البوابة:
2024-09-18@22:52:46 GMT

بعد زلزال المغرب، خبراء يحذرون: اسرائيل التالية

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

بعد زلزال المغرب، خبراء يحذرون: اسرائيل التالية

توقع خبراء اسرائيليون ان تشهد الدولة العبرية زلزالا مدمرا على غرار الذي ضرب المغرب مؤخرا، داعين الحكومة الى الاستعداد منذ الان، بحسب ما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الاحد.

اقرأ ايضاًارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب الى 2122 قتيلا والعالم يهب للمساعدة

وقالت الصحيفة ان هذا التحذير جاء ضمن كلمة عبر الفيديو القاها مراقب الدولة ماتانياهو اينجلمان.

ووفق ما تنقله عن اينجلمان، فقد اشار الى انه "قبل ستة اشهر، كانت تركيا، ويوم الجمعة، واجه المغرب زلزالا قاتلا. دولة اسرائيل تواصل تجاهل الاستعدادات للزلازل برغم التحذيرات المتكررة".

واعتبر انه "بدلا من انتظار لجنة تحقيق بعد الكارثة، من الاهمية بمكان ان يقوم رئيس الوزراء والحكومات المعنية فورا بمعالجة اوجه القصور والنقص.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور ارييل هاينمان، وهو جيولوجي وباحث كبير في معهد دراسات الامن القومي قوله ان الزلازل على امتداد الصفيحة السورية الافريقية التي وقعت في اسرائيل يمكن تتبعها حتى القرن الثامن وهي كانت تقع كل نحو 80 عاما.

واضاف هاينمان ان اخر زلزال من ست درجات او اعلى تم تسجيله عام 1995 في منطقة خليج ايلات. وهو لم يتسبب بدمار بسبب انه ضرب جنوب وليس شمال ايلات في منطقة منتجع البحر الميت.

اقرأ ايضاًخبير مصري: هوغربيتس مجرد "هاو" لا علاقة له بعلم الزلازل

وتابع مؤكدا ان "وقوع زلزال بشدة كبيرة في اسرائيل ليس مسالة -اذا- بل -متى-" مشيرا الى ان زلزال المغرب ياتي كانذار اخر لاسرائيل، ومثل هذا الزلزال، وربما اقوى منه، هو مسألة وقت".

وقال هاينمان ان الزلزال التالي ربما يقع خلال عشر دقائق او بعد عشر او عشرين او خمسين عاما، ومن غير الممكن برغم كل التكنولوجيا التي بين ايدينا توقع اي زلزال.

واضاف انه "خلافا للتهديدات التي يتحكم بها البشر، مثل التهديد الايراني وحزب الله والخلافات الداخلية، فان الزلزال امر غير قابل للتحكم، والمسالة المهمة هي الاستعداد له من اجل الحد من حجم الدمار".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ زلزال المغرب اسرائيل

إقرأ أيضاً:

خبراء في جنيف يحذرون من تجنيد الأطفال في تندوف باعتباره "انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان"

أدان خبراء وناشطون في حقوق الإنسان، أمس الاثنين في جنيف، تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة حول العالم، وخصوصًا في مخيمات تندوف، معتبرين هذه الممارسة انتهاكًا خطيرًا وعائقًا أمام السلام والتنمية.
جاء ذلك خلال ندوة نظمتها الجمعية غير الحكومية: « اللجنة المستقلة لحقوق الإنسان – إفريقيا » (CIDH) على هامش الدورة الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان، حيث تم التركيز على التحديات التي تعيق الحق في التنمية في بعض مناطق العالم، ومن ضمنها ظاهرة الأطفال المجندين قسراً في الميليشيات المسلحة، والتي تثير قلقًا عميقًا.

في هذا السياق، كشف عبد القادر فيلالي، رئيس مركز الأبحاث الدولي لمنع تجنيد الأطفال الجنود، عن استنتاجات آخر تقرير صادر عن هذه المنظمة غير الحكومية بشأن الأطفال الجنود، والذي جاء نتيجة مهمة ميدانية شملت زيارة الخبير المغربي لعدة مخيمات لتجنيد الأطفال الجنود حول العالم، خاصة في منطقة الساحل، وكولومبيا، وكازاخستان.

يوثق التقرير مصير الأطفال الذين تم تجنيدهم في مجموعات مسلحة قبل أن يفروا من مناطق النزاع مثل السودان واليمن، وكذلك رحلتهم الطويلة والخطيرة نحو اللجوء في أوروبا.

وفي هذا التقرير، يشير المركز إلى الفرص المتاحة لمكافحة تجنيد الأطفال الجنود، مسلطًا الضوء على التأثير الإيجابي لبعض مشاريع التعاون بين بلدان الجنوب، مثل مبادرة الأطلسي لدول الساحل.

وأضاف: « إنها قادرة على منع منطقة الساحل من أن تلقى نفس مصير بعض مناطق النزاع، كما هو الحال في كولومبيا »، مؤكدًا أن هذه التجربة قد تكون نموذجًا يحتذى به في مناطق أخرى خارج إفريقيا.

من جانبه، ركز الناشط الإسباني في حقوق الإنسان، بيدرو إغناسيو ألتاميرانو، رئيس مؤسسة ألتاميرانو، على الوضع في مخيمات تندوف، مندّدًا بالجرائم المرتكبة ضد الأطفال المجندين في صفوف ميليشيات البوليساريو، والذين يحرمون من حقوقهم الأساسية في الأمن والتعليم وحتى الحياة.

كما أوضح أوكايلي أن تزايد النزاعات والأزمات في إفريقيا يُفاقم من التحديات التنموية، حيث تتفاقم الفجوات في الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية بسبب النزاعات المسلحة والفقر المدقع. هذا الوضع يمنع الدول من التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ويعوق جهود تحسين حياة المواطنين.

وفي ختام الجلسة، دعا المشاركون المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لمكافحة تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة والعمل على توفير بيئات آمنة ومستقرة للأطفال تضمن لهم حقوقهم الأساسية في التعليم والحياة الكريمة. كما شددوا على ضرورة التعاون الإقليمي والدولي لتوفير حلول ملموسة لأزمات التنمية والنزاعات المسلحة، خاصة في المناطق الأكثر تضررًا مثل إفريقيا والشرق الأوسط.

كلمات دلالية تجنيد الأطفال تندوف

مقالات مشابهة

  • خبراء في جنيف يحذرون من تجنيد الأطفال في تندوف باعتباره "انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان"
  • زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب شمال غربي الصين
  • كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً في الزلازل
  • خبراء يحذرون: حرب غزة تكبد إسرائيل 10% من اقتصادها
  • خبراء أمميون يحذرون من قمع غير مسبوق في فنزويلا
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال قوي جدا يضرب غربي كندا
  • زلزال قوي يقع قبالة كولومبيا البريطانية
  • زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب كولومبيا البريطانية في كندا
  • زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب قبالة كولومبيا البريطانية في كندا