عيدالنيروز- لكل شعبٍ من شعوب العالم مناسبة وعيداً، فالعيد هو يوم يتّفق النّاس على تحديد زمنه وينتظرونه كلّ سنةٍ للاحتفال فيه بأداء شعائر وطقوسٍ معينةٍ.

ومن الأعياد التي يحتفي فيها عددٌ من الشّعوب عيدٌ يسمى عيد النيروز أو النوروز وأصل تسميته من نيو أي جديد وروز يوم، ويقال إن أصل كلمة نوروز (Newroz)، هو من الكردية، وتتكون من "نو" (new) بالكردية اللاتينية يعني "جديد"، وروز الكردية بالأحرف العربية - هي "يوم" مما يعني يوم جديد.

موعد عيدالنيروز

ويصادف عيدالنيروز يوم الحادي والعشرين من شهر آذار، وهذا اليوم هو أول أيّام السّنة الفارسيّة والكرديّة ويصادف كذلك حالة الاعتدال الربيعي حيث تكمل الأرض دورتها حول الشّمس.

ويقوم الإيرانيون والأكراد بالاحتفال بهذا اليوم بإقامة الطّقوس المختلفة، فيلبسون الثّياب المزركشة والزّاهية ويخرجون إلى المتنزهات للاستمتاع بجمال الطّبيعة حيث الخضرة والماء.

ويصادف عيدالنيروز أول أيام السنة الفارسية والكردية، ويصادف كذلك حالة الاعتدال الربيعي، حيث تكمل الأرض دورتها حول الشمس، ويقوم الإيرانيون والأكراد بالاحتفال بهذا اليوم، بإقامة طقوس مختلفة، فيلبسون ثيابا مزركشة وزاهية الألوان، ويخرجون للمتنزهات، للاستمتاع بجمال الطبيعة، حيث الخضرة والماء.

الأشياء السبعة التي توضع على الطاولة في عيد النيروز

وتخصص سُفرة أو مائدة تتضمن 7 اشياء، تبدأ بحرف السين، مثل: سير (ثوم)، سكة (عملة نقدية)، سنجر (فاكهة مجففة)، سبزي (خضرة)، سبيكة (سبيكة من الذهب)، ساهون (حلويات)، سماق، إضافة إلى مرآة وقرآن وسمك أحمر وفاكهة ومكسرات.

ويذكر أن هذا العيد يرمز في أساسه للصراع بين قوى الظلام والنور، أو الفضيلة والرذيلة، أو بمفهوم أكثر شمولية، الصراع بين الخير والشر، وتُنسب بداية فكرة النيروز إلى عصور ما قبل التاريخ.

لمشاهدة المزيد:

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الملك تشارلز يصل قصر باكينجهام استعدادًا لاستقبال استقالة سوناك وتعيين ستارمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصل ملك المملكة المتحدة البريطانية تشارلز الثالث، إلى قصر باكينجهام، استعدادًا لاستقبال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وتعيين كير ستارمر خلفًا له.

وفيما سبق خرج ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني، من داونينغ ستريت للمرة الأخيرة كرئيس للوزراء؛ إذ قال أترك رسميًا منصبي بصفتي رئيسًا للوزراء.

وأضاف سوناك، سأستقيل من صفتي كرئيس للمحافظين لكن ليس فوراً، موضحًا أنه حاول تحسين الاقتصاد ودعم التحول في المملكة المتحدة.

وأوضح أنه وضع إطارًا للتحول خاصة فيما يخص أيرلندا الشمالية، معتقدًا أن كير ستارمر رئيس حزب العمال البريطاني يبذل جهداً كبيراً في منصبه الجديد ويجب أن يدعمه الجميع.

وفيما سبق اعترف رئيس الوزراء البريطاني- من حزب المحافظين- بفوز حزب العمال في الانتخابات البرلمانية البريطانية، قائلا لقد كانت " ليلة صعبة".

وقال سوناك إنه يتحمل " مسؤولية" خسارة حزبه، واتصل برئيس حزب العمال كير ستارمر لتهنئته على انتصاره ، مشيرا إلى أنه سيتحدث في وقت لاحق من اليوم الجمعة في لندن.

وفي أعقاب النتيجة، قال سوناك: "في هذه الليلة الصعبة، أود أن أعرب عن امتناني لسكان دائرة ريتشموند ونورثاليرتون لدعمكم المستمر".

وأضاف: "لقد أصدر الشعب البريطاني حكما تنبيهيا الليلة، هناك الكثير لنتعلمه... وأتحمل مسؤولية الخسارة. إلى العديد من المرشحين المحافظين الجيدين والمجتهدين الذين خسروا الليلة، على الرغم من جهودهم الدؤوبة، والأرقام والأداء المحلي، وتفانيهم في خدمة مجتمعاتهم، أنا اعتذر".

مقالات مشابهة

  • الدقهلية تستعد لاستقبال المحافظ الجديد اليوم لبدء مهام عمله
  • الملك تشارلز يصل قصر باكينجهام استعدادًا لاستقبال استقالة سوناك وتعيين ستارمر
  • بعد جزر كايمان.. المكسيك تتأهب لاستقبال إعصار بيريل
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • عباس العقاد يكشف أفكار وأسرار الصهيونية العالمية
  • أفكار ابتكارية لمشاريع تخرج طلاب جامعة سمنود التكنولوجية
  • حفل «أسطوري» لاستقبال مبابي في «البرنابيو»
  • يورو 2024.. لفتة رائعة من منتخب رومانيا بعد توديع البطولة
  • حل الأزمات أولوية الحكومة الجديدة.. أفكار واعدة تلبي طموحات المصريين في أول تصريحات للوزراء بعد حلف اليمين.. الأمن الغذائي ووصول الدعم لمستحقيه وإنعاش السياحة والاستثمار في المقدمة
  • ماركينيوس: كولومبيا تعيش فترة رائعة.. لكننا اخترقنا حصونهم