الأسبوع:
2024-09-17@03:07:18 GMT

115 مليار دولار خسائر سوريا في النفط والغاز بسبب الغرب

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

115 مليار دولار خسائر سوريا في النفط والغاز بسبب الغرب

أعلن فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين السوري، أن خسائر قطاعي النفط والغاز في سوريا بلغت 115 مليار دولار، مشدداً على أن الدول الغربية هي سبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها سوريا ومعاناة شعبها.

وذكرت وكالة الأنباء السورية /سانا/ أن ذلك جاء في كلمة وزير الخارجية السوري خلال الحفل الذي أقامته السفارة الصينية الليلة الماضية بدمشق بمناسبة الذكرى الـ 74 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

وأكد المقداد أن تاريخ العلاقات السورية الصينية يسير دائماً نحو الأمام، مؤكداً دعم سوريا التام للصين ووحدة أرضها وشعبها، إضافة إلى المبادرات التي أطلقتها في تحقيق التنمية والسلم والحضارة العالمية، ولاسيما مبادرة الحزام والطريق.

ونوه المقداد بمواقف الصين تجاه سوريا التي تعرضت للكثير من التحديات والصعاب نتيجة للهجمة الغربية عليها، لافتاً إلى دور الصين الفاعل في القرار والسياسات العالمية، وفي مساعدة شعوب العالم العربي وإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

واستعرض الوزير السوري المساعدات الصينية لبلاده بما فيها اللقاحات والأغذية وحافلات النقل، إضافة إلى الملابس والخيم والأدوية والوحدات السكنية مسبقة الصنع، وغيرها من مواد الإنقاذ العاجل بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا في فبراير الماضي.

من جانبه، جدد السفير الصيني بدمشق شي هونجوي دعم بلاده لسوريا في الحفاظ على استقلالها وسيادتها وسلامة أراضيها، إضافة إلى السياسات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة السورية في سبيل الحفاظ على أمن البلاد واستقرارها وتنميتها، مشدداً على رفض بلاده قيام قوى خارجية بالتدخل في شؤون سوريا الداخلية والمساس بأمنها واستقرارها، ورفض الوجود العسكري غير الشرعي فيها، داعياً إلى وقف نهب ثرواتها الطبيعية والرفع الفوري لكل العقوبات أحادية الجانب وغير الشرعية عن شعبها.

ولفت إلى حرص بلاده على العمل مع سوريا يداً بيد من أجل الحفاظ على استقرار المنطقة ومصالح الدول النامية، وبما يدافع عن المساواة والعدالة الدولية بخطوات عملية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الغاز سوريا الزلازل النفط زلزال سوريا خسائر سوريا

إقرأ أيضاً:

نقاشات مثمرة لفتح شراكات جديدة مع الصين في مجال النفط

كشف دكتور محي الدين النعيم وزير النفط والطاقة عن قيادة نقاشات مثمرة مع الصين تفتح المسار لشراكات جديدة بين السودان والصين في مجال النفط والاستثمارات ذات الصلة .
وأضاف وزير النفط والطاقة لبرنامج مؤتمر إذاعي اليوم أنه جرت لقاءات على هامش منتدى التعاون الصيني الافريقي تم عبرها إعادة التواصل الفعال وترميم العلاقات مع الشركة الوطنية الصينية للبترول صاحبة المساهمة الكبرى في تأسيس البنية التحتية للقطاع النفطي في السودان .
وأشار وزير النفط الى أن الحقبة التي كانت تسيطر فيها قوى الحرية والتغيير على مقاليد الحكم تسببت في تراجع كبير لبرامج التعاون بين السودان والصين في مجال النفط، مبينا أن الزيارة عملت على معالجة هذه المسألة واستعادة الشراكات البناءة في المجال.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • زيلينسكي: نعاني من خسائر كبيرة بسبب بطء توريد الأسلحة
  • صناعة النفط والغاز في الجزائر ستظل داعمة لأوروبا.. والطاقة المتجددة سلاح دبلوماسي
  • إنتاج النفط والغاز في تونس ينخفض بنهاية يوليو
  • المالية النيابية:(31.5) مليار دولار سنوياً خسارة العراق جراء انخفاض أسعار النفط وعدم تسليم الإقليم إيرادات بيع النفط للخزينة الاتحادية وفق قانون الموازنة
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • ‏الرئيس السوري يصدر مرسوما يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة في سوريا
  • سياسي بريطاني يحذر من التهديدات التي سيواجهها الغرب إن سمح لكييف بضرب الأراضي الروسية
  • نقاشات مثمرة لفتح شراكات جديدة مع الصين في مجال النفط
  • مبادرات خفض انبعاثات النفط والغاز تتجه إلى الأحواض المميزة حول العالم (تقرير)