على بعد أمتار قليلة من منطقة كوم الدكة، موطن فنان الشعب سيد درويش، وبالتحديد في شارع فؤاد، يتواجد المكان الثقافي الأبرز الذي يحمل اسمه وهو أوبرا الإسكندرية أو ما تعرف بمسرح سيد درويش تكريما لقيمته الفنية.

«الوطن» التقت بالدكتورة هدى حسني، مدير دار أوبرا الإسكندرية، للوقوف على ما تقدمه دار أوبرا الإسكندرية للاحتفاء بمئوية ميلاد فنان الشعب، بالإضافة إلى معرفة كيفية إطلاق اسمه على المكان الثقافي الأهم في الإسكندرية وما يحويه من توثيق له بين جدرانه.

في البداية نود معرفة كيفية تحول اسم أوبرا الإسكندرية إلى أوبرا سيد درويش؟

كان يطلق على المسرح تياترو محمد علي، وفي عام 1962 تغير اسمه ليصبح «مسرح سيد درويش»، تقديرًا وتكريمًا لعبقري الموسيقى العربية ابن مدينة الإسكندرية الشهير الموسيقار سيد درويش.

كيف تم توثيق قيمة سيد درويش في أوبرا الإسكندرية؟

يوجد بالساحة الخارجية للمسرح تمثال الفنان خالد الذكر سيد درويش الذي أهدته أسرة الفنان الراحل الدكتور جابر حجازي أستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة وأيضا يوجد بورتريه لفنان الشعب بريشة الفنان عمرو فهمي.

أوبرا الإسكندرية خصصت شهر سبتمبر للاحتفاء بمئوية سيد درويش.. فماذا ستقدم؟

بالفعل خصصنا شهر سبتمبر للاحتفاء بمئوية ميلاد سيد درويش، وبدأنا الفاعليات بحفل الفنان سعيد الارتيست الذي أعد مجموعة من متميزة لفنان الشعب تخليدا لذكراه بالإضافة إلى صالون أوبرا الإسكندرية الثقافي الذي يقدم موضوع متميزا عن السيرة الذاتية والفنية له وكذلك نادي سينما أوبرا الإسكندرية الذي يعرض فيلم بصمات عن حياة سيد درويش إخراج وائل شركس.

كما تقدم فرقة سيد درويش التي أتت خصيصا احتفالا بذكراه مجموعة متميزة من ألحانه الرائعة، وكذلك فرقة التراث للموسيقى العربية التي تقدم فاصلا متميزا لأحانه التي رسخت في عقول الأجيال المختلفة.

كما يقدم مركز تنمية المواهب احتفالية خاصة بمناسبة المئوية تتضمن فاصلا لفصل الباليه يقدم خلالها تابلوهات خاصة بهذه الاحتفالية تدريب دكتور عصام عزت، وفاصلا لطلبة فصل الكورال اختفاء لذكراه العطرة تدريب الدكتور محمد حسني وسوف يقام معرضا فنيا لفصل الرسم ب بهو المسرح يقدم خلالها أطفال المركز أعمالهم بمناسبة هذه الاحتفالية،كما يقدم فصل الكمان تدريب الفنان محمد بركات بعض المقطوعات الموسيقية لسيد درويش ببهو المسرح عند دخول الجمهور.

بصفتك فنانة كيف ترين تأثير سيد درويش في أبناء مصر بشكل عام والإسكندرية بشكل خاص؟

سيد درويش موسيقار متفرد عاش حوالي 31 عاما فقط لكنه قلب موازين الموسيقى العربية، وأسس ما تسمى بالمدرسة التعبيرية، فنقلها من مدرسة التطريب إلى مدرسة التعبير، وبالرغم من انتمائه إلى الطبقة الشعبية الكادحة، ابن مدينة الإسكندرية في مرحلة مهمة من تاريخ مصر، حيث ربط بين بين الحس الفني الإبداعي والحس الوطني وشارك في جميع قضايا الوطن مما أثر على المبدعين في كل حقبة زمنية وخاصة المبدعين السكندريين الذين تأثروا بفنه وإبداعاته حتى الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكندرية أوبرا الإسكندرية سيد درويش أوبرا الإسکندریة سید درویش

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية: عروس البحر شكلت وجدان الفنان السكندري

أعرب أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، عن سعادته لإقامة الدورة ال 40 لمهرجان الإسكندرية، قائلا: "يسعدني تواجدي اليوم في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية بدورته الأربعين، والذي يُعد أحد أبرز المهرجانات السينمائية. أرحب بضيوف المهرجان من جميع الدول الحاضرة اليوم".

وأكد المحافظ، أن الإسكندرية مدينة متعددة الثقافات، وقد أصبحت ملتقى لمختلف الحضارات، وهذه المدينة شكّلت وجدان الفنان السكندري الذي ترك بصمة في عالم الفن. على مر السنين، كان للثقافة والفن دور هام في نشر الوعي ومحاربة الإرهاب، ويجب علينا الاستفادة من هذه المهرجانات لتعزيز وعي الجمهور. حضوري اليوم يأتي للاحتفاء بالمبدعين الذين أثروا السينما بأعمالهم الخلاقة.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، انطلق مساء اليوم فب دورته ال 40 والذي يستمر من الفترة ١ أكتوبر حتى ٥ أكتوبر ٢٠٢٤، جاء حفل الافتتاح بحضور وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو ومحافظ الإسكندرية أحمد خالد حسن سعيد، ووسط حضور كبير من الفنانين والنقاد والسينمائيين،إضافة إلى المشاركات الأجنبية والعربية.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان لطفي لبيب
  • محافظ الإسكندرية: عروس البحر شكلت وجدان الفنان السكندري
  • مهرجان الموسيقى العربية الـ32 يحتفى بسيد درويش
  • وصول لطفي لبيب ويسري نصرالله لحفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • سوسن بدر: فيلم «الهوى سلطان» يقدم رسالة إنسانية عن صور الحب
  • رحلة بالقطار إلى الإسكندرية.. أشرف زكي ينشر صورا برفقة 5 فنانين
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية للمتضررين في لبنان
  • حفيد فنان الشعب "سيد درويش..وقائع سرقة معلنة" في ندوة نقابة الصحفيين.. اليوم
  • هزيمة حزب الشعب الذي يقوده المستشار النمساوي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم المبدعين