أعربت روسيا عن أسفها لاعتزام أرمينيا إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة، وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في مؤتمر صحفي عقب قمة مجموعة العشرين أمس الأحد: دول حلف شمال الأطلسي الناتو العدوانية تحاول التقدم في جنوب القوقاز

وأضاف أنه لا يتوقع حدوث أي شيء جيد في منطقة جنوب القوقاز من المناورات العسكرية المقررة بين أرمينيا والولايات المتحدة، مضيفًا: "في أي مكان تظهر فيه القواعد الأمريكية، وهناك المئات منها في مختلف أنحاء العالم، كما نعرف، لا يؤدي إلى أي شيء جيد".

أخبار متعلقة قمة العشرين.. بايدن: تبادلت الرؤى مع الرجل الثاني في الصينالصين تطلق قمرًا اصطناعيًا جديدًا للاستشعار عن بُعدخطوة أكثر غرابة

قال لافروف تعليقًا على قرار يريفان إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة، إن "هذه الخطوة من قبل قادة الأرمن أمر مؤسف"، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وأعرب عن أمله في أن تعطي يريفان الأولوية لالتزاماتها كحليف لموسكو في مسار سياستها الخارجية، وأضاف: "آمل حقًا أن تسود التزامات الحلفاء القائمة بيننا في السياسة الخارجية لأرمينيا".

وأوضح أن هذه الخطوة تبدو أكثر غرابة الآن بعد أن قررت أرمينيا عدم المشاركة في تدريبات "منظمة معاهدة الأمن الجماعي" لمدة عامين، بحجة أنها لن توافق على التعاون مع المنظمة إلا إذا أدان حلفاؤها في المنظمة أذربيجان.

واستدعى الرئيس الأرميني فاهاجن خاتشاتوريان الممثل الدائم الأرميني لدى منظمة معاهدة الأمن الجماعي فيكتور بياجوف وعينه سفيرا لأرمينيا لدى هولندا، وفقًا لمرسوم رئاسي نشر على موقع الرئاسة الأرمينية الثلاثاء الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، الأربعاء الماضي، أن الدولة الواقعة في جنوب القوقاز ستستضيف التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة، "إيجل بارتنر 2023"، في الفترة من 11 إلى 20 سبتمبر الحاليّ.

أرمينيا تعتزم إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة - موقع bozeman daily chronicleاحتجاج قاس لسفير أرمينيا

كانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أول أمس الجمعة، استدعاء السفير الأرميني لدى موسكو فاجارشاك أروتيونيان، إلى الوزارة بسبب "الخطوات غير الودية" من جانب يريفان.

وقالت الوزارة: "جرى استدعاء سفير أرمينيا لدى موسكو إلى وزارة الخارجية الروسية، وتقديم احتجاج قاس له"، حسبما أوردت وكالة"سبوتنيك" الروسية للأنباء.

وأوضحت الوزارة أن "الخطوات غير الودية التي اتخذتها يريفان، تتضمن المصادقة على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ورحلة زوجة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إلى كييف وتقديم مساعدات إنسانية، وإجراء مناورات عسكرية على الأراضي الأرمينية بمشاركة الولايات المتحدة".

روسيا وأرمينيا ستظلان حليفتين

أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن موسكو "تؤمن إيمانًا راسخًا بأن روسيا وأرمينيا ستظلان حليفتين، وسجري تنفيذ جميع الاتفاقيات الخاصة بتطوير وتعزيز العلاقات لصالح شعبي البلدين، وتنظيم التدريبات داخل منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وإرسال لجنة مراقبة تابعة للمنظمة إلى البلاد للمساعدة في حل النزاعات بين يريفان وباكو".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس نيودلهي روسيا سيرجي لافروف قمة مجموعة العشرين إجراء تدریبات عسکریة مع الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب

قال أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، إنه يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب على أوكرانيا، وذلك حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل لها.

مقالات مشابهة

  • البنتاجون: الخارجية توافق على بيع قطع غيار عسكرية لتايوان بـ228 مليون دولار
  • إسرائيل تخترق أمن الولايات المتحدة.. وأمريكا ترد بعقوبات مشددة
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة
  • روسيا: فرض واشنطن عقوبات على وسائل الإعلام حملة مدبرة
  • باكستان تنتقد عقوبات أمريكية ضد برنامجها للصواريخ الباليستية
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة
  • روسيا: استهداف "آر تي" إعلان حرب معلوماتية
  • وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا يشمل 103 عسكريين من كل جانب
  • الخارجية الروسية: واشنطن ولندن تقودان الوضع بأوكرانيا لمرحلة التصعيد الخارجة عن السيطرة
  • أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب