الولايات المتحدة – قلبت الأمريكية كوكو غوف الطاولة على البيلاروسية أرينا سابالينكا عندما تغلبت عليها 2-6 و6-3 و6-2 امس الأحد في نهائي بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى للتنس.

واحتاجت غوف البالغة من العمر 19 عاما والمصنفة سادسة عالميا، إلى ساعتين وست دقائق لتحقيق فوزها الرابع على سابالينكا المصنفة ثانية، في ست مواجهات بينهما وأحرزت لقبها الكبير الأول في ثاني نهائي بعدما خسرت رولان غاروس عام 2022.

وتوجت غوف جولتها الأمريكية بأفضل لقب ممكن أمام جمهور قياسي بلغ 28142 متفرجا، عقب فوزها بدورتي واشنطن وسينسيناتي في أغسطس، قبل قدومها إلى نيويورك.

وباتت غوف أصغر أمريكية تحرز لقب بطولة أمريكا المفتوحة منذ سيرينا وليامس في 1999.

وسترتقي غوف التي رفعت غلتها من الألقاب إلى ستة بينها أربعة هذا العام (فازت بدورة أوكلاند النيوزيلندية مطلع العام الحالي) إلى المركز الثالث في التصنيف العالمي لرابطة اللاعبات المحترفات الذي سيصدر بعد غد الاثنين خلف سابالينكا التي ستنتزع الصدارة من البولندية إيغا شفيونتيك بطلة أمريكا المفتوحة العام الماضي.

وستصعد غوف أيضا إلى صدارة التصنيف العالمي للزوجي إلى جانب شريكتها ومواطنتها جيسيلا بيغولا بعدما بلغتا ربع نهائي بطولة أمريكا المفتوحة.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أمریکا المفتوحة

إقرأ أيضاً:

الفنانة بلقيس فتحي في واجهة الترند خليجيا ويمنيا بين مسيرتها وهويتها

أثارت الفنانة اليمنية، بلقيس فتحي، جدلاً واسعاً بعد إعلانها عدم المشاركة في موسم الرياض هذا العام، ما تسبب في هجوم من قبل نشطاء سعوديين ضدها.

 

وجاء تصريحها خلال مؤتمر صحفي خاص بمهرجان موازين في المغرب، مما أدى إلى انقسام الآراء بين متابعيها.

 

وتعرضت الفنانة بلقيس فتحي لأقصى هجوم من السعوديين بعد حديثها عن سبب استبعادها من موسم الرياض هذا العام، مما أثار ردود فعل متباينة بين الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي جعلها تتصدّر الترند في عدة دول عربية منها السعودية، الإمارات، المغرب.

 

وأطلق نشطاء سعوديون حملة #تبليك_بلقيس لحظر حساباتها، بسبب تصريحها، فيما دافع عنها نشطاء آخرون معتبرين أنها لم ترتكب أي خطأ. فيما أطلق آخرون حملة مضادة على الوسم #كلنا_بلقيس.  

 

وفي وقت سابق، شنت الفنانة بلقيس فتحي هجومًا على شركة "روتانا"، بعدما قامت الأخيرة بحذف "الميدلي" الخاص بها، الأمر الذي جعل رئيس الهيئة العام للترفيه في المملكة تركي ال الشيخ يقصيها من الموسم بحسب ناقدين فنانين.

 

وأكدت بلقيس أن كافة أغانيها من إنتاجها الخاص، مشيرة إلى أنها تتعرض لمحاولات لقمعها فنيًا،

 

وفي بيان مطول نشرته على صفحتها الرسمية على موقع "إكس"، أوضحت بلقيس أن الميدلي الذي حذفته "روتانا" كان يحقق نجاحًا كبيرًا، وكان يتصدر الترند السعودي، لكن الشركة قامت بحذفه بسبب ثلاث أغاني من ألبومها "مجنون" و"زي ما أنا"، معتبرة أنها انتاجها الخاص.

 

وأضافت بلقيس أنها اضطرت للتنازل عن حقوق الألبومين المذكورين من أجل تسوية انتهاء التعاقد مع "روتانا"، وأشارت إلى أنها حاولت التواصل مع الشركة لإيجاد حل لإعادة نشر الميدلي، ولكن دون جدوى.

 

 

وفي ختام بيانها، شددت بلقيس على أهمية إعادة نشر الميدلي، مشيرة إلى أن فانزها قاموا بنشر الأغاني المحذوفة على مختلف التطبيقات، وأكدت على استمرارها في مسيرتها الفنية دون البحث عن تعاطف أو تقدير، مشيرة إلى أنها تستحق التقدير بنفسها، في ظل محاولات لقمعها فنيًا.

 

وبعد تصريحات الفنانة بلقيس، غصت مواقع التواصل الاجتماعي على مدى الأيام الماضية، وأطلق ناشطون يمنيون وخليجيون بينهم سعوديون حملات تضامن مع الفنانة اليمنية الشابة بلقيس ويرفضون الإساءة والعنصرية التي تتعرض لها.

 

لافتين إلى أن الفنانة " أبدعت وقدمت ألوانًا مختلفة من الفن الجميل ونافست كبار الفنانين في الوطن العربي وتستحق تكريمًا عربيًا لا حملات إساءة وعنصرية".

 

وفي السياق قالت افنان صالح، "بلقيس فنانة يمنية خليجية عربية برؤية هوليودية، تحيه لك لأنك دائما تغردين خارج السرب سواء بالأفكار بتعدد اللهجات في الأغاني".

 

وأضافت "مهما انتقدوك يقلدونك بعد فترة، وهذا النجاح بحد ذاته، حملة تبليك بلقيس ليست مبررة ولم تسيء لأحد أو تهاجم، دوما تحترم جماهيرها".

 

 

‏الصحفي اليمني ماجد الداعري‏، كتب "الفنانة بلقيس أحمد فتحي كتلة متكاملة من الفن والابداع والثقافة والتنوع، وشعلة متجددة من النشاط والحيوية التي لا يمكن لروتانا، ولا لأي حملة تحاول استهدافها، إطفاء جذوتها، أو وقف توهجها وحضورها الفني في المحافل الدولية المختلفة".

 

وأضاف "ليس افتتاح كأس العالم قطر 2022م إلا بعضا من ذلك التوهج الفني الذي تفرض بها نفسها اليوم بأهم اللغات واللهجات العربية، وبدعم شخصي وجهود وإمكانيات ذاتية، بعد أن سرقت روتانا وتقرصنة على كل الحقوق الخاصة بأبرز أعمالها الفنية، لمحاولة إطفاء وهجها الفني المتجدد اليوم أكثر وأكثر، كونها مستندة بالفعل على موروث فني كبير بحجم تراث الوطن اليمني الذي تنتمي إليه والعائلة الفنية العريقة التي نشأت فيها لوالد موسيقار فني بحجم المدرسة الفنية المتكاملة أحمد فتحي".

 

 

وتابع "لذلك فلا تحتاج لتسول المزيد من المحبين والمعجبين بها وأعمالها حقيقة أو المدافعين عنها من الحملات المدفوعة لاحباطها ومحاولة كسر مجاديفها الفنية الصلبة، بقدر ما نحتاج نحن كيمنيين إلى الوقوف معها باعتبارها من أفضل الوجوه النسوية التي تشرف اليمن فنيا في المحافل الدولية وتجسد الحضور الحقيقي البناء للمرأة اليمنية الناجحة الطموحة القوية وعدم تركها عرضة للاحباط والتدمير النفسي الموجه بعناية انتقامية رخيصة بعد تحررها - بكل شجاعة وثقة بالنفس- من قبضة الاستغلال المجحف من شركة روتانا ودفعت ثمن ذلك الكثير من الحقوق المادية والفنية التي كان يجب علينا كيمنيين أيضا أن نساندها في انتزاعها بأي طرق كانت".

 

وأردف الداعري "ألف تحية فنية لها ولوالدها الهرم الفني المساند لها ولكل منصف يحب الفن والابداع أولا وقبل الانتقاء الجغرافي أو التعصب الوطني المشروع لمن يستحقه بكل جدارة كبلقيس فتحي".

 

الصحفية والناشطة فاطمة الأغبري علقت بالقول "يعجبني بالفنانة بلقيس فتحي انها قوية وشجاعة وما تنكسر بسهولة.. وهكذا هي من تحمل الدم اليمني"، مضيفة "تحية لبلقيس اليمن".

 

 

 

سام حسين رد بالقول "هجوم شرس تتعرض له الفنانة بلقيس أحمد فتحي من بعض السعوديين تملأ قلوبهم بالحقد والضغينة".

 

واضاف "نسوا أن أغانيهم أكثرها مسروقة من تراث اليمن، بحق قول الشاعر . رمتني بدائها وانسلت".

 

 

محمد النزيلي انتقد اليمنيين الذين وقفوا في صف حملة السعوديين المغرضة ضد الفنانة الشابة، وقال "شيء مؤسف حقا أن يختار البعض منا الوقوف في صف تركي آل الشيخ، في مواجهة الفنانة اليمنية بلقيس أحمد فتحي".

 

وتابع "قلتها مرارا حتى لو كانت بلقيس تحمل جنسية بلاد واق الواق (اليمن) شرف كبير لها أن يقف ضدها هذا الكائن المتغطرس"، في إشارة إلى تركي ال الشيخ. مردفا بالقول "ليس له وزن أمام فنانة مثقفة مؤهلة متعلمة ومن أسره فنية ذائعة الصيت".

 

 

في حين قال سلطان الحارثي "بلقيس أغانيها وصلت  للعالم كله، بلقيس فنانة الخليج الأولى والفنانة الوحيدة الخليجية التي اختيرت من قبل الفيفا في كأس العالم، نعم هي يمنية وتفتخر بذلك وقالت هذا في أكثر من مقابلة".

 

وقال "أما بنسبة للترند #تبليك_بلقيس، فقد قام جمهورها الكبير في كل العالم بإطلاق ترند وأقوى  #كلنا_بلقيس".

 

 

أما شيدوف، فيرى أن الحرب القائمة بين الشعب السعودي بقيادة تركي آل الشيخ وبنت اليمن الفنانة بلقيس، ليس لشي سوى لأنها من أصول يمنية وتفتخر بهذا الانتساب في أكثر من مقطع".

 

وقال "تخيلوا شعب كامل على بنت اليمن لو أنها أنكرت أصولها كالفنان محمد عبده انها فنانة العرب.. لكنها جلدتهم بعنف".

 

 

الكاتب الخليجي المقيم في أمريكا زين يوسف هو الآخر غرد بالقول "جملة تبليك بلقيس تخليك تتفكر بالفعل، بلقيس لم تسوي شيئ فعلياً، ناس سألوها "ليه ما تجي بيتنا؟؟" فردت الرد الوحيد المنطقي وهو "اسألوا الذي ما عزموني"، يعني ما أحسها تجاوزت على الذات البطريقية أو المنشارية عشان هذا كله".

 

وقال "من جهة أخرى قبل سنة تقريباً المطربة الأسترالية إيجي أزيليا أهانت الإله والثوابت الدينية في بلد الحرمين و ما اكتفت بهذا، إلا بعدها كمان طقطقت على البلد بكبره، مع ذلك توجهت لها الدعوة عشان تجي و تشرف السعودية مرة ثانية".

 

 

ويرى يوسف أن مشكلة بلقيس في هذه القصة إنها تجسيد لأمور كثيرة، فهي تجسيد للأصول اليمنية (...)".

 

الناشطة السعودية هيفاء استغربت من كمية الحقد على الفنانة بلقيس وأفادت "تبليك بلقيس هل أصبح ما عندنا شغلة إلا ننتقد مغنيه؟ وهل قالت شي سيء او سبت، مسويين ترند، ما بين مع أو ضدترند".

 

 

وقالت: بصراحة حضرت حفلات لها كانت رائعة ومهذبة جميلة مثقفة جدا وما تغلط على أحد، ما أدري لماذا هذا الحقد؟

 

فيما محمد دغريري فقد اكتفى بالقول "لا يمكن  تبليك بلقيس فهي فنانة يعشقها أسياد الفن والطرب في جازان وهذا يكفي، وخل عذالك في قهر".

 

 

خالد هو أيضا غرد ساخرا بالقول "حاشا لله أن توضع هذه الفيديوهات للمقارنة بين هؤلاء العاهات وبين بلقيس، لأن الفارق كبير، لكنني أتوق لضحك يبدد هذا الفضول".

 

وقال "هؤلاء الرعاع القادمين من مستنقع عقدة النقص والحقد هم من يشتمون بلقيس وأبيها واليمن ككل، متابعا بسخرية "خذوا حقيقة الفن من أفواه السلحات الخلايجة، وستعرفون الفارق".

 

 

واستدرك "غني يا بلقيس، ولا تبالي بالموهومين بالفتن، غني يا جارة القمر، للصغار وللكبار، غني لمن ربيعهم أقصر من أغنية، وحياتهم فتن وغيمة سوداء، وهشتاقات فاشلة، وترند تضعينه تحت حذائك الإيطالي دون مبالاة، غني وأطيلي فلا شيء بعد صوتك يستحق الخشوع".

 

 

 

 


مقالات مشابهة

  • القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة الأرجنتين وبيرو اليوم في كوبا أمريكا 2024
  • اربيل تحتضن نهائي بطولة العراق للملاكمة بمشاركة مختلف المحافظات (صور)
  • الفنانة بلقيس فتحي في واجهة الترند خليجيا ويمنيا بين مسيرتها وهويتها
  • ختام بطولة الاستقلال المفتوحة للرماية
  • "عين شمس" تتقدم 139 مركزًا في تصنيف US.NEWS الأمريكي
  • لاعبة منتخب سورية لكرة الطاولة هند ظاظا تبلغ نصف نهائي دورة ألعاب أطفال آسيا
  • الولايات المتحدة تجدد تحذيرها من الوضع الإنساني في السودان
  • الولايات المتحدة تلاقي بنما للمرة الأولى في بطولة كوبا أمريكا
  • تواصل منافسات بطولة الأندية الأفريقية لكرة الطاولة التي تستضيفها ليبيا على مدار أربعة أيام.
  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تكرم فريق “مركز حمدان للموهبة” على فوزهم في بطولة الروبوت المفتوحة 2024 FLLبالنرويج