غزة - صفا

يوافق اليوم الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول ذكرى العديد من الأحداث العالقة في أذهان الفلسطينيين منذ عشرات السنين منها جرائم للاحتلال الإسرائيلي، إضافة لعمليات نفذتها المقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض أهم الأحداث التي جرت في مثل هذا اليوم:

11 سبتمبر 1999

حفريات أثرية في بلدة الفريديس جنوب مدينة حيفا، تكشف عن قلعة تعود إلى عهد الخلافة الأموية.

وتقع القلعة بمحاذاة القرية الثقافية "هبونيم" المجاورة لبلدة الفريديس، وتمتد مساحة القلعة وهي مبنية من أحجار جيرية، على مساحة 45×55 م، وتطل على الطريق الرئيسية التي تقع إلى الغرب منها وبالقرب من البحر، وللقلعة أربعة ابراج، في زواياها برجان نصفا دائريين، وبوابة ترتفع إلى الأعلى حتى خمسة أمتار، وساحة من الألواح الحجرية، وقد بنيت هذه القلعة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك عام 724 للميلاد.

11 سبتمبر 2001

مقتل ضابطين إسرائيليَين وإصابة آخر في عملية إطلاق نار نفذتها سرايا القدس شمال طولكرم.

11 سبتمبر 2002

فجَّر مقاتلو القسام عبوة ناسفة شديدة الانفجار بدبابة "ميركافا"، ببيت حانون شمال قطاع غزة، حيث أسفر تفجير الدبابة إلى إعطابها وجرح جنديين إسرائيليين.

11 سبتمبر 2003

قيادة السلطة تقرر توحيد كافة أجهزة الأمن والقوات والشرطة والمخابرات في إطار مجلس الأمن القومي الفلسطيني، بحيث يتكون على الشكل التالي: رئيس السلطة الوطنية، ورئيس الوزراء ووزير المالية ووزير الخارجية ووزير الداخلية وعضواً من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكفاءة أمنية واحدة من المجلس التشريعي، ومسير أمور الشرطة وقائدي الأمن الوطني في الضفة والقطاع، ومدير المخابرات العامة ومدير الاستخبارات، والمستشارين الأمنيين، كما تقرر أن يجتمع المجلس فوراً لوضع المهام والواجبات وخطة عمل بما يضمن وحدة أداء الأجهزة الأمنية، والقوات وفعالياتها الأمنية الموحدة.

11 سبتمبر 2003

"إسرائيل" تعلن عن نيتها التخلص من الرئيس ياسر عرفات في الوقت الذي ستحدده متحدية بذلك المجتمع الدولي الذي طالب بفك الحصار الإسرائيلي عنه.

11 سبتمبر 2004

أطلق مقاتلو كتائب القسام قذيفة صاروخية محلية الصنع من طراز "بتار" باتجاه مغتصبة "نتساريم" فأصابت (كيبوتسًا) للجنود مما أدى إلى إصابة جنديين.

11 سبتمبر 2004

الإعلان في الكيان الإسرائيلي عن تأسيس حزب يهودي متطرّف جديد، يدعو إلى طرد الفلسطينيين من بلادهم وتوطينهم في الأردن، وقام الناشط اليميني المتطرّف "باروخ مارزل" بالإعلان عن تأسيس الحزب الجديد، الذي يعتبر طرد العرب ممّا يسمّيه "أرض إسرائيل" هو الحلّ المطلوب.

11 سبتمبر 2019

طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على عدة أهداف في قطاع غزة في دير البلح وبيت لاهيا دون أن يبلغ عن وقوع إصابات وذلك بزعم إطلاق صواريخ من غزة على أسدود

11 سبتمبر 2019

جيش الاحتلال يعلن رصده إطلاق 3 صواريخ من شمال قطاع غزة نحو مستوطنات الغلاف لتقوم مدفعية الاحتلال بقصف نقطتين للضبط الميداني شمالي بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

11 سبتمبر 2021

كتائب الشهيد عز الدين القسام تؤكد في كلمة متلفزة للناطق العسكري باسمها أبو عبيدة أن أي صفقة تبادل أسرى لن تتم إلا بتحرير أبطال "نفق الحرية" وذلك ردا على اعتقال الاحتلال أسرى فروا من سجن جلبوع عبر نفق حفروه.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الذاكرة الفلسطينية حفريات غزة جرائم الاحتلال الفريديس كتائب القسام قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

في تل الهوى.. القسام تسقط طائرتي «دورون» مزودتين بتقنية لإلقاء القنابل

المقاومة الفلسطينية.. كشفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، عن إسقاط مقاتليها لطائرتي «درون» مزودتين بتقنية لإلقاء القنابل في حي تل الهوا بمدينة غزة.

وأضافت «القسام» أن مقاتليها تمكنوا من استهداف قوة للاحتلال متحصنة داخل أحد المنازل في حي تل الهوا بمدينة غزة بقذيفة «TBG» فراغية وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح، لافتة إلى أن مقاتليها رصدوا هبوط الطيران المروحي لإخلائهم.

وأشارت منذ قليل إلى أنها قصفت بقذائف الهاون تجمعا لجنود الاحتلال جنوب حي تل الهوى بمدينة غزة.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم ال266 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37765 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 86429 مصابا.

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن في وقت سابق، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

ولكن الاحتلال الإسرائيلي، رفض المقترح المقدم من قِبل الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، بعدها.. زاعمًا أن أمريكا غيرت موقفها بشأن مصالح إسرائيل.

اقرأ أيضاًمسؤولة إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني: استشهاد 19 من طواقمنا وإصابة العشرات (فيديو)

الفصائل الفلسطينية تقصف تجمعات الاحتلال في مختلف أنحاء غزة

في تل السلطان.. «القسام» تستهدف دبابة ميركافا بـ«الياسين 105»

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تستهدف قوات الاحتلال بمدافع الهاون بمدينة غزة
  • مجلس الأمن يعقد غدا جلسة بشأن مسألة إعمار قطاع غزة
  • «القسام» تقصف تجمعات الاحتلال في «الشجاعية» و«نتساريم»
  • فصائل الفلسطينية قنص جندي صهيوني في المعارك الدائرة بحي الشجاعية
  • «القسام» تنشر مشاهد توثّق تصدي مقاتليها للاحتلال في تل الهوا «فيديو»
  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة
  • «القسام»: رصدنا هبوط أكثر من طائرة لإخلاء قتلى وجرحى الاحتلال في الشجاعية
  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة (فيديوهات)
  • ٩ قتلى وجرحى في صفوف الاحتلال
  • في تل الهوى.. القسام تسقط طائرتي «دورون» مزودتين بتقنية لإلقاء القنابل