أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا تعمل جاهدة على إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، التي أودت بحياة مئات الآلاف من الأشخاص.

خلال مشاركة الرئيس أردوغان في المؤتمر الصحفي الدولي قادة مجموعة العشرين المنعقدة تطرق لاتفاقية الحبوب، وقال إنهم قاموا بالعديد من التحركات الدبلوماسية، أسفرت عن إيصال 33 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية.

وأضاف الرئيس التركي: “بفضل هذه المبادرة، تجنبنا أزمة الغذاء، وتم تمديد المبادرة 3 مرات، لقد تحدثنا عن هذه القضية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرة أخرى خلال زيارتي إلى سوتشي بداية الأسبوع، ونحن مع روسيا وقطر، نريد إيصال مليون طن من الحبوب إلى أولئك الذين يعانون في أفريقيا”.

وأكد أردوغان أنه من المهم منع أي تحرك من شأنه تصعيد التوتر، مشيرًا إلى أن الحل الذي يستبعد روسيا غير واقعي.

كما تحدث أردوغان عن الهجرة غير الشرعية، حيث قال: “بغض النظر عن معتقداتنا أو ثقافتنا، فنحن جميعًا أعضاء في عائلة مكونة من 8 مليار شخص، لا يمكن لأحد منا أن يشعر بالأمان في عالم يموت فيه الأطفال من الجوع، وتتحول بحارنا بسرعة إلى مقبرة ضخمة للاجئين، وقد ترك الملايين منازلهم بسبب الحروب، وأصبحت حياة الإنسان لا قيمة لها”.

وشدد أردوغان على ضرورة عودة النازحين إلى بلدانهم، وقال إنه من الممكن وجود عالم أكثر عدلا.

وتابع أردوغان: “نحن الدولة التي تقدم أكبر قدر من المساعدات في العالم بما يتناسب مع الدخل القومي، نحن نحمي 4 ملايين ضحية، ومن خلال تطهير الشمال السوري من الإرهاب، نقضي على الأسباب الرئيسية التي تدفع الناس إلى الهجرة من مصدرها. عاد ما يقارب 600 ألف سوري إلى وطنهم بأمان وطوعاً. ونأمل أن يزيد عددهم أكثر”.

Tags: أردوغانالحبوبتركياروسياسوريا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان الحبوب تركيا روسيا سوريا

إقرأ أيضاً:

بلينكن: التطبيع لن يتقدم دون إنهاء الحرب في غزة وإقامة دولة فلسطينية

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تعمل مع الشركاء في الشرق الأوسط، وخارجه، من أجل إنهاء الصراع، والمعاناة في قطاع غزة .

وأضاف بلينكن، في مقال بمجلة فورين أفيرز الأميركية، أن التطبيع لن يتقدم دون إنهاء الحرب في غزة وتحديد مسار موثوق لإقامة دولة فلسطينية.

وذكر في مقاله: "روسيا انتقلت من كونها شريكا وثيقا لإسرائيل إلى تعزيز علاقتها مع حماس بعد 7 أكتوبر".

اقرأ أيضا/ أمير قطر: إسرائيل تحوّل غـزة لمنطقة غير صالحة للعيش تمهيدا للتهجير

وأشار إلى أن إدارة بايدن تعمل لإيجاد حل دبلوماسي يمكن إسرائيل ولبنان من العيش في أمان. وزاد، "إيران ووكلاؤها استغلوا الفوضى لإحياء طرق الاتجار غير المشروع بالأسلحة في المنطقة". وفق قوله

وأضاف، "روسيا زادت دعمها العسكري والفني لإيران وعجلت بالمفاوضات بشأن شراكة إستراتيجية". كما ادّعى أن إيران شيدت مصنعا للمسيرات في روسيا، وأرسلت لموسكو مئات الصواريخ الباليستية.

ونوّه إلى أن خروج إدارة ترامب من الاتفاق النووي كان سببا في تحرير برنامج طهران النووي، وكذلك تقويض أمن الولايات المتحدة وشركائها.

المصدر : الجزيرة نت

مقالات مشابهة

  • معارك طاحنة والجبهات الأوكرانية تتساقط..و روسيا تحرر بلدة أوغليدار الهامة استراتيجيا
  • عراقجي: إنهاء الحرب في لبنان وغزة يجب أن يكونان متزامنان
  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • الرئيس السيسي يشهد موسيقى طبول الحرب وحملة الأعلام خلال حفل تخرج الكليات العسكرية‎
  • الرئيس السيسي يشهد مجموعات العرض العسكري وطبول الحرب
  • سلوفاكيا مستعدة لاستعادة العلاقات مع روسيا
  • صبحي: نعمل فى ضوء توجيهات الرئيس لتمكين الشباب
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • بلينكن: التطبيع لن يتقدم دون إنهاء الحرب في غزة وإقامة دولة فلسطينية