موقع 24:
2024-07-05@07:58:13 GMT

أين يمكن استخدام البوتوكس بعيداً عن الوجه؟

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

أين يمكن استخدام البوتوكس بعيداً عن الوجه؟

من المعروف للجميع أن البوتوكس يمثل حلاً سحرياً للقضاء على التجاعيد والحصول على بشرة ذات مظهر مشدود ومفعم بالشباب، غير أن البوتوكس له استخدامات طبية أخرى مثل علاج صرير الأسنان والصداع النصفي المزمن.

لا يعد العلاج بالبوتوكس مناسباً للحوامل والذين يعانون من ضعف العضلات

وأوضح البروفيسور ألكسندر شرام من مركز طب الأسنان وطب الفم والوجه والفكين بمستشفى جامعة أولم الألمانية، أن "توكسين البوتولينوم" -وهو الاسم العلمي للبوتوكس– عبارة عن سم قوي يعمل على شل وتعطيل العضلات.

صرير الأسنان

وقال شرام إن البوتوكس يُستخدم في علاج صرير الأسنان، إذا كان يرجع إلى سبب عضلي بحت، حيث يمكنه إيقاف العضلة عن طريق شل حركتها.

ومن جانبه قال رئيس العيادة الخارجية للعلاج بتوكسين البوتولينوم التابعة لقسم طب الأعصاب بمستشفى جامعة فرانكفورت، مارسيل هيلدنر، إن البوتوكس يستخدم أيضاً في علاج فرط التعرق وفرط إفراز اللعاب، حيث يعمل على تثبيط عمل الغدد العرقية واللعابية.

الصداع النصفي المزمن

كما يُستخدم البوتوكس في علاج الصداع النصفي المزمن، حيث إنه لا يعمل على استرخاء عضلات الرأس والرقبة فحسب، بل يمنع أيضاً إطلاق المواد الناقلة، التي تلعب دوراً في اضطرابات الألم.

ويعد البوتوكس أيضاً علاجاً للشد العضلي الشديد، الذي يحد بشدة من المهارات الحركية للمصابين، والذي يحدث مثلاً بعد الإصابة بسكتة دماغية أو عند الإصابة بالتصلب المتعدد أو نتيجة لحادث أو ورم في المخ.

ويعد البوتوكس أيضاً علاجاً لما يعرف "بالصعر"، وهو حالة طبية يدور فيها الرأس أو يميل بشكل لا إرادي مع تعرض عضلات الرقبة للشد.

آثار جانبية

ومن ناحية أشار هيلدنر إلى أن العلاج بالبوتوكس قد يؤدي إلى آثار جانبية، حيث إنه قد يؤثر بالسلب على عضلات البلع، كما أنه قد يؤدي إلى ضعف ثبات الرأس.. ونادراً ما يؤدي البوتوكس إلى نزيف أو عدوى.

ولا يعد العلاج بالبوتوكس مناسباً للحوامل والأشخاص، الذين يعانون من ضعف العضلات.. كما أنه غير مناسب لمرضى المياه الزرقاء (الغلوكوما)، نظراً لأن البوتوكس يمكن أن يزيد من ضغط العين.

وبالإضافة إلى ذلك، لا يتوافق العلاج بالبوتوكس مع أدوية سيولة الدم.. وهنا يتعين على الأطباء تحديد أي العضلات أو المجموعات العضلية، التي يمكن علاجها.. ومن الممكن بعد ذلك التوقف عن تناول أدوية سيولة الدم لفترة من الوقت.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني صحة

إقرأ أيضاً:

باحث زراعي يكشف عن تحديات استخدام نظم الري الحديث وفوائدة

قال الدكتور محمود كمال الباحث في العلوم الزراعية بوزارة الموارد المائية والري، لقد أحدثت أنظمة الري الحديثة ثورة في الممارسات الزراعية، من خلال توفير طريقة أكثر كفاءة واستدامة لري المحاصيل.

وأضاف كمال، أن  تنفيذ هذه الأنظمة يأتي مع مجموعة من التحديات الخاصة، به أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها المزارعون هو التكلفة الأولية لأنظمة الري الحديثة، في حين أن الفوائد طويلة الأجل لا يمكن إنكارها فإن الاستثمار الأولي يمكن أن يكون عائقًا للعديد من المزارعين وخاصة أولئك في البلدان النامية.

وأوضح  الباحث في العلوم الزراعية بوزارة الموارد المائية والري، أن صيانة وإصلاح هذه الأنظمة يمكن أن تكون معقدة ومكلفة وتتطلب معرفة وخبرة متخصصة، وعلاوة على ذلك فإن ضمان معايرة الأنظمة بشكل صحيح وعملها على النحو الأمثل يمكن أن يكون مهمة تستغرق وقتًا طويلاً للمزارعين الذين قد يكونو بالفعل مرهقين بمسؤوليات أخرى.

وأكد كمال، انه على الرغم من هذه التحديات فإن فوائد استخدام أنظمة الري الحديثة عديدة وواسعة النطاق ومن بين المزايا الأساسية توفير المياه بشكل كبير، بفضل هذه الأنظمة فمن خلال توصيل المياه مباشرة إلى جذور النباتات بكميات دقيقة يمكن للمزارعين تجنب الإفراط في الري والحد من هدر المياه وهذا لا يحافظ على مورد ثمين فحسب بل يساعد أيضاً في التخفيف من آثار الجفاف وندرة المياه

وتابع كمال، يمكن لأنظمة الري الحديثة تحسين إنتاجية المحاصيل وجودتها من خلال ضمان حصول النباتات على إمدادات مياه ثابتة وكافية ويمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الربحية للمزارعين وتحسين الأمن الغذائي للمجتمعات.

واختتم قائلا برغم وجود عقبات يتعين التغلب عليها عند تنفيذ، أنظمة الري الحديثة فإن الفوائد التي تقدمها تجعلها استثماراً قيماً للمزارعين في جميع أنحاء العالم، ومن خلال زيادة الكفاءة والحفاظ على المياه وتحسين غلة المحاصيل تلعب هذه الأنظمة دوراً حاسماً في الزراعة المستدامة ومع استمرار تقدم التكنولوجيا من المهم لصناع السياسات وأصحاب المصلحة دعم المزارعين في تبني أنظمة الري الحديثة والاستفادة منها لضمان استمرارية أنظمتنا الزراعية على المدى الطويل ورفاهية كوكبنا.

مقالات مشابهة

  • بالديدان واليرقات والفيروسات.. طرق علاج غريبة أثبتت فاعليتها
  • سايمون كاول يتعرض للسخرية بعد افراطه في استخدام “البوتوكس”
  • علاج جديد للزهايمر في الأسواق.. يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي
  • أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق العلاج
  • محمد رمضان يختتم الدورة 19 لمهرجان موازين
  • باحث زراعي يكشف عن تحديات استخدام نظم الري الحديث وفوائدة
  • دراسة حديثة تكشف عن حل فعال للحد من زيادة الوزن للسيدات
  • الإبهام الثالث.. ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟
  • 5 أسباب لظهور البقع البيضاء على الأسنان.. نصائح للقضاء عليها
  • ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟