تبدأ اليوم الاثنين حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على غرب البلاد، وتستمر حتى يوم الثلاثاء والأربعاء على مناطق من شمال البلاد، وكشفت خرائط الطقس أن بقايا العاصفة دانيال تصل إلى غرب البلاد اليوم الاثنين يصاحبها سقوط الأمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها.

العاصفة دانيال تضرب السواحل الليبية

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن العاصفة دانيال وصلت السواحل الليبية وأثرت عليها بأمطار غزيرة وعواصف رعدية وسجلت البلاد سرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار، حيث شهدت ليبيا يوما عصيبا بسبب هذه العاصفة، وجرى رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن المتأثرة.

الأرصاد توضح تأثير العاصفة دانيال على البلاد 

ومن جانبها أكدت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن وصول العاصفة دانيال السواحل الليبية تسبب في كارثة، وأدت إلى سقوط أمطار شكلت سيول غير مسبوقة ووجود نشاط لحركة الرياح، لافتة إلى أن العاصفة دانيال لم تكن مألوفة خلال العقود الماضية، وهى ناجمة عن تغيرات المناخ التي يعانيها العالم خلال الفترة الحالية.

وذكرت «غانم» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر ستتأثر بالعاصفة دانيال ولكن بصورة أقل حدة من التي نراها خلال الأيام الحالية في ليبيا، مشيرة إلى أنها تبدأ دخول مصر اليوم الاثنين، وتبدأ بوجود منخفض جوي يتبعها انخفاض في درجات الحرارة، ووجود نشاط لحركة الرياح، حيث تزيد سرعتها لتصل بين 50 و60 كم\ ساعة، مشيرة إلى أن الرياح التي ستكون في الصحراء الغربية ستكون محملة بالرمال والأتربة.

موعد تحسن حالة الطقس

وتوقعت منارغانم، أن تبدأ مراحل سقوط الأمطار على الإسكندرية والوجه البحري، بدرجات خفيفة ومتوسطة، مشيرة إلى أنها لن تؤثر في أعمال الأنشطة اليومية، ومن المحتمل أن يكون هناك تحسن في درجات الحرارة بدءا من الثلاثاء المقبل حتى نهاية الأسبوع الجاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة دانيال الطقس حالة الطقس الأرصاد الجوية الأمطار العاصفة دانیال إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد الانفجار الشمسي.. هل تتأثر مصر بالعاصفة المغناطيسية الساعات المقبلة؟ (فيديو)

كشف الدكتور طه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل رصد انفجار شمسي كبير خلال الساعات الماضية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: «حدث انفجار شمسي كبير، يصنف على أنه الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية وقد تم رصده محيطًا بالهالة الشمسية من كل الاتجاهات».

أفاد أنه من المتوقع حدوث عاصفة مغناطيسية شمسية قوية قد تستمر لمدة يوم أو يومين، وذلك نتيجة لوصول رياح شمسية عالية الطاقة ناتجة عن انفجار وقع في الشمس، وذلك في يوم السبت 5 أكتوبر، وتجري المراصد المغناطيسية استعداداتها لتوثيق هذا الحدث نظرًا لأهميته العلمية.

وتابع: «التأثير المغناطيسي تجلى في شكل ارتفاع مفاجئ في قيمة المجال المغناطيسي للأرض، نتيجة للضغط الكهرومغناطيسي الذي قد يكون أثر على المجموعة الشمسية بأكملها بسبب الانفجار، ثم عادت قيمة المجال الأرضي للانخفاض مرة أخرى خلال ساعة».

وأكمل: «هناك تأثيرات سلبية قد تحدث بسبب العاصفة الشمسية وتؤثر على أنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء، ولكنها لا تؤثر مباشرة على البشر».

وأردف: «الأماكن التي تتأثر بالعاصفة الشمسية التي تقع على الحدود الطولية في الأماكن القطبية، ومصر في مأمن من التأثيرات السلبية عن العاصفة التي قد تحدث خلال الساعات القادمة، ويجب على هيئة الملاحة ومسئولي التنقيب عن البترول بتحديث بياناتهم بسبب التأثير السلبي عن العاصفة الشمسية».

مقالات مشابهة

  • هل تتأثر مصر بالعاصفة الشمسية خلال الساعات القادمة؟.. البحوث الفلكية تُجيب
  • بعد الانفجار الشمسي.. هل تتأثر مصر بالعاصفة المغناطيسية الساعات المقبلة؟ (فيديو)
  • هجمات التوأم الشرير تمتد لمستخدمي الشبكات المجانية بالمطارات
  • حالة الطقس الفترة المقبلة.. تراجع درجات الحرارة وشبورة مائية في عدة مناطق
  • الحرارة ثلاثينية والأمطار تزور وسط العراق نهاية الأسبوع
  • حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة.. 3 ظواهر جوية تؤثر على البلاد
  • عمرو مصطفى: ألحاني القادمة من أصوات الرياح والماء والشجر
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • مشيرة خطاب: الاتجار بالبشر انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان
  • الأرصاد الجوية: طقس البلاد حار نهارا ومائل للحرارة إلى معتدل ليلا في عطلة نهاية الأسبوع