قال مسؤولون إن القوات المسلحة الأوكرانية حققت مكاسب في أنحاء مختلفة من منطقة دونيتسك شرق البلاد التي أصبحت نقطة محورية للعمليات العسكرية الروسية المستمرة منذ 18 شهرا كما أحرزت تقدما أيضا في الجنوب.

وقال فيتالي باراباش رئيس الإدارة العسكرية المحلية إن القوات الأوكرانية قرب مدينة أفدييفكا الواقعة على خط المواجهة استغلت تركيز القوات الروسية على قطاع واحد وتقدمت وسيطرت على جزء من قرية أوبيتني جنوبي المدينة.

وأضاف للتلفزيون الأوكراني "في رأيي هذا أمر مهم جدا... لكي أكون صريحا، العدو أغفل هذا الاتجاه الجنوبي قليلا".

ووصف باراباش التقدم بأنه "عملية هجوم خاطف" مشيرا إلى أن القتال يدور في المكان.

تتعرض أفدييفكا، التي يوجد بها مصنع كبير لفحم الكوك، منذ شهور لهجوم روسي لا هوادة فيه.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية تحقيق نجاحات قرب باخموت التي كانت مسرحا لمعارك شرسة استمرت قرابة عام قبل أن تسيطر عليها القوات الروسية في مايو.

وقالت هيئة الأركان العامة في تقريرها مساء الأحد إن "نجاحا جزئيا نتيجة للعمليات الهجومية" تم إحرازه بالقرب من كليشتشييفكا، وهي قرية تقع على مرتفعات جنوبي باخموت تعتبر ضرورية لاستعادة المدينة.

وأشار التقرير كذلك إلى تحقيق قدر من النجاح بالقرب من روبوتين، وهي منطقة سكنية سيطرت عليها أواخر الشهر الماضي، خلال تقدمها جنوبا عبر المناطق التي تسيطر عليها روسيا حتى بحر آزوف.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات القوات الأوكرانية أفدييفكا باخموت بحر آزوف روسيا أوكرانيا أزمة أوكرانيا دونيتسك باخموت أفدييفكا القوات الأوكرانية أفدييفكا باخموت بحر آزوف أخبار روسيا

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف تفاصيل الطقس في خريف 2024.. ظواهر جوية عنيفة

قالت الهيئة العامة الأرصاد الجوية إن فصل الخريف 2024 يبدأ يوم الأحد المقبل 22 سبتمبر ويستمر لمدة 3 أشهر لينتهي الجمعة 20 ديسمبر، مُشيرة إلى أنّ خريف هذا العام يتميز بظروف مناخية مٌختلفة عن الأعوام السابقة، ويشهد زيادة في حدة الظواهر الجوية التي تسيطر عليه.

مناخ فصل الخريف 2024

وأوضحت «الأرصاد» في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن مناخ فصل الخريف يتسم دائما بالاعتدال في درجات الحرارة، لكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة في قيم درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من ذلك الفصل، مضيفة أنّ فصل الخريف هو فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار بالإضافة إلى تكوّن الشبورة التي تكون كثيفة في بعض الأحيان.

زيادة في الأمطار والسيول

وتشير توقعات التنبؤات الفصلية التابعة لهيئة الأرصاد الجوية، إلى أن فصل خريف هذا العام يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار؛ في ظل التغيرات المناخية وبسبب تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالي، وجنوب البلاد.

وتوقعت «الأرصاد»، أن تتعرض بعض المناطق إلى امتداد منخفض السودان الموسمي في مناطق جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، الذي يؤدي إلى سقوط أمطار قد تكون غزيرة أحيانا مع زيادة فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وأوضحت «الأرصاد» أنّ من سمات فصل الخريف، هو تكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • العواقب الخفية للتوغل الأوكراني في كورسك
  • زيلينسكي يحيل مسؤولية معالجة قضايا التحرش في الجيش الأوكراني لرئيس الوزراء
  • رسميا.. الأرصاد تعلن بدء فصل الخريف 2024 في هذا الموعد (تفاصيل)
  • «الأرصاد» تكشف تفاصيل الطقس في خريف 2024.. ظواهر جوية عنيفة
  • قوات روسية تسيطر على مدينة في شرق أوكرانيا
  • الأرصاد: زيادة في معدلات سقوط الأمطار خلال خريف 2024
  • خسائر فادحة.. روسيا تتصدى للجيش الأوكراني في مقاطعات عدة
  • الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة
  • الدفاع الروسية تطهر قرية حدودية من القوات الأوكرانية
  • هذه الكلمات الأخيرة لأعضاء تيتان.. الغواصة التي انفجرت بالقرب من تيتانيك