محمود جمال - مباشر: من المرجح أن ينتقل هوس المكاسب الكبرى لأسهم الذكاء الاصطناعي العالمية والتكنولوجيا وخصوصاً الأمريكية كشركة "إنفيديا" لصناعة الرقائق التي تجاوزت قيمتها السوقية لتريليون دولار وارتفعت أسهمها بأكثر من 200% منذ بداية تداولات العام الجاري حتى تاريخه إلى أسواق المال بالشرق الأوسط خلال الثلاثة فصول القادمة من عامي 2023 و2024.

وقال محللون لـ"معلومات مباشر"، إن إعلان كبرى الشركات والبنوك الخليجية والمصرية في الفترة الماضية عن استخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والتحول الرقمي بمجالاتها المتعددة يؤهلها لمكاسب لا تقل عن 50% من قيمة أسهمها الحالية خلال الـ 9 أشهر المقبلة لتنتقل بذلك فورة المكاسب التي قدرت بمليارات الدولارات لأسهم "إنفيديا" التي تهيمن على سوق الرقائق المستخدمة لتشغيل الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل شات جي دي بي والعديد من هذه الخدمات بالإضافة لأسهم مايكروسوفت وجوجل وغيرها من كبرى شركات القطاع.

 كانت من أبرز الشركات الخليجية التي أعلنت عن مشاريع للذكاء الاصطناعي هي شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، والتي أطلقت في سبتمبر الماضي، مشروع منصة "الممر العالمي للذكاء الاصطناعي"، بقيمته 250 مليون دولار وذلك بالتعاون مع شركة "بيوند ليميتس" وجامعة "كالتيك"؛ بهدف ربط مدينة الرياض بمدينة كاليفورنيا.

ويضاف إلى القائمة أيضاً بنوك كبرى وشركات إماراتية كالإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي وأسهم مجموعة أدنوك إضافة لشركتي "بيانات إيه إي" و"بريسايت" المتخصصتين بحلول الذكاء الاصطناعي وهيئة كهرباء وماء دبي "ديوا"، إضافة لشركة التقدم التكنولوجي بالكويت والشركتين بالبورصة المصرية وهما: "فوري"، و"إي فاينانس".

 بدوره، قال إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن السعي المتسارع بدمج الشركات الكبرى وأغلب الحكومات بالمنطقة للذكاء الاصطناعي في العمليات التشغيلية سيوجه أنظار مستثمري الأسهم لتلك الشركات التي بالفعل لديها مشاريع قوية وأساسات مالية جيدة أظهرته نتائج النصف الأول من العام الجاري، متوقعاً أن تبدأ البنوك التي تسعى في طرح بنوك رقمية وشركات كبرى رقمية للطرح بأسواق المال بالمنطقة وهو الأمر الذي سيساهم في جذب مليارات الدولارات لتلك الأسهم من قبل مديري صناديق استثمار دوليين.

أكد إبراهيم الفيلكاوي خبير أسواق المال، لـ"معلومات مباشر"، أن هناك توقعات بأن تنتقل الحماسة المحيطة بأسهم الذكاء الاصطناعي إلى أسواق المال بالشرق الأوسط وخصوصاً الخليجية وسط السعي الحكومي للتنويع الاقتصادي وتقليل تكلفة التشغيل من خلال استخدام التكنولوجيا، لافتاً إلى أن ارتباط تلك الأسهم بمجالات مالية ورعاية صحية وتصنيع ونقل وتجارة تجزئة وتعليم وطاقة يعطيها الأولوية في ترتيبات المستثمرين الكبار على المدى المتوسط.

أوضحت حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، أسباب الزخم المرتقب لتلك الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي هو السعي الحثيث من قبل القائمين على الأسواق المالية الخليجية إلى تواجد هذا النوع من الأسهم في مؤشراتها ومن ثم جذب مستثمرين جدد معجبين بهوس تلك الأسهم عالمياً.

 وقال محمد مهدي عبدالنبي، مستشار أسواق المال العالمية، لـ"معلومات مباشر"، إن هناك فارقاً كبيراً بين الفقاعة لأسهم التكنولوجيا وفي مقدمتها "إنفيديا" وبين المتوقع في أداء تلك الأسهم المقترنة بهذا المجال بأسواق الخليج ومصر، حيث إن بورصات المنطقة لا تسمح بتلك الفقاعات الوقتية وإن حدثت فتحدث على فترات بعيدة ولذلك فإن مكاسب الصعود القياسي المتوقع لها ستكون أقل وستكون أكثر أماناً للمستثمرين، حيث إن الفقاعات تضر غالباً المتداولين المبتدئين ولذلك أغلب الأسهم بالمنطقة والتي استخدمت الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والتحول الرقمي هي أسهم تحظى بدعم حكومي وذات أساسات مالية جيدة.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی أسواق المال

إقرأ أيضاً:

مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على انخفاض

أقفل مؤشر الأسهم البحرينية العام تعاملاته خلال جلسة تعاملات، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، عند مستوى 2,008.30 بانخفاض قدره 0.30 نقطة عن معدل الإقفال السابق، وذلك عائد لانخفاض مؤشر قطاع المال.

 

الأسهم البحرينية

 

 كما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 802.39 بانخفاض قدره 0.60 نقطة عن معدل إقفاله السابق.

 

 وبلغت كـمية الأسهـم المتداولة لهذا اليوم مليونًا و135 ألفًا و318 سهمًا، بقيمة إجمالية قدرها 162 ألفًا و580 دينارًا بحرينيًا تم تنفيذها من خلال 36 صفقة.

 

 

الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض

 

 الأسهم الأردنية

 

أغلقت أسواق الأسهم الأردنية تعاملاتها خلال جلسة تداولات، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، على انخفاض بنسبة 0.08 %، لتصل عند مستوى 2369.86 نقطة.

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة فى أسواق الأسهم الأردنية نحو 3.3 ملايين سهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 4.1 ملايين دينار أردني، نتيجة تنفيذ 2232 صفقة.

 

 

الأسهم الصينية في بورصة هونغ كونغ تقفز بـ 6.6% 

 

الأسهم الصينية

 

قفزت الأسهم الصينية المدرجة في بورصة هونغ كونغ بأكثر من 6.5% خلال تعاملات جلسة تداولات، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، لتواصل مكاسبها للجلسة الـ 13 على التوالي وهي أطول سلسلة للمكاسب منذ يناير من العام 2013.

 

وقفز مؤشر شركات التطوير العقارية الصينية في بورصة هونغ كونغ بـ 30% في حين ارتفع مؤشر شركات الوساطة المالية بـ 25% صباح اليوم، مع العلم أن البورصة الصينية مقفلة حتى الثامن من أكتوبر الجاري.

 

وتأتي هذه الارتفاعات بسبب تفاؤل المستثمرين بشأن الاقتصاد الصيني بعد أن كشفت السلطات عن مجموعة من إجراءات التحفيز الأسبوع الماضي والتي شملت تخفيضات أسعار الفائدة، وتحرير السيولة النقدية للبنوك، ودعم السيولة للأسهم وتخفيف 4 مدن صينية القيود على شراء المنازل.

 

 

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 

 

الأسهم السعودية

 

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس خلال تعاملات جلسة، اليوم الأربعاء 20 أكتوبر، منخفضًا 209.47 نقاط ليقفل عند مستوى 12044.07 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 8.1 مليارات ريال.

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة لسوق الأسهم السعودية- مليار سهم، سجلت فيها أسهم 10 شركات ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 226 شركة على تراجع.

 

 وكانت أسهم شركات الباحة، وأنابيب الشرق، وزجاج، ورتال، والغاز الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات أمانة للتأمين، وملاذ للتأمين، ومجموعة إم بي سي، وأنابيب السعودية، وأميانتيت الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 8.33% و 5.99%.

 

 فيما كانت أسهم شركات الباحة، وشمس، وأنعام القابضة، وأمريكانا، وباتك هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات الراجحي، وأرامكو السعودية، والإنماء، ومعادن، والأهلي هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 354.29 نقطة ليقفل عند مستوى 24954.76 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 34 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من مليوني سهم.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عند الإغلاق.. آخر تطورات الأسهم الأوروبية هذا الأسبوع
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11957 نقطة
  • معلومات قد تذهلك تفاصيلها… هل يستطيع الذكاء الاصطناعي اكتشاف المشاعر من النصوص
  • مندوب روسيا: “إسرائيل” تخطط لإشعال صراع مباشر بين إيران وأمريكا
  • مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على انخفاض
  • تراجع معظم البورصات الخليجية مع تصاعد التوترات بالمنطقة
  • ديفيد هيرست: الفوضى التي تبثها إسرائيل في الشرق الأوسط ستعود لتلاحقها
  • بورصات الخليج تتراجع بعد توترات الشرق الأوسط
  • انخفاض «نيكاي» مع تراجع الاستثمار في الأصول ذات المحاطر
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط