الخليج الجديد:
2024-10-04@23:19:28 GMT

هل يرتد الاشتباك الأمريكي-الصيني داخل أمريكا

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

هل يرتد الاشتباك الأمريكي-الصيني داخل أمريكا

هل يرتد الاشتباك الأمريكي-الصيني داخل أمريكا

الخطاب الأمريكي السياسي الاقتصادي والعسكري بات بائسا فاقدا للمصداقية بما يضعف الجهود المبذولة لعزل الصين ومحاصرتها.

تحذير أمريكي من إقدام الرئيس الصيني شي جين بينغ على شن هجوم عسكري ضد تايوان في حملة تخويف وتحريض واضحة ضد الصين.

بلغ الاستقطاب الامريكي الصيني عالميا حد التعريض الامريكي الصريح بحالة الاقتصاد الصيني والتشكيك بقدرته على تحقيق النمو والشراكة مع دول العالم.

الولايات المتحدة متورطة عسكريا في سوريا والعراق والخليج وفلسطين والساحل والصحراء الافريقية والاهم في أوكرانيا والسودان والصومال مباشرة او غير مباشرة.

سياسة الاحتواء والعزل ترتد بشكل خطير على أمريكا بصورة خسائر كبيرة كالتي لحقت بشركة آبل ؛ مما سيقود الى صدام بين الشركات الأمريكية وبين الإدارة الأمريكية والمخططين الاستراتيجيين.

* * *

تعرضت شركة آبل الأمريكية لخسائر كبيرة بنحو 200 مليار دولار من قيمتها بعد الحظر الصيني الذكي وغير المباشر لهواتف آيفون التي تنتجها الشركة؛ وفي ذات الوقت أطلقت الصين عبر شركة هوواي نسختها الجديدة بشرائح ومعالجات فائقة السرعة والتطور.

ومع اشتعال المواجهة الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين؛ حذر مسؤول أمريكي سابق من أن يقدم الرئيس الصيني شي جين بينغ على شن هجوم عسكري ضد تايوان في حملة تخويف وتحريض واضحة ضد الصين.

فالمسؤول السابق في مجلس الأمن القومي الأمريكي روبرت بالدينغ، أكد لوكالة الأناضول أن "هدف الصين السيطرة على تايوان قبل أن تتاح للقوات الأمريكية فرصة للرد" و أن الصين تعمل على توسيع نفوذها كقوة عظمى وتحاول عزل الولايات المتحدة عن حلفائها!

مع أن الولايات المتحدة متورطة عسكريا في سوريا والعراق والخليج العربي وفلسطين والساحل والصحراء الافريقية والاهم في اوكرانيا والسودان و الصومال سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة.

تصريحات المسؤول الامريكي تتجاهل الحقائق التاريخية والميدانية على الارض فالولايات المتحدة المبادر الفعلي لجهود عزل الصين ومحاصرتها؛ وهو الأمر الذي كشفته وزيرة التجارة الامريكية جينا ريموند التي زارت بكين مطلع هذا الشهر لنقل رسائل مفادها ان اميركا لا تنوي عزل الصين اقتصاديا عبر اجراءتها المتبعة لحظر تصدير الرقائق الالكترونية والاستثمارات الصينية في الشركات التي تملك التكنولوجيا الامريكية المتقدمة.

العجز الامريكي بدا واضحا أمام الصين التي تحرز تقدما في معركتها التجارية والاقتصادية مع أمريكا التي لم يخلو منها محفل دولي سواء في قمة دول رابطة آسيان أو في قمة العشرين الاخيرة في الهند حيث صرحت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن الصين تواجه "مشكلات اقتصادية مختلفة"، و أن الولايات المتحدة "تراقب عن كثب" التحديات التي تواجهها الصين، سواء كانت الاستهلاك الضعيف أو مشكلات الديون في القطاع العقاري أو التحديات الديموغرافية.

حالة الاستقطاب الامريكي الصيني في الساحة العالمية بلغت حد التعريض الامريكي الصريح بحالة الاقتصاد الصيني والتشكيك بقدرته على تحقيق النمو والشراكة مع دول العالم؛ وهي معركة لايتوقع ان تقود الى مواجهة مسلحة في تايون في المدى .

الخطاب الأمريكي السياسي كحال خطابها الاقتصادي والعسكري بات بائسا وفاقدا للمصداقية على نحو يضعف جهودها المبذولة لعزل الصين ومحاصرتها.

والاهم من ذلك ان سياسة الاحتواء والعزل ترتد على نحو خطير على الولايات المتحدة على شكل خسائر كبيرة كالتي لحقت بشركة آبل ؛ وهي سياسة سرعان ما ستقود الى صدام بين الشركات الامريكية والقطاعات المالية وبين الادارة الامريكية والمخططين الاستراتيجيين في الولايات المتحدة.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الصين أمريكا الاحتواء تايوان آيفون الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

عاجل : الزبيدي يعلن من الولايات المتحدة استخدام القوة لفرض انفصال الجنوب وهذا ما حدث في ’’شيكاغو’’ الأمريكية (تفاصيل)

الجديد برس/

هدد رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، باستخدام القوة لفرض انفصال جنوب اليمن .

وقال الزبيدي في فعالية بولاية شيكاغو الأمريكية- إن الانتقالي قادر على انتزاع الانفصال بالطرق التي يراها مناسبة، مؤكدا أن الخيارات مفتوحة لتحقيق ذلك.

واضاف أن الانتقالي “لن يتوانى في اتخاذ القرارات المصيرية وأن صبره ليس ضعفاً أو تراجعاً عما أسماها الأهداف والغايات، لكننا في ذات الوقت قادرون على انتزاع حق شعبنا في استعادة دولته بالطرق التي نراها مناسبة وخياراتنا مفتوحة لتحقيق ذلك” وفق نص الخبر الذي نشره  الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي .

رئيس المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات تحدث في كلمته انه ”   لا سلام ولا استقرار في المنطقة إلا بعودة الدولة الجنوبية المستقلة كاملة السيادة على حدود ما قبل العام 1990م “.

وهدد الزبيدي بإتخاذ قرارات مصيرية “من شأنها أن تؤمن مصالح شعبنا، وتحمي ترابه وتحقق استقلاله وسيادته على أرضه، وهو عهدنا لشعبنا ولشهدائنا الابرار الذي ضحوا بأرواحهم رخيصة في سبيل ذلك” حد قوله.

مقالات مشابهة

  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • وزارة الخارجية الأمريكية توضح موعد وخطوات تقديم اللوتري الأمريكي 2025
  • الصين ترفض دعوات الولايات المتحدة للتعاون في أزمة الحوثيين
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • عاجل : الزبيدي يعلن من الولايات المتحدة استخدام القوة لفرض انفصال الجنوب وهذا ما حدث في ’’شيكاغو’’ الأمريكية (تفاصيل)
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون