كشف الخبير العسكري اللواء سمير فرج، أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان قد كلف العقيد صلاح فهمي، والفريق محمد الجمسي، بتحديد الموعد المناسب للهجوم وبدء الحرب على إسرائيل.

وقال اللواء سمير فرج وهو محافظ الأقصر الأسبق، وأحد المشاركين في حرب أكتوبر، إن العقيد فهمي بدأ دراسة دقيقة واستراتيجية لأنسب توقيت للحرب، فوجد أن يوم السبت هو أنسب توقيت.

إقرأ المزيد لواء مصري يعلق لـRT على مزاعم إسرائيلية بخصوص "الوثائق السرية لحرب أكتوبر"

وبيّن أن اليهود يحتفلون بعيد الغفران في ذلك اليوم، فضلا عن تزامنه مع شهر رمضان، وعوامل أخرى كثيرة عددها العقيد صلاح فهمي، وعكف على سردها وتفريغها في إحدى كراسات ابنته.

وأردف اللواء فرج: "أبلغ الفريق الجمسي الرئيس السادات بما جاء في كراسة العقيد صلاح فهمي، وهنا أطلق الرئيس السادات عليها خطأ كراسة الجمسي، وهي في حقيقة الأمر خطة ودراسة العقيد فهمي".

ولفتت فرج إلى أنه في يونيو 1973، طلب الرئيس السادات من الفريقين أحمد إسماعيل ومحمد الجمسي، إعداد دراسة لخطة الحرب، وأكدا له أن لديهما "خطة خداع"، وحينها طلبا من الرئيس أن يبعث برسالة إلى إسرائيل بأن مصر لن تحارب، وبالفعل وصلت الرسالة من خلال هنري كيسنجر، وزير الخارجية الأمريكي آنذاك.

وتابع: "عندما قابله الفريق أحمد حافظ إسماعيل، كمبعوث من السادات بأن مصر لن تحارب إسرائيل، لعدة أسباب منها رفض الروس إعطاء مصر سلاحا هجوميا وطرد الخبراء الروس من مصر، وانتفاضة الجامعات وغيرها، وسرعان ما أخبر كيسنجر رئيسة وزراء إسرائيل آنذاك غولدا مائير".

 واختتم اللواء فرج مؤكدا أن الخطة نسبت لإسماعيل والجمسي وهي في حقيقة الأمر خطة العقيد أحمد نبيه.

المصدر: بوابة فيتو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا حرب أكتوبر 1973 أخبار مصر أخبار مصر اليوم انور السادات تل أبيب غوغل Google كيسنجر

إقرأ أيضاً:

غالانت: الجيش يحتاج لمزيد من الجنود بعد خسارة أكثر من لواء

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يواف غالانت، عن حاجة الجيش الإسرائيلي لمزيد من الجنود، بعد خسارة أكثر من لواء وإصابة ما يزيد عن 4 آلاف جندي في العمليات الأخيرة ، وقال غالانت في تصريح للإعلام العبري: "نحن بحاجة إلى جنود جدد، فقد خسرنا 761 جندياً وأكثر من 4 آلاف مصاب."

 

وأضاف غالانت أن الوضع في الضفة الغربية مقلق، حيث تتململ الأمور وقد تنفجر في أي لحظة، مما يزيد من التحديات الأمنية التي تواجه الجيش. وأكد على ضرورة تجنيد يهود الحريديم بنسب أعلى في الجيش الإسرائيلي، قائلاً: "لا يعقل في هذا الواقع الذي فقدنا فيه أكثر من لواء كامل أن نعفي شرائح سكانية كاملة من الخدمة العسكرية."

 

وأوضح غالانت أن الجيش يعمل على تعزيز صفوفه واستعادة قدراته لمواجهة التحديات الأمنية المتزايدة، مشيراً إلى أن الوضع الراهن يتطلب استجابة سريعة وقوية لضمان أمن إسرائيل.

 

وأكد غالانت على أهمية مشاركة جميع فئات المجتمع في الدفاع عن الوطن، مشدداً على أن الجيش الإسرائيلي يحتاج إلى كافة موارده البشرية لمواجهة التهديدات المتنامية.

 

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيداً في العمليات العسكرية والتوترات الأمنية، مما يضع ضغوطاً إضافية على الجيش الإسرائيلي ويستدعي تعزيز صفوفه بالقوى البشرية اللازمة.

سموتريتش: الحكم العسكري الحل الوحيد لاحتلال القطاع ومنع عودة حماس ولابد من الحرب وإقامة منطقة عازلة بجنوب لبنان

 

صرح وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بأن الحكم العسكري وحده هو الذي سيتيح لإسرائيل احتلال قطاع غزة والسيطرة عليه بشكل كامل، مما سيمنع عودة حركة حماس إلى السلطة. جاء ذلك في تصريحات نقلتها القناة 7 الإسرائيلية.

 

وقال سموتريتش: "يجب أن نكون واضحين، الحكم العسكري هو الطريقة الوحيدة التي ستسمح لنا باحتلال قطاع غزة والسيطرة عليه ومنع عودة حماس. بدون تدخل عسكري قوي، لن نتمكن من تحقيق الأمان لشعبنا."

 

وأضاف سموتريتش أنه يجب على إسرائيل أن تشن حرباً لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان بدلاً من إبقاء هذه المنطقة في الأراضي الإسرائيلية، مشيراً إلى أن تأجيل قرار الحرب وتقويض قدرة حزب الله سيكلف إسرائيل ثمناً باهظاً، بما في ذلك آلاف القتلى.

 

وقال: "علينا شن حرب لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان لمنع التهديدات المستمرة من حزب الله. إذا أجلنا هذا القرار، فإننا سنتكبد ثمناً باهظاً وسنسجل آلاف القتلى في المستقبل."

 

وتأتي تصريحات سموتريتش في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة على جبهتي غزة ولبنان، حيث تتبادل إسرائيل والفصائل المسلحة الهجمات والتحذيرات. ودعا سموتريتش الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لضمان أمن إسرائيل ومنع التهديدات المستقبلية.

 

وأضاف: "نحن بحاجة إلى استراتيجية واضحة وقوية للدفاع عن حدودنا وضمان أمن مواطنينا. لا يمكننا التهاون أو الانتظار بينما تزداد التهديدات يوماً بعد يوم."

مقالات مشابهة

  •  لواء الاميرة عالية الآلي/48 ينفذ التمرين التعبوي زئير الأسود
  • قاض أمريكي يؤجل الحكم على ترامب بقضية مدفوعات سرية لممثلة إباحية
  • لواء احتياط يطلق وصفا “جارحا” على نتنياهو وجنرالاته ويدعو لوقف الحرب فورا
  • بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب سابقة خطيرة وعلى الأمريكيين معارضته
  • قائد مدمرة أمريكية يروي تفاصيل المواجهة الأولى مع صواريخ أسرع من الصوت في البحر الأحمر
  • مدير مجمع الشفاء بغزة يروي تفاصيل إقامته في السجن الإسرائيلي
  • تحذير جديد من السفارة الأمريكية لدى بيروت بشأن السفر إلى لبنان
  • غالانت: الجيش يحتاج لمزيد من الجنود بعد خسارة أكثر من لواء
  • وزير سابق يروي تفاصيل مرافقته للأميرة الراحلة للا لطيفة لأداء مناسك العمرة
  • أسير فلسطيني مفرج عنه يروي تفاصيل مروعة داخل سجون الاحتلال