ما هي شعب الإيمان السبعون؟ سؤال أجاب عنه الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، موضحًا أنه للإيمان شعب وخصال، وشعبه كثيرة جدًا أجملها رسول الله ﷺ في قوله: (الإيمان بضع وسبعون -أو بضع وستون- شعبة.

معنى بضع وستون شعبة

وأوضح علي جمعة من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: "أفضلها قول (لا إله إلا الله) وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان) [مسلم]، مشيرًا إلى أن فكرة أن الإيمان شعب، فكرة تدل في حد ذاتها على إدراك لطبيعة الإنسان، فإن نفسية الإنسان في غاية التركيب والتعقيد بحيث إن كلمة شعب تتناسب معها، وتصفها بدقة بليغة.

وأكمل: فكرة أن هذه الشعب لها أعلى ولها أدنى، ولها عدد تحتاج إلى وقفة للتأمل والتدبر والاستفادة، فأعلى هذه الشعب (لا إله إلا الله) وهي القضية الأساسية التي تجيب على أسئلة الإنسان الكلية، وتخرجه من الحيرة والمتاهة ، وتجعله دائمًا مؤمنًا بالغيب والشهادة معًا، وهذا هو المحك الأول الذي سوف يترتب عليه كثير من المواقف والآراء بإزاء كل مجالات الحياة، فإن تصرفات المؤمن بالله، المعتقد في التكليف، المصدق بيوم القيامة وبالحساب، الذي يعرف أن هناك دائرة للحلال ودائرة للحرام تختلف تمامًا عن تلك النفس التي تنحي قضية الألوهية وتغفل عنها، حتى يصل بها الأمر إلى إنكارها في بعض الأحيان، أو عدم اللجوء إليها إلا عندما يحاصر الإنسان بالأمراض والأسقام والهموم والأحزان، حتى صار نسيان الله عند أولئك وأيضا نسيان حقيقة الموت هو الوجه الآخر للفرح والسرور، ذلك الفرح المذموم الذي يختلف اختلافا بينًا عن الفرح المحمود.

كيف يتقي الإنسان ربه حيثما كان؟.. على جمعة: بـ3 خطوات كيف يتقي العبد ربه؟.. علي جمعة يوصي بـ3 أمور للفوز بـ8 نعم

وأردف: والذي قال الله فيه (إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ) ،وفي الحديث "وأدناها" أي أدنى الشعب إماطة الأذى عن طريق الناس، وانظر إلى هذا التوافق بين أعلى الشعب وبين أدناها، فإن الله سبحانه وتعالى في عليائه يأمرنا بالخير وينهانا عن الشر، ويربط أفعالنا بالإيمان به، وإماطة الأذى عن طريق الناس خير يتعدى إلى الآخرين في نفسه، ولكنه يلزم منه شيء مسكوت عنه، وهو في قوة المصرح به، وهو أن الإنسان لا يضع الأذى في طريق الناس، حيث إنه مأمور أن يزيل ذلك الأذى إذا ما وجده، فما بالك أن يكون سببا في وضعه، وإماطة الأذى عن طريق الناس.

وشدد علي جمعة أن شعب الإيمان فيه ربط يذكرنا بتلك الدائرة التي تدل على اللانهائية حتى ولو كانت محدودة، فإننا لا ندري بداية الدائرة من نهايتها، ومن هنا فإنه يمكن البدء من أي مكان فيها، فنصل بالسلوك والسير إلى منتهاها، وهذا يدل على السهولة التي خاطب بها النبي ﷺ الناس وكيف أنها تصل بنا عند تطبيقها إلى قمة الفائدة على مستوى الفرد والمجتمع والأمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإيمان الدكتور علي جمعة هيئة كبار العلماء علی جمعة

إقرأ أيضاً:

 دعاء أول جمعة في ربيع الثاني.. «اللهم اغفر ذنوبنا»

في أول جمعة من شهر ربيع الثاني، يسعى المسلمون إلى استحضار روحانية هذا اليوم المبارك بالدعاء والتقرب إلى الله تعالى، من خلال دعاء أول جمعة في ربيع الثاني، خاصة أن يوم الجمعة يعد أفضل الأيام عند الله، ففيه ساعة استجابة لا يرد فيها الدعاء.

دعاء أول جمعة في ربيع الثاني

ونستعرض خلال السطور التالية الأدعية المستحبة مثل دعاء أول جمعة في ربيع الثاني، ومنها «اللهم في أول جمعة من شهر ربيع الثاني، أسألك أن تفتح لنا أبواب الخير، وترزقنا من فضلك، وتبعد عنا كل شر، اللهم اجعل لنا من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، ويسر لنا كل أمر عسير»، كما يفضل الدعاء بالمغفرة والرحمة، وطلب الثبات على الدين والهداية.

أدعية أول جمعة في ربيع الثاني

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أن الدعاء من الأمور المستحبة وخاصة في بداية وخواتيم الأشهر المباركة، ويمكننا ترديد دعاء أول جمعة في ربيع الثاني ومنه «اللهم اغفر لنا ذنوبنا، واكتب لنا في هذه الجمعة خير ما يُكتب لعبادك الصالحين. اللهم اجعلنا من الذاكرين والشاكرين، وقربنا إليك قربًا يملأ قلوبنا طمأنينة وإيمانًا».

 فضل شهر ربيع الثاني

ويأتي شهر ربيع الثاني بعد شهر ربيع الأول الذي شهد مولد النبي صلى الله عليه وسلم، مما يضفي على الدعاء في هذا الشهر شعورًا بالتواصل مع البركة والتاريخ الإسلامي العظيم. لذلك، يجب على المسلم أن يغتنم هذه الأوقات بالدعاء والرجاء، طالبًا من الله الرزق والتوفيق، وأن يحفظه ويبارك له في دينه ودنياه.

مقالات مشابهة

  • هل يوجد نبي دُفن بعد سيدنا محمد؟.. علي جمعة يوضح (فيديو)
  • جمعة يوضح دلائل الحب التي جرت أيام سيدنا النبي
  • قصة أهل الكهف.. رحلة الإيمان والغموض عبر الزمن
  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟
  • في ساعة الاستجابة.. دعاء أول جمعة من ربيع الآخر
  • التفكير في الأمور الغيبية طريق إلى الإيمان أو الإلحاد.. كيف تتمسك بالعقيدة؟
  • علي جمعة: علمنا رسول الله أن نقدم مصلحة الأمة على كل شئ
  • وكيل وزارة الأوقاف الأسبق: الإيمان والتخطيط السر وراء هزيمة العدو في 6 ساعات فقط
  •  دعاء أول جمعة في ربيع الثاني.. «اللهم اغفر ذنوبنا»
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل