الجديد برس:

أعلن رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، مهدي المشاط، الأحد، عن عدد من المشاريع الخدمية في مختلف المجالات بمحافظة الحديدة من شأنها أن تنهي البطالة وتقدم الدعم لعدة فئات في المحافظة الساحلية.

وقال المشاط، في كلمة له خلال لقاء موسع لتدشين السياسة العامة الزراعية لسهل تهامة في الحديدة، إنه وجه “بتسليم نصف أرض الرئاسة المجاورة لهيئة مستشفى الثورة بالمحافظة لتوسعة المستشفى كهدية لأبناء محافظة الحديدة، كما تم التوجيه بإعطاء أبناء الحديدة أولوية بالأراضي الزراعية والسكنية”.

وأفاد المشاط بأنه وجه “الهيئة العامة للأراضي والسلطة المحلية بإنجاز مدينة الحادي والعشرين من سبتمبر للفقراء- المرحلة الأولى، وإعفاء سكان حارة الحوك والحالي والميناء الذين قاموا بإنشاء مساكن في أراضي الدولة وتمليكهم هذه الأراضي باعتبارهم مستضعفين”.

كما وجه “اللجنة الزراعية والسمكية العليا بدعم الصيادين والمزارعين بقروض بيضاء لتحريك عجلة التنمية”.. لافتاً إلى أن لدى هيئة الزكاة مشاريع لتمويل أنشطة الصيادين عبر اللجنة الزراعية، والتي ستحدث قفزة نوعية وتساهم في توفير فرص العمل.

وأشار إلى أنه “تم خلال الأيام الماضية العمل على إنشاء المشروع الوطني لتوطين الألبان”.. مهيباً بأبناء محافظة الحديدة الباحثين عن فرص عمل بأن هذا المشروع سيستوعب الكثير من العمالة وستكون هيئة الزكاة وغيرها من الجهات الداعمة عونا وسندا للفقراء والمساكين الذين سيعملون في هذا المجال.

وأضاف: “لدينا طموح وأمل وتطلع بأن ننهي البطالة والفقر في هذه المحافظة التي تعد محافظة الخير والإنتاج والنشاط والتحرك، وسنعمل بإذن الله حتى نعيد الصدارة لها”، وفق كلمته التي بثتها وسائل إعلام صنعاء.

وقال المشاط في كلمته: “بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف التي تتزامن مع احتفالات شعبنا بأعياد الثورات المباركة، أزف لأبناء حارس البحر الأحمر ولكل أبناء جماهير شعبنا اليمني تدشين محطة الطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجا وات، كمرحلة أولى”.

وأوضح أنه “تم وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من محطة الطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجا وات إضافية، لتسهم في التنمية وخدمة أبناء محافظة الحديدة بشكل عام”.. مبيناً أنه تم إصدار التوجيهات بأن تستمر التخفيضات لأبناء محافظة الحديدة طوال العام.

وأشار إلى أن “هذه المحطة تعتبر الأكبر في الجمهورية اليمنية وتم تنفيذها بأيادي يمنية مخلصة”.. معرباً عن “الشكر لكل عامل وموظف وكل من ساهم في هذا الإنجاز التاريخي الذي يقدم كهدية لأبناء محافظة الحديدة بمناسبة قدوم مولد رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين”.

كما وجه المشاط، باستمرار تخفيض تعرفة الكهرباء باحتساب أول 200 كيلو وات من استهلاك التيار الكهربائي المنزلي لجميع المشتركين في الحديدة بسعر 100 ريال/ك.و س، على مدار السنة.

وأوضح أنه “سيتم استكمال خارطة سهل تهامة فيما يخص قنوات الري، حتى لا تذهب قطرة واحدة إلى البحر؛ بل ليستغلها أبناء تهامة”.. مؤكداً العمل خلال العام الجاري على توطين زراعة خمسة أصناف والذي سيساهم في توفير فرص عمل لآلاف الأسر، وبما يصب في خدمة المستضعفين.. مؤكداً أهمية توجّه أبناء المحافظة نحو الإنتاج وسيحظون بكل الدعم، حسب قوله.

وكان رئيس مجلس صنعاء السياسي، مهدي المشاط، الأحد، وضع بمحافظة الحديدة حجر أساس مشروع إنشاء مركز الرسول الأعظم لعلاج وجراحة الأورام.

وبحسب وكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، قام المشاط، عقب وضع حجر الأساس، بتدشين العمل في مشروع إنشاء المركز بتكلفة 15 مليونا و100 ألف دولار للمرحلة الأولى، بتمويل وإشراف صندوق مكافحة السرطان.

ووجه المشاط، بسرعة تنفيذ المشروع الذي سيخدم أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، مبيناً أن إنشاء مركز لعلاج وجراحة الأورام بالحديدة يأتي ضمن خطة الأولويات لمكافحة هذا المرض.

كما وضع المشاط -بحسب الوكالة- الأحد، حجر أساس عدد من المشاريع بمحافظة الحديدة، بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي وثورة 21 سبتمبر.

وقالت الوكالة، إن المشاط قام بوضع حجر أساس 53 مشروعاً بتكلفة سبعة مليارات و188 مليون ريال بتمويل السلطة المحلية.

وأوضحت الوكالة، أن المشاريع توزعت على 24 مشروعاً في مجال الطرقات بتكلفة ثلاثة مليارات و900 مليون ريال، و19 مشروعا في مجال الزراعة والمبادرات بتكلفة مليارين و500 مليون ريال، وعشرة مشاريع أخرى بتكلفة 788 مليون ريال.

كما وضع رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، حجر الأساس عدد من المشاريع في مجالات الزراعة والكهرباء والمياه بتمويل صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة بتكلفة مليونين و518 ألفاً و488 دولارا.

وتتمثل هذه المشاريع -بحسب الوكالة- في إنشاء مصنع أعلاف (أبقار – أغنام – دجاج) بطاقة انتاجية بقدرة عشرة أطنان في الساعة، وإنشاء محطة طاقة شمسية لجزيرة كمران بقدرة (500) كيلو وات، وتوريد وتركيب منظومات ضخ بالطاقة الشمسية لعدد (23) مشروعاً في عدد من مديريات المحافظة.

ونقلت الوكالة عن المشاط قوله، إن “افتتاح ووضع حجر أساس هذه المشاريع بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1445ھ وعيد ثورة 21 سبتمبر، يعتبر تتويجاً لتوجه الدولة في مواجهة التحديات ومواكبة توفير الخدمات لأبناء محافظة الحديدة”.

 

 

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: ملیون ریال حجر أساس وضع حجر عدد من

إقرأ أيضاً:

البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة

بغداد اليوم -  بغداد 

رد عضو لجنة الخدمات النيابية النائب حسين حبيب، اليوم الأحد، على جدلية هيمنة الشركات الاجنبية على المشاريع في العراق، فيما وصف شركات وزارة الإعمار والإسكان بإنها "ميتة".

وقال حبيب في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" احالة مشاريع لشركات اجنبية لايمثل اي مخالفة قانونية لكن وفق المعطيات فأن الغالبية العظمى من المشاريع احيلت لشركات عراقية، لافتا الى ان المقياس هنا هو الرصانة والكفاءة في تنفيذ المشاريع والتجارب الناجحة، وفي بغداد لم تحال سوى مشاريع فك لاختناقات على شركات اجنبية وهناك شركات خاصة محلية تعمل في ذات المواقع".

واضاف انه" شخصيا يدعم ان تعطى كل المشاريع الى شركات عراقية لاسباب متعددة هي تشغيل العمالة واعطائها فرصة للتمكين من اجل المزيد من الخبرة والرصانة لكن لاضرر من الاستعانة بالشركات الاجنبية في تنفيذ مشاريع في بغداد والجنوب والوسط وبقية المناطق.

واشار حبيب الى ان" وزارة الاسكان تمثل شركات معروفة منها حمورابي واشور وغيرها لكنها شركات ميتة واغلبها خاسرة لكنها الان تتجه نحو تغير مسارها وتنفذ مشاريع ضمن الجهد الحكومي، لافتا الى إن تطعيم الشركات الاجنبية بشركات عراقية يعزز من خبرتها ويدفع الى أن تاخذ موقعها في جميع المشاريع مع مرور الوقت".

وأكدت لجنة الاستثمار والتنمية البرلمانية، يوم الثلاثاء (23 نيسان 2024)، ان العراق سيكون خلال المرحلة المقبلة ساحة لتسابق الشركات الأجنبية للاستثمارات المختلفة، في الوقت الذي يفند خبير اقتصادي هذا الاعتقاد.

وقال عضو اللجنة محمد الزيادي، لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق فيه فرص استثمارية كثيرة وكبيرة بمختلف القطاعات وبمختلف المحافظات العراقية، خاصة قطاع الصناعة والزراعة ومجال الطاقة المتنوعة، وزيارة السوداني الأخيرة لواشنطن سوف تفتح الباب بشكل كبير امام عمل تلك الشركات".

وبين الزيادي ان "الساحة الاستثمارية العراقية ليست حكرا على شركة معينة، بل هي مفتوحة لعمل كل الشركات الأجنبية والعربية، والمرحلة المقبلة سوف يكون العراق ساحة لتسابق الشركات الأجنبية للاستثمارات المختلفة، وهذا اكيد فيه فوائد اقتصادية كبيرة للعراق، وتطوير القطاعات، وربما تكون هناك فرصة مشتركة ما بين القطاعات الأجنبية والحكومية او قطاعات اجنبية واهلية عراقية".

وفي ذات السياق، يفند الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي الاعتقاد الشائع بان العراق اصبح ذا بيئة استثمارية جاذبة، وإن هناك العشرات من الشركات الأمريكية التي ترغب بالاستثمار في العراق وإن هناك 4000 مليار دولار تنتظر الدخول الى العراق للاستثمار فيه.

وقال: "تفتقد مثل هذه الطروحات، للعلمية والمهنية والاحترافية لان الاستثمار في العراق ما زال عالي المخاطر على الافراد والأموال خاصة مع انتشار السلاح والافتقاد الى الدولة الرشيدة التي يخضع الجميع الى سلطاتها فضلا عن المستوى العالي للفساد والبروقراطية والروتين وتخلف النظام المصرفي والبنية التحتية وفي مقدمتها الكهرباء".

واضاف ان "المعروف، الاستثمار يتعلق بالتوقعات، ولا يمكن للمستثمرين التوقع بعيد الأمد في بيئة مضطربة خاصة وان رأس المال الأجنبي العالمي المتاح للاستثمار شحيح وتتنافس عليه مختلف الدول التي تحاول تقديم حزم من المزايا له بما فيها منح الرخص الاستثمارية في يوم واحد فقط في حين انها تحتاج الى عدة شهور في العراق وهذه الأسباب هي التي تفسر وجود نحو 100 مليار دولار موظفة من قبل رجال اعمال عراقيين في دول عديدة وفي مقدمتها الأردن والامارات وتركيا".

مقالات مشابهة

  • جهاز مدينة سوهاج الجديدة يعلن عن طرح 3 قطع أراضي أنشطة مختلفة
  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان
  • أبرز مشاريع «حياة كريمة» بقرى الجيزة.. تنفيذ 11 مجمعًا خدميًا جديدًا
  • الأهلي يعلن رحيل موديست رسمياً عن الفريق ويوجه له الشكر
  • أنتوني موديست يعلن رحيله عن الأهلي ويوجه رسالة للاعبين والجماهير
  • البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة
  • التخطيط تعلن إبرام خمسة عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظتين
  • "بتكلفة فنجان قهوة".. مدينة سويدية تطرح أراضي للبيع لإنعاش سوق الإسكان
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • السوداني يطلق حزمة مشاريع في مدينة الأعظمية