، مؤكدة أنها لن تعترف أبدا بسيطرة روسيا على تلك المناطق، بينما قال ممثل أوكرانيا بمجلس الأمن الدولي إن هذه الاستحقاقات صورية، ولن تغير شيئا من حقيقة الوضع القانوني لهذه المناطق.


انتخابات بلا معارضة

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية المركزية آيلا بامفيلوفا -في بيان على تليغرام- إن "الانتخابات جرت بشكل دينامي مع انتهاكات طفيفة" تم رصدها.

ولم تكن هناك معارضة ممثلة "من خارج النظام" وبالتالي، فإن نتائج هذه الانتخابات -التي نُظمت لتعيين نواب المناطق والمجالس البلدية- كان متوقعًا أنها لن تنطوي على مفاجأة.

ومن جانب آخر، أشارت منظمة جولوس المستقلة للرقابة على الانتخابات -على تطبيق تليغرام- إلى ممارسة ضغوط على الناخبين وتعرض مراقبيها في بعض الأحيان للمنع من الاطلاع على سجلات الناخبين.

وقد أجريت الانتخابات في 85 إقليما على مستويات مختلفة -الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر/أيلول- ولم يتسن التحقق من النتائج بشكل مستقل.

ووفقا للجنة الانتخابات المركزية الروسية، فقد أدلى ما يصل إلى 74.63% من الناخبين بأصواتهم لصالح "روسيا الموحدة" في مجلس النواب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: روسیا الموحدة

إقرأ أيضاً:

مسيرات أوكرانية تدمر محطة كهرباء في روسيا

المناطق_متابعات

أعلن مسؤول روسي، فجر الاثنين، عن تدمير محطة كهرباء بمنطقة أوريول جنوب غرب البلاد في هجوم بمسيرة أوكرانية.

وقال حاكم منطقة أوريول في جنوب غرب روسيا إن هجوما نفذته أوكرانيا بطائرات مسيرة ألحق أضرارا بمحطة للكهرباء في أوريول وفقا لـ “العربية”.

أخبار قد تهمك روسيا تطور عربات حرب إلكترونية جديدة 21 يوليو 2024 - 9:22 صباحًا روسيا: أوكرانيا خططت لاغتيال بوتين بمشاركة وتمويل الغرب 18 يوليو 2024 - 7:44 مساءً

كما أضاف الحاكم أندريه كليتشكوف على تطبيق تيليغرام “لم تقع إصابات أو خسائر في الأرواح”.، مشيراً إلى تدمير طائرتين مسيرتين.

ولم يتضح بعد عدد الطائرات المسيرة التي نفذت الهجوم على محطة الكهرباء.

السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا

ميدانياً، أعلنت روسيا أنها سيطرت على بلدتين جديدتين شرقي أوكرانيا الأحد، لتواصل بذلك تقدمها البطيء على الجبهة في مواجهة جيش أوكراني تتفوق عليه بالعديد والعتاد.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي بالسيطرة على بلدتي بروغريس ويفغينيفكا الواقعتين في المنطقة الشرقية من دونيتسك، حيث تدور غالبية المعارك.

كما أضافت أن “وحدات من مجموعة القوات المركزية حررت بلدتي بروغريس ويفغينيفكا (…) خلال عمليات نشطة”.

من جانبه، أقرّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته المصوّرة اليومية مساء الأحد بأنّ قواته ترزح تحت ضغوط في المنطقة.

وتحدّث عن صعوبات كبرى في محاور دونيتسك، وقال إن العدد الأكبر من الهجمات الروسية في هذه الأسابيع يقع في محور بوكروفسك، لافتا إلى أن “هجمات العدو الأكثر كثافة تتركز هناك تحديدا”.

وأضاف “كل من يوقف هذه الضربات الروسية ويدمر هذه القدرات الهجومية الروسية إنما يؤدي واحدة من أهم المهمات في هذه الحرب”.

والسبت أعلن الجيش الروسي السيطرة على قرية لوزوفاتسكي الواقعة في المنطقة نفسها.

وبدأت روسيا تكتسب مزيدا من المساحات منذ فشل الهجوم الأوكراني المضادّ الكبير في صيف 2023 وسقوط أفدييفكا في شباط/فبراير.

وتواجه القوات الروسية جيشاً اوكرانياً يفتقر إلى الأسلحة والذخيرة مع تراجع المساعدات الغربية ويعاني صعوبات في التجنيد.

وتدمّر روسيا الدفاعات الأوكرانية بالقنابل الجوية الموجهة، وهي سلاح مدمر يُطلق من الطائرات ومن الصعب مواجهته.

مقالات مشابهة

  • اصطدام قطار بشاحنة في روسيا وإصابة 52
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة مسيرة بمناطق الحوثيين
  • روسيا تسقط 39 طائرة درون أوكرانية فوق المناطق الحدودية
  • "سو" روسية تسقط "ميغ" أوكرانية من مسافة 213 كيلومترا
  • روسيا.. تدمير 39 طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء 5 مقاطعات
  • 4 قضايا تلخص علاقة روسيا بحركة طالبان
  • مسيرات أوكرانية تدمر محطة كهرباء في روسيا
  • تقارير: مقتل 19 جنديا روسيا بهجوم في لوغانسك
  • الحرب الروسية الأوكرانية.. موسكو تعلن عن تقدم جديد بمنطقة دونيتسك
  • القوات الروسية تستهدف أهدافا تابعة للقوات الأوكرانية