فاز فيلم "بدون اتفاق مسبق" للمخرج الإيراني بخروز شعيبي بالجائزة الكبرى في مهرجان "قازان" الدولي الـ19 للسينما الإسلامية.

وقال منظمو المهرجان إن المخرج نال كذلك جائزة مالية قدرها مليون روبل.

وبحسب سيناريو فيلم "بدون اتفاق مسبق"، عندما بلغت فتاة إيرانية تدعى ياسمين من العمر 6 أعوام (نفس عمر ابنها الآن)، انتقلت هي وعائلتها إلى برلين.

وكان عليها أن تعود إلى إيران لحضور جنازة والدها. ويعاني ابنها من مرض التوحد، مما يجعل من الصعب عليها الذهاب في رحلات طويلة. وعند وصولها إلى إيران، تتفاجأ ياسمين، التي بالكاد تعرف والدها، باكتشاف تركة متبقية لها من أبيها. وأن الإقامة القصيرة وغير المرغوب فيها في موطن والدها والالتقاء بأصدقائه تجبر ياسمين على إلقاء نظرة جديدة على الحياة والموت.

يذكر أن اللجنة المنظمة لمهرجان "قازان" الدولي التاسع عشر للسينما الإسلامية تلقت العام الجاري 712 طلبا للمشاركة من 44 دولة.

وتضمن برنامج المسابقة 52 فيلما تمثل 21 دولة بينها الجزائر، بنغلاديش، بريطانيا، اليونان، مصر، الهند، العراق، إيران، كازاخستان، قرغيزستان، المغرب، نيبال، عمان، باكستان، روسيا، المملكة العربية السعودية، السنغال، سوريا، طاجيكستان، تونس، وتركيا.

وتم تقديم عشرة أفلام لكل منها من فئات "الأفلام الروائية الطويلة" و"الأفلام الروائية القصيرة" و"الأفلام الوثائقية الطويلة" و"الأفلام الوثائقية القصيرة"، وكان هناك 12 فيلما أخرى في المسابقة التي تشمل أفلاما من إنتاج جمهورية تتارستان الروسية.

جدير بالذكر أن مهرجان "قازان" الدولي للسينما الإيرانية أقيم في 5 - 9 سبتمبر الجاري في عاصمة جمهورية تتارستان الروسية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أفلام السينما في روسيا قازان

إقرأ أيضاً:

بسبب والدها.. ابنة أحمد راتب تهاجم المهرجانات ومحمد إمام يرد (اعرف القصة)

اثارت لمياء راتب، ابنة الفنان الراحل أحمد راتب جدلًا واسعًا على السوشيال ميديا، بعد نشرها رسالة مؤثرة لوالدها على عدم تكريمه في المهرجانات السينمائية خلال السنوات الماضية.

لمياء أحمد راتب: 8 سنين ومفيش مهرجان في مصر فكر يكرم بابا

وكتبت لمياء راتب، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي الشهير فيسبوك، قائلة : "8 سنين ومفيش مهرجان في مصر فكر يكرم اسم أحمد راتب بس عارف يا بابا أنا كل يوم بكرمك بالدعاء ليك وجمهورك بيكرمك طول الوقت بانه فاكرك ومفتقدك".

 

محمد إمام يرد على ابنة أحمد راتب : والدك مش محتاج تكريم

وجه الفنان محمد إمام، رسالة دعم لـ  لمياء أحمد راتب بعد منشورها عن والدها، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير انستجرام.

وكتب محمد إمام، عبر حسابه قائلًا : "والدك مش محتاج تكريم الاستاذ أحمد راتب من أقوى الممثلين اللي جم في تاريخ الفن والجمهور هو اللي بيكرمه كل يوم بأعماله العظيمة الله يرحمه كان ممثل نادر". 

محطات في حياة أحمد راتببدأ مشواره الفني وهو طفل، حيث كان يمارس التمثيل في المدرسة.نمت موهبته بالتمثيل عندما التحق بفرقة التمثيل بالجامعة أثناء دراسته بكلية الهندسة.ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية.كانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما.اتسم أداؤه بالبساطة وعدم التكلف.اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية.نال جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم.شارك في أعمال الفنان عادل إمام.استطاع أن يؤدي أدوارًا جيدة.شكّل قاسماً مشتركا لمعظم أفلام الشباب الحديثة.يعد من أبرع الفنانين الذين أدّوا الأدوار الهزلية اللاذعة للمجتمع.آخر أعماله السينمائية فوبيا الذي انتهى من تصويره بالكامل وعرض عام 2017.رحل صباح يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2016، عن عمر ناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.

 

مقالات مشابهة

  • بدون طارق حامد.. ضمك يفوز على الشباب في الدوري السعودي (فيديو)
  • بسبب والدها.. ابنة أحمد راتب تهاجم المهرجانات ومحمد إمام يرد (اعرف القصة)
  • العرض العالمي الأول لفيلم "تهليلة" بمهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • الكشف عن أولى ملامح الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2024
  • بشرى: الأفلام القصيرة ممكن تحصد جوائز لمصر في مهرجانات عالمية
  • العرض العالمي الأول لفيلم "تهليلة" في مهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • الفيلم التونسي "تهليلة" يحظى بـ6 عروض خلال مهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • بالفيديو.. مهرجان أسوان الدولي يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»