شجبت الصين بشدة التقارير عن توقيف شخصين في بريطانيا بتهمة التجسس لصالحها، معتبرة أنها محض "افتراء خبيث" و"مهزلة سياسية".

وأكدت الشرطة في المملكة المتحدة في نهاية الأسبوع المنصرم، توقيف شخصين في آذار/ مارس الماضي على خلفية شبهات تجسس، ألقي القبض على الأول في منطقة أكسفورد، والآخر في إدنبره. وأشارت تقارير صحافية بريطانية إلى أن الشبهات تدور حول تجسس لصالح بكين.

اعلان

ونقل رئيس الوزراء ريشي سوناك لنظيره الصيني لي تشيانغ خلال اجتماع بينهما على هامش قمة مجموعة العشرين التي استضافتها نيودلهي، استياءه من "تدخلات" بكين في ديمقراطية بلاده.

"افتراء خبيث"

وندّد ناطق باسم السفارة الصينية في لندن بالحديث عن توقيف الشخصين بشبهة "تزويد الصين بمعلومات استخبارية".

وأضاف في بيان ليل الأحد: "الزعم بالاشتباه بأن الصين تقوم بسرقة المعلومات الاستخبارية البريطانية هو أمر مختلق بالكامل وافتراء خبيث".

وأكد أن بكين "تعارض ذلك بشدة وتحض السلطات المعنية في المملكة المتحدة على وقف تلاعبها السياسي المناهض للصين وإنهاء هذه المهزلة السياسية".

بعد توقيف بريطاني بتهمة التجسس لصالح الصين.. سوناك يندد بالتدخل الصيني بايدن: "الصين قنبلة موقوتة وفي ورطة"، ونيوزيلندا تتهم بكين بالتجسس عليهابكين تتهم موظفاً حكومياً بالتجسس لصالح المخابرات الأميركية

وأكدت الشرطة البريطانية أنه تم إطلاق سراح المشتبه بهما بانتظار اتخاذ خطوة جديدة مطلع تشرين الأول/ أكتوبر، من دون تحديد تفاصيل إضافية.

وأتى كشف القضية في وقت أبدت لندن مؤخرًا رغبة في الحوار مع بكين بعد سنوات من العلاقات المعقدة.

وقال سوناك لقنوات بريطانية الأحد: "بالطبع لا أستطيع التعليق على تفاصيل التحقيق الجاري لكن فيما يتعلق بلقائي مع رئيس الوزراء الصيني فقد أثرت مجموعة مخاوف في مجالات التباين وعلى وجه الخصوص قلقي الشديد من أي تدخل في ديمقراطيتنا البرلمانية".

وشدد على أن ذلك "غير مقبول إطلاقًا".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لولا: قرار اعتقال بوتين إذا زار البرازيل متروك للقضاء عمليات الإغاثة مستمرة.. المغرب يقبل مساعدات من أربع دول بعد الزلزال شاهد: بايدن يصل إلى فيتنام في زيارة رسمية سكوتلاند يارد الصين ريشي سوناك تجسس بريطانيا اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين كوارث طبيعية الهند جمهورية السودان رجب طيب إردوغان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين كوارث طبيعية My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصين ريشي سوناك تجسس بريطانيا ضحايا زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين كوارث طبيعية الهند جمهورية السودان رجب طيب إردوغان ضحايا زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين كوارث طبيعية

إقرأ أيضاً:

دمّر بالكامل.. العدو يستهدف مسجد يارون (فيديو)

أغار العدو الإسرائيلي، اليوم الاحد، على بلدة يارون. 


واستهدفت الغارة الاسرائيلية مسجد البلدة، ما أدى الى تدميره بالكامل.    

"لبنان 24": غارة اسرائيلية تستهدف مسجد يارون#lebanon24 https://t.co/mo6ASjBI0Y pic.twitter.com/gJVbbbD51l

— Lebanon 24 (@Lebanon24) October 6, 2024

مقالات مشابهة

  • العمر مجرد رقم.. يسرا بالأخضر في عمر العشرين (صور)
  • التحالف الروسي-الصيني.. هل يقدر على قلب معادلات النّظام الدولي؟
  • التحالف الروسي ـ الصيني.. هل يقدر على قلب معادلات النّظام الدولي؟
  • احتراق ‘‘باص’’ نقل جماعي بالكامل خلال رحلة على طريق السعودية - عدن (صور)
  • بينها اليمن.. أردوغان يحذر من مخطط خبيث يجري تنفيذه في 5 دول
  • أردوغان يتحدث عن مخطط خبيث حيز التنفيذ لرسم حدود المنطقة بالدماء.. ماذا قال عن اليمن؟
  • المملكة تتصدر دول« العشرين» في نمو عدد السياح
  • يشمل اليمن.. أردوغان يحذر من مخطط خبيث حيز التنفيذ لرسم حدود المنطقة
  • دمّر بالكامل.. العدو يستهدف مسجد يارون (فيديو)
  • جوف تقلب الطاولة في بكين