توفي 3 أشخاص على الأقل، وفقد آخرون، بعدما غمرت مياه الأمطار أحياء عدة في العاصمة طرابلس، في حين تشهد مدن الشرق الليبي حالة طوارئ جراء العاصفة دانيال التي ضربت البلاد قادمة من البحر المتوسط بعد مرورها باليونان.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فقد تحرك مركز العاصفة الأحد من البحر المتوسط إلى ساحل المنطقة الشرقية في ليبيا، حيث هطلت أمطار غزيرة غمرت بعض المناطق وتسببت بإغلاق طرق.

وكانت الحكومة المكلفة من قبل مجلس النواب الليبي قد أعلنت يومي الأحد والاثنين، عطلة رسمية بسبب التقلبات الجوية في المنطقة الشرقية، وشكلت غرفة طوارئ لمتابعة التطورات في بنغازي.

وأعلن مدير المركز الطبي بمدينة البيضاء الليبية عبدالرحيم مازق، تسجيل 3 حالات وفاة، جراء الفيضانات والسيول.

وقال مازق: "للأسف الوضع كارثي في مدينة البيضاء.. المدينة منكوبة بكل المقاييس، هناك انهيارات بشكل غير متوقع والسيول تجرف عائلات ومبان بالكامل.. وهناك بيوت أغرقت بالكامل بالأمطار".

وردا على سؤال حول أعداد الضحايا جراء الفيضانات، أضاف مازق: "إلى الآن لم تتضح عدد الخسائر في الأرواح.. بسبب صعوبة الوصول إلى العائلات العالقة أو معرفة عددها.. ما وصل فعليا إلى المركز الطبي 3 حالات وفاة فقط".

وأدى انطلاق الإعصار إلى اقتلاع عدد من الأشجار في منطقة سلوق جنوب مدينة بنغازي وقع بعضها على سيارات لسكان بالمنطقة، ما تسبب لبعضهم في خسائر مادية بسياراتهم، فضلاً عن وقوع لافتات وتطاير أجسام في الهواء.

اقرأ أيضاً

الإعصار دانيال يغلق 4 موانئ نفطية في ليبيا.. ومصر تنتظره الإثنين

ونشر ليبيون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تجمع المياه في بعض الأحياء بالمنطقة الشرقية.

وفي العاصمة طرابلس، غمرت المياه بعض الأحياء جراء هطول الأمطار الغزيرة منذ الجمعة.

كما تسببت الأمطار في إغلاق طرقات في حيي سوق الجمعة وعين زارة في طرابلس.

كما شهدت مناطق الجبل الغربي، جريان أودية عدة، من بينها وادي الأثل، مما تسبب في توقف حركة المسافرين مؤقتا من مناطق الجبل إلى طرابلس.

وأعلنت فرق الإغاثة الليبية إتمامها عمليات نقل وإجلاء 20 أسرة ليبية من سكان منطقة الفيروز ومنطقة الشاليهات في مدينة بنغازي ممن يقطنون مباشرة على ساحل البحر، إلى عدد من المدارس في المدينة حيث تم توفير عدد من الأسرة والبطانيات والأغطية وآنية الطعام داخل هذه المدارس تحسباً لأي طارئ بعد نقلهم وإخلائهم من منازلهم الواقعة على ساحل البحر مباشرة.

وفي بلدية بنغازي، أعلنت السلطات فرض حالة الطوارئ وحظر التجول في المدينة ابتداء من الثامنة مساء السبت إلى الإثنين، وإخلاء المناطق، وغلق المحال التجارية المجاورة للساحل الليبي، والمناطق المنخفضة التي تقع بالقرب من الوديان، وذلك على خلفية مرور العاصفة.

اقرأ أيضاً

تحسبا لإعصار نانمادول المدمر.. اليابان تجلي مليوني شخص

كما قرر المجلس البلدي بدرنة فرض حظر تجول إلى حين استقرار الأحوال الجوية، وإخلاء محلة الجبيلة ومحلة البلاد والمناطقة المجاورة للبحر، حفاظاً على الأرواح من سوء الأحوال الجوية.

بينما دعا الهلال الأحمر الليبي سكان المناطق المطلة على البحر في درنة إلى مغادرة منازلهم، تحسباً للعاصفة، وذلك عبر سيارات إسعاف جابت شوارع تلك المناطق.

وفي وقت سابق الأحد، حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا من "تقلبات جوية مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة، مما يتسبب في جريان الأودية المحلية وقفل الطرقات".

وأضاف المركز، في بيان، أن "فاعلية السحب الممطرة ستقل تدريجيا بدءا من يوم غد الاثنين، مع تحسن بحالة الطقس فيما ستكون حركة الرياح نشطة إلى قوية السرعة".

من جانبها، ذكرت "مؤسسة رؤية لعلوم الفضاء وتطبيقاته" أن "المنخفض الجوي وصل حاليا إلى معظم مدن الجبل الأخضر (شرق)، مصحوبا بأمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة ورياح عالية السرعة".

وكانت وكالة "رويترز"، نقلت السبت أن 4 موانئ نفطية رئيسية في ليبيا ستغلق من مساء السبت لمدة 3 أيام بسبب العاصفة دانيال، وهي موانئ رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة.

وخلّف الإعصار دانيال أضرارا في تركيا واليونان وبلغاريا قبل أن تتراجع قوته ويتحول إلى عاصفة في طريقه إلى ليبيا، ومن المتوقع أن يتجه لاحقا صوب تونس.

اقرأ أيضاً

عمان.. 162 مليون دولار تعويضات للمتضررين من إعصار شاهين

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ليبيا الطوارئ وفيات مفقودون شرق ليبيا أمطار إعصار دانيال فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

عاجل: إسرائيل تبدأ توغل بري جنوب لبنان وإعلان هذه المناطق مناطق عسكرية مغلقة

عاجل: إسرائيل تبدأ توغل بري جنوب لبنان وإعلان هذه المناطق مناطق عسكرية مغلقة

مقالات مشابهة

  • تايوان..استعدادات لإعصار كراثون وتستمر في إلغاء الرحلات الجوية والسكك الحديدية لليوم الثاني
  • السلطات الأمريكية تحذر من خطر انفجار السيارات الكهربائية بعد إعصار هيلين
  • بالفيديو.. الأرصاد: انخفاض طفيف بالحرارة وتوقعات بسقوط أمطار على بعض المناطق
  • الأرصاد الجوية : اعتدال في درجات الحرارة اليوم وارتفاع تدريجي خلال الأيام القادمة
  • الولايات المتحدة: إعصار هيلين يخلف 100 قتيل لترتفع إلى 600
  • إعصار «كراثون» يثير القلق.. تحذيرات من فيضانات مدمرة ورياح في الفلبين وتايوان
  • عاجل: إسرائيل تبدأ توغل بري جنوب لبنان وإعلان هذه المناطق مناطق عسكرية مغلقة
  • "الدفاع المدني" يحذر: ابتعدوا عن هذه الأماكن أثناء هطول الأمطار
  • بايدن يعتزم زيارة المناطق المتضررة من إعصار هيلين هذا الأسبوع
  • إعصار «هيلين» يدمر مناطق واسعة في أمريكا.. قتلى و2 مليون شخص بلا كهرباء