وكالة سوا الإخبارية:
2024-07-02@10:09:40 GMT

ما هو عيد النيروز ؟ - قصة عيد النيروز 2023

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

 ما هو عيد النيروز ؟ - قصة عيد النيروز 2023 - بالتزامن مع اقتراب موعد عيد النيروز 2023 يبحث الكثيرون للتعرف على ما هو عيد النيروز .

وبهذه المناسبة يتعرف الكثير من الأشخاص سواء من الفئة المسيحية أو غيرها للتعرف على قصة عيد النيروز ، وما هو عيد النيروز وسبب تسميته بهذا الاسم.

ما هو عيد النيروز 2023 ؟

بدايةً يصادف عيد النيروز يوم الثلاثاء الثاني عشر من سبتمبر من هذا العام، أي يوم غد، وبهذا يتم البحث للتعرف على ما هو عيد النيروز.

ما هو عيد النيروز وهو احتفال يقام في العديد من الثقافات حول العالم، ويمثل بداية السنة الجديدة بالتقويم القبطي والفارسي.

وتمتاز هذه الاحتفالات بتعبيرات فنية وثقافية مميزة ومتنوعة في كل منطقة تحتفل به، ويعود أصل عيد النيروز إلى القرون القديمة، حيث كان يحتفل به المسيحيين ومناطق أخرى في آسيا الوسطى والشرق الأوسط.

 وكلمة "نيروز" تعني "يوم جديد" باللغة الفارسية، وتمثل بداية السنة الجديدة وعادة ما يتم الاحتفال به في شهر سبتمبر من كل عام.

و قصة عيد النيروز يعد مناسبة مهمة للتلاقي الاجتماعي والتواصل الثقافي، ويمكن أن يكون له تفسيرات مختلفة في مختلف الثقافات والمناطق. 

وتحتفل العديد من الثقافات الشرقية والوسطى، بما في ذلك الثقافة الفارسية والكردية والأفغانية والتاجيكية وغيرها، وأحيانًا يحتفل به أيضًا في بعض المجتمعات الغربية مع الأشخاص من أصول آسيوية وشرقية، بعيد النيروز.

ما هو عيد النيروز أكد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن الكنيسة تحتفل ببداية السنة القبطية أو التقويم القبطي في العلم الجديد 1739، والذي يعرف أيضًا بعام الشهداء. 

ويعد هذا العيد واحدًا من الأعياد الرسمية المهمة في التقويم الكنسي القبطي، ونتيجة لذلك، تستمر الاحتفالات في الكنائس لمدة سبعة عشر يومًا حتى يأتي عيد الصليب.

ويتمثل الاحتفال ببداية السنة القبطية في تقديم الصلوات والشكر والتأمل، وهو وقت تحضيري مهم ينتظره الأعضاء المؤمنين في الكنيسة بشغف للاحتفال بهذه المناسبة الدينية المميزة.

اقرأ أيضاً: تهنئة عيد النيروز 2023 - عبارات تهنئة عيد النيروز

اقرأ أيضاً: موعد عيد النيروز 2023 - لماذا سمي عيد النيروز بهذا الاسم

احتفالات عيد النيروز 2023

تشمل احتفالات عيد النيروز مجموعة متنوعة من الأنشطة والطقوس، مثل تجهيز طاولات خاصة بالأكل والشراب والعروض الفنية والموسيقى والرقص والألعاب التقليدية.

يمزج الاحتفال في عيد النيروز بين التقاليد الدينية والثقافية ويشكل مناسبة هامة للجاليات المسيحية في تلك المناطق. 

ويُظهر هذا التعايش الثقافي والديني الاحترام المتبادل بين مختلف الطوائف والثقافات، وهو شيء إيجابي يعزز التفاهم المشترك والتلاحم في المجتمعات المتنوعة.

قصة عيد النيروز - ما هو عيد النيروز

قصة عيد النيروز تعود إلى العديد من الثقافات والتقاليد القديمة، ولها أصول تاريخية متشعبة. إليك نسخة من إحدى القصص المشهورة حول أصل عيد النيروز:

قصة عيد النيروز حيث انه في عصور قديمة، كان هناك ملك فارسي يُدعى جمشيد (جامشيد)، وكان ملكًا عادلاً وحكيمًا. 

وكان لديه اهتمام بالزراعة والزراعة وسعى جاهدًا لتطوير الزراعة والزراعة في مملكته. كان لديه أيضًا حكمة عظيمة في مجالات مثل الفلك والفلسفة.

ما هو عيد النيروز في إحدى الأيام، تلقى جمشيد نبأً مفاده أنه سيصبح ملكًا في يوم معين من العام، وعلى ضوء هذا النبأ، قرر جمشيد أن يحدد هذا اليوم كيوم رأس السنة الجديدة، وسيتم احتفاله به باعتباره بداية العام الجديد.

في اليوم المحدد، قام جمشيد بتتويج نفسه ملكًا وأعلن اليوم عطلة رسمية واحتفل به بشكل كبير. ومنذ ذلك اليوم، بدأ الناس في الاحتفال برأس السنة الفارسية واطلقوا عليها اسم "النيروز". وتطورت العديد من الطقوس والتقاليد المصاحبة لهذا الاحتفال على مر العصور.

تعتبر قصة جمشيد وعيد النيروز جزءًا من التراث الفارسي والزرادشتي، وهي تحمل رموزًا ومعاني متعددة تعبّر عن بداية السنة الجديدة والتجدد والأمل في المستقبل. 

ويجد الاحتفال بعيد النيروز مكانًا خاصًا في قلوب الناس في العديد من الثقافات في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

عبارات تهنئة عيد النيروز 

كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد النيروز! أتمنى لكم عامًا مليئًا بالفرح والنجاح، أتمنى لكم سنة جديدة مليئة بالأمل والازدهار.

في هذا العيد، أتمنى لكم أوقاتاً سعيدة وذكريات جميلة تملأ حياتكم، لنحتفل معًا ببداية جديدة وفصل جديد في حياتنا، وكل عام وأنتم بأتم الصحة والعافية.

عيد النيروز هو فرصة لبدء صفحة جديدة في حياتنا. أتمنى لكم نجاحات كبيرة في هذا العام الجديد.

عيد النيروز يجسد تجدد الحياة والأمل، وأن تكون هذه السنة مليئة بالإنجازات والتفاؤل، نحتفل بالحب والسلام.. أتمنى لكم عيدًا مميزًا ومليئًا بالسعادة.

وفي الختام نكون عرضنا لكم في وكالة سوا الاخبارية قصة عيد النيروز و ما هو عيد النيروز وسبب تسميته بهذا الاسم احتفالات عيد النيروز 2023 .

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مطرانية نجع حمادي تُحي الذكري الـ20 لرحيل شيخ قساوسة فرشوط

أحيت الكنيسة الأرثوذكسية فى محافظة قنا، ممثلة فى مطرانية نجع حمادي شمال المحافظة، اليوم الأحد، الذكرى الـ 20 على رحيل القمص عازر القمص إرسانيوس شيخ قساوسة فرشوط. 

وقال صفوت غورست منسق الاحتفال بالذكرى، إن إحياء الذكري تقليد سنوي تتبعه محبي القمص عازر؛ منذ وفاته قبل 20 سنة.

 وأورد أن الاحتفال أقيم اليوم الأحد، بكنيسة السيدة العذراء مريم بمدينة فرشوط، بحضور الأنبا بضابا أسقف نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت وتوابعهم، وقساوسة الإيبارشية، وأسرة الراحل، ومحبيه وتلاميذه.، وشمل الاحتفال إقامة صلاة القداس ثم  لقاء جمع  بين المحتفلين بالذكري.

مجسم للراحل شيخ قساوسة فرشوط

وأوضح «غورست»، إن شيخ قساوسة  فرشوط الراحل، من مواليد 5 مايو 1920 وكان من الرعيل الأول الذي تخرج من الكلية الالكليريكية اللاهوتية في الأربعينيات من القرن الماضي، وسيّم قسا بيد الأنبا إبرام مطران الأقصر على كنيسة العذراء بفرشوط في 7 أغسطس 1949 بتكليف من البابا يوساب الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ـ في ذلك الوقت. 

 

وأضاف أن الراحل، تتلمذ على يد البابا كيرلس السادس قبل اختياره ليكون بابا الإسكندرية؛ حيث كان يعيش معه شهورا طويلة في مقره حينما كان راهبا باسم القمص مينا المتوحد، وبيّن منسق الاحتفال، أن الراحل توفي عن عمر 84 عامًا، فى 24 يونيو 2004، بعد معاناة مع المرض. 

 

وأبرز أن  القمص عازر القمص إرسانيوس، لعب دورًا إجتماعيًا مهما فى مجتمعه الذي عاش فيه، حيث افتتح فصلًا لمحو الأمية وتعليم الكبار فى بلدته فرشوط، وكان من  الداعين إلى محو أمية الكبار. 

 

 القسيس الزاهد:

وعُرف عن القمص عازر القمص إرسانيوس شيخ قساوسة إيبارشية نجع حمادي حتى سنة 2004، إنه واحد من أهم الشخصيات الروحية التي شكلت علامة فارقة في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية في الفترة من 1950 ـ 2004 بالصعيد.

 

 واتخذ القمص عازر المنهج الروحي الكامل للبابا كيرلس السادس في حياته التي دامت 84 عامًا؛ فكان يقرا الإنجيل كاملا كل 50 يومًا ويصوم كل الأصوام ويزهد في الأمور الدنيوية ؛ وكان يفضل أن يصلى في الشمس الحارقة في شهور الصيف فوق سطح منزله ليمنح تهذيبا لذاته في محاولة لإيجاد علاقة أكثر خصوصية مع خالقه.

 

 فضلا عن أتباعه لنمط الحياة الرهبانية في حياته فكان دائم الانعزال عن العالم في غرفته؛ ويقضي  فترات طويلة زائرا ومتوحدا بالأديرة الجبلية؛ ويصفه أساقفة الصعيد بالمجاهد القوى والناسك الشديد والمرشد الروحي؛ وصاحبه لقب السفر المختوم لبلوغه درجة عالية من الشفافية. 

مقالات مشابهة

  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • الاحتفال بختام صلوات شهر قلب يسوع الأقدس بالقوصية
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم
  • وزارة الاقتصاد: 620 مخالفة لحالات “الغش وتزوير العلامات التجارية” منذ بداية 2023
  • الاحتفال بـ"ارتداء المعطف الأبيض" في كلية الصيدلة بـ"الجامعة الوطنية"
  • الداخلية تشارك المواطنين الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • الاقتصاد: 620 مخالفة لحالات الغش وتزوير العلامات التجارية منذ بداية 2023
  • الاقتصاد : 620 مخالفة لحالات “الغش وتزوير العلامات التجارية” منذ بداية 2023
  • مطرانية نجع حمادي تُحي الذكري الـ20 لرحيل شيخ قساوسة فرشوط