تعرضت عدة مناطق شرقي ليبيا على مدار اليومين الماضيين لموجة من الطقس السيء، حيث شهدت فيضانات وأمطار غزيرة تسببت في سقوط قتلى، وإعلان "مناطق منكوبة"، وتعليق الدراسة في مناطق تعليمية تأثرت بفعل العاصفة "دانيال"، القادمة من اليونان والتي تصل غربي مصر، في وقت لاحق الإثنين.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، الإثنين، إن العاصفة "تتجه الآن إلى الحدود المصرية"، موضحة أن تأثيرها "يصل مدن السلوم وسيوة ومطروح غربي البلاد، على أن تصل الإسكندرية في المساء".

وتابعت: "تتأثر البلاد بسرعات الرياح ورمال مثارة على مناطق من القاهرة الكبرى، ومدن القناة والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد، ثم تبدأ السحب بدخول البلاد ويصاحبها سقوط أمطار قد تكون غزيرة ورعدية، على أقصى غرب البلاد".

وفي ليبيا، أصدر رئيس حكومة "الوحدة الوطنية"، عبد الحميد الدبيبة، الإثنين، قرارا باعتبار المناطق التي تعرضت للفيضانات والأمطار الغزيرة "مناطق منكوبة"، موجها "كافة الجهات العامة والمختصة باتخاذ التدابير العاجلة والاستثنائية، لمواجهة أضرار الفيضانات والسيول".

لحظة دخول العاصفه دانيال ليبيا وتحول النهار ليل في ثواني معدوده : pic.twitter.com/gz9gp1IHff

— محمد الفيصل (@Mooh32a) September 10, 2023

وكشف الدبيبة عن مصرع شخص وفقدان اثنين آخرين جراء العاصفة، وقال خلال مقطع فيديو عبر صفحة حكومته الرسمية على فيسبوك: "أعطينا توجيهات لجميع الهيئات والوزارات بمتابعة الأمر في المناطق المتضررة من الفيضان، خصوصا في المنطقة الشرقية، متابعة دقيقة. وصلتني تقارير عن وفاة شخص وهناك اثنين مفقودين".

وأضاف: "خلال ساعات تنطلق قوافل مساعدات وإنقاذ لإرسال كل ما يلزم من الدعم للمتضررين، ونجري عملية حصر لكافة الأضرار وسنعوض كل المواطنين سواء تضررت منازلهم أو مزارعهم".

#عاجل | رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة يصدرا قرارا باعتبار جميع البلديات التي تعرضت للفيضانات والسيول مناطق منكوبة، موجها كافة الجهات العامة والمختصة باتخاذ التدابير العاجلة والاستثنائية لمواجهة أضرار الفياضانات والسيول #حكومة_الوحدة_الوطنية #حكومتنا #ليبيا pic.twitter.com/7odsu1sQvN

— حكومتنا (@Hakomitna) September 11, 2023

وفي ظل الأوضاع السيئة، سواء في الطرق أو المؤسسات والمنازل التي غمرتها المياه بفعل الأمطار الغزيرة في ليبيا، أعلنت وزارة التعليم وقف الدراسة، يومي الأحد والإثنين، بجميع مديريات المنطقة الشرقية.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنه تم منح تلك المديريات السلطة التقديرية في إيقاف الدراسة في ظل حالة الطقس.

وفي تصريحاته حول الوضع، قال الدبيبة: "ما تشهده المنطقة الشرقية يعد كارثة للوطن، ونتعامل مع الوضع بكل ما أوتينا من إمكانيات... إمكانيات الدولة بالكامل مسخرة للتعامل مع الأزمة".

شاهد | تغير لون شاطئ مدينة #سوسة بالجبل الأخضر إلى اللون البني نتيجة السيول القوية التي سببتها العاصفة المتوسطية دانيال التي تضرب سواحل المنطقة الشرقية، وتحذيرات لأصحاب المراكب بمرفأ الصيد من فقدانها.#قناة_فبراير #ليبيا pic.twitter.com/vrttswLkan

— قناة فبراير (@FebruaryChannel) September 10, 2023

ووصلت دفعة أولى من المساعدات العاجلة إلى المنطقة الشرقية، تمهيدًا لتوزيعها على الأسر المتضررة، في انتظار دفعات أخرى من تلك المساعدات، بحسب بيان من حكومة الدبيبة.

وفي ظل الانقسام السياسي في ليبيا، هناك رئيس حكومة مكلف من البرلمان يعمل من الشرق، وهو أسامة حماد، والذي صرح في حديث تلفزيوني محلي مع "الوسط"، مساء الأحد، أنه "تمت السيطرة على 80 بالمئة من المناطق المتضررة جراء السيول، خصوصًا في بنغازي والمناطق المحيطة بها".

وأشار إلى "استمرار الأزمة بدرجة كبيرة في مناطق قريبة من الأودية، مثل البيضاء".

فيديو > مواطن يناشد لجنة الطوارئ بانقاذ شخص جرفته السيول في شارع " شحات القديمة ". #ليبيا #المرصد pic.twitter.com/bViR0Fwa4j

— صحيفة المرصد الليبية (@ObservatoryLY) September 11, 2023

كما أوضح أن هناك "حالة وفاة في مدينة المرج" شرقي البلاد، قائلا إن "الظروف السيئة مثلت صعوبة في وصول فرق الإنقاذ إلى المناطق المنكوبة".

ووصلت العاصفة "دانيال" ليبيا قادمة من اليونان، بعدما خلفت أضرارا بالغة ووفيات وصلت إلى 15 شخصا، ومن المنتظر أن تتحرك صوب مصر في الساعات المقبلة.

وبحسب وكالة "رويترز"، تعد "دانيال" أشد عاصفة ممطرة شهدتها اليونان منذ بدء تسجيل تلك الأحداث عام 1930.

وضربت العاصفة اليونان في أعقاب حريق غابات ضخم شمالي البلاد. ويقول علماء إن مناخ البحر المتوسط ​​الجاف في اليونان "يضعها على الخط الأمامي لتغير المناخ العالمي"، إذ تشيع حالات الطقس المتطرف بشكل متزايد.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المنطقة الشرقیة مناطق من pic twitter com فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

مخاوف لدى السوريين في تركيا بسبب مساعي أردوغان التطبيع مع الأسد

أثار إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزمه توجيه دعوة لرئيس النظام السوري بشار الأسد "في أي لحظة" من أجل زيارة بلاده، مخاوف اللاجئين السوريين في تركيا من إعادتهم لبلادهم في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والأمنية والاجتماعية جراء الحرب.

وأوضح الرئيس التركي، الأحد، خلال عودته من ألمانيا، إن بلاده تنتظر اتخاذ رئيس النظام السوري بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات معها، حتى تستجيب "بالشكل المناسب"، مشيرا إلى أن أنقرة قد توجه دعوة للأسد في أي لحظة.

وقبل ذلك، تحدث الرئيس التركي عن عدم وجود سبب يمنع بلاده من إقامة علاقات دبلوماسية مع النظام السوري، مبينا أنه من الممكن رفع تلك العلاقات أيضا إلى المستوى العائلي مع "السيد" الأسد، في إشارة إلى العلاقات القوية التي جمعت البلدين قبل الثورة السورية عام 2011.


وكانت تركيا قطعت علاقاتها مع النظام السوري عام 2012 احتجاجا على القمع الذي واجه فيه النظام الاحتجاجات الشعبية التي عمت البلاد مع انطلاق الثورة السورية عام 2011.

وقال سمير العبد الله من مركز حرمون للدراسات المعاصرة في إسطنبول، إن هناك مخاوف من أن يبرم أردوغان صفقة مع الأسد ويعيد السوريين" إلى المناطق التي تسيطر عليها دمشق في البلاد، وفقا لرويترز.

وفي إشارة إلى بعض المهاجرين السوريين، أضاف العبد الله أن "هناك أيضا من يخشون من تجريدهم من جنسيتهم التركية".

وتستضيف تركيا لاجئين أكثر من أي دولة أخرى ويبلغ عدد السوريين الذين هاجروا إليها بسبب الحرب نحو ثلاثة ملايين شخص.

وقال أحمد (19 عاما)، وهو طالب سوري في منطقة أيوب سلطان بإسطنبول رفض ذكر اسمه بالكامل لأسباب أمنية، إن عائلته تفكر في بيع ممتلكاتها في تركيا بسبب الاضطرابات المناهضة للمهاجرين. وأضاف "إنهم خائفون رغم أنهم يحملون الجنسية التركية".

وقال سكان في منطقة سلطان بيلي المكتظة بالسكان في إسطنبول، والتي تؤوي العديد من اللاجئين السوريين، إن مهاجمين حطموا واجهات محل حلاقة سوري ورددوا شعارات مناهضة للمهاجرين.

وذكرت أم سورية أن ابنها البالغ من العمر ثماني سنوات "يريد الآن البقاء في المنزل لأنه يعتقد أن الناس قد يؤذوننا".

والأسبوع الماضي، شهدت تركيا موجة من أعمال العنف ضد اللاجئين السوريين في عدد من الولايات ترافقت مع تسريب بيانات ما يزيد على الثلاثة ملايين سوري عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في أعقاب اعتداءات نفذها عشرات الأتراك بحق سوريين بولاية قيصري، مساء الأحد.

وكان وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، زار ولاية قيصري وعقد مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن توقيف أكثر من ألف شخص في عموم تركيا على خلفية الهجمات العنصرية، قبل أن يجتمع بعدد من سكان المدينة ويغادر دون لقاء المتضررين من اللاجئين السوريين، الأمر الذي أثار انتقادات بحق الوزير.
وبعد أحداث العنف، شدد أردوغان على أن النظام العام في البلاد خط أحمر.


وقال إنه "من غير المقبول تحميل البعض اللاجئين فاتورة عدم كفاءتهم"، وشدد على أن "حرق بيوت الناس وإضرام النار في الشوارع أمر مرفوض، بغض النظر عن هوية من يقومون بذلك". 

وأفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، التي تتخذ من بريطانيا مقرا، يوم الجمعة بأن الوضع في سوريا ليس آمنا بما يسمح بعودة ملايين اللاجئين من تركيا.

وفي الأسبوع الماضي، قال أردوغان إن 670 ألف شخص عادوا إلى تجمعات سكنية في شمال سوريا ومن المتوقع عودة مليون شخص آخر.

وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف ودمار هائل في المباني والبنى التحتية، بالإضافة إلى كارثة إنسانية عميقة لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها، وسط تقارير حقوقية ودولية تفيد بعدم وجود بيئة آمنة لعودة اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • السفير اليوناني لـ المشير حفتر: ندعم جهود البعثة الأممية للدفع بالعملية السياسية وإجراء الانتخابات
  • «حفتر» يلتقي سفير جمهورية اليونان لدى ليبيا
  • العاصفة بيريل تضرب جنوب الولايات المتحدة
  • المشير “حفتر” يستقبل السفير اليوناني ويثمن دعم اليونان لليبيا
  • مباحثات ليبية يونانية حول آفاق التعاون الثنائي بالمجالات المختلفة
  • مخاوف لدى السوريين في تركيا بسبب مساعي أردوغان التطبيع مع الأسد
  • السفير اليوناني يبحث عودة الشركات اليونانية للعمل في بنغازي واستئناف الرحلات الجوية المباشرة
  • وفاة 12 سوريا تاهوا في الصحراء الجزائرية قادمين من ليبيا
  • أمطار غزيرة تضرب كوريا وتخلف أضراراً
  • أمطار غزيرة تضرب المناطق الوسطى في كوريا