استأنفت أندية مركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان» برامجها وفعالياتها المتنوعة التي تغطي اهتمامات منتسبي النوادي النهارية من كبار السن، ومنها تنظيم وإعداد المحاضرات الدينية، والاجتماعية، والنفسية والصحية والثقافية، بالإضافة إلى الورش اليدوية المتنوعة، الهادفة إلى تمكين المنتسبين في تلك المجالات.
وأوضحت السيدة شيخة الحريب، رئيس قسم التنفيذ والمتابعة في إدارة التوعية والتواصل المجتمعي بمركز «إحسان»، أن النوادي النهارية الخاصة بفئة كبار السن تشهد إقبالا كبيرا، وإنها تستقطب بشكل مستمر المزيد من المنتسبين الجدد، وأن هناك قوائم انتظار للدخول والاشتراك فيها.

وذكرت أنه تم استقبال منتسبي نوادي «إحسان» بعد الإجازة الصيفية، وتفعيل كافة برامجها، وإضافة برامج جديدة ومتنوعة له.
وحول آراء كبار السن تجاه أنشطة هذه الأندية، قال الوالد طارق عبد المنصف - أحد منتسبي مجلس كبار السن: إن الاستفادة متنوعة من المحاضرات والأعمال الحرفية والأنشطة، وأنها كانت إيجابية جدا، ووسعت مداركنا وخبراتنا. وعبّر عن تمنياته لو أنه أدركها في الصغر قبل الكبر، وأشاد بدور مركز إحسان في توفير هذه الفرص له الآن وهو في هذا العمر. 
من جانبها أكدت الوالدة أم عبد الرحمن المفتاح أن أندية احسان تقدم العديد من البرامج المنوعة وأنها استفادت منها بشكل كبير في تحسين نمط حياتها، وازدادت معرفة من خلالها، خاصة في تحسين مستواها في تلاوة القرآن الكريم، والاستفادة من المحاضرات المتنوعة التي يقدمها النادي. وأشارت الوالدة «أم طلال» أن النوادي النهارية ساهمت بشكل كبير في تغيير النفسية لديها ولدى غيرها من المنتسبات، وأتاحت لهن الفرصة للترفيه عن أنفسهن من خلال الاستفادة وتعلم مهارات جديدة كالخياطة والطبخ، والتثقيف في المواضيع الدينية والتجويد، مما انعكس على حياتهن بالإيجاب، وأنهن خلال قضاء وقتهن في النادي يتناسين أمراضهن ويركزن على تحقيق الإنجاز والعطاء والتنافس فيما بينهن، ووصفت النادي بأنه ملتقى للمحبة والعطاء والطاقة الإيجابية للمنتسبات..

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر رعاية كبار السن کبار السن

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: 172 دار مسنين لرعاية كبار السن وتوفير كل الخدمات الصحية والوقائية

قال محمود شعبان، مدير الإدارة العامة لرعاية المسنين بوزارة التضامن الاجتماعي، إن رعاية المسنين تعد أحد أهم المجالات التي تهتم بها الدولة المصرية، ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، باعتبارها ضمن الفئات الأولى بالرعاية.

وأكد شعبان» لـ«الوطن»، أن الوزارة تهدف إلى توفير إقامة مجهزة للمسنين، تشمل كل أنواع الرعاية اللازمة: «اجتماعية، صحية، ترفيهية، اقتصادية» في دور المسنين.

تعزيز الاستفادة من قدرات وخبرات المسنين

وأضاف أن وزارة التضامن الاجتماعي تهدف إلى توفير الرعاية الصحية والوقائية والمنزلية «مرافق مسن»، وحماية المسنين من التعرض للعنف والإساءة والإهمال، وتعزيز الاستفادة من قدرات وخبراتهم، ودمجهم بكل فئاتهم وتوفير الخدمات الخاصة بأندية المسنين.

وأشار محمود شعبان إلى أن دور المسنين، التي يبلغ عددها 172 دارًا على مستوى 22 محافظة، تضم 4500 مسن ومسنة، وتوفر لهم المبادرات والخدمات اللازمة لتحقيق الحماية والاستقرار لهذه الفئة، وتهدف هذه الأنشطة والبرامج إلى الارتقاء بالمستوى الاجتماعي للمسنين والحفاظ على حقوقهم، وحمايتهم من الظواهر الاجتماعية السلبية.

حماية ورعاية حقوق المسنين

وفيما يتعلق بأندية المسنين، أوضح مدير الإدارة العامة لرعاية المسنين أن عددها يصل إلى 191 ناديًا، مع وجود 26 وحدة علاج طبيعي و27 مكتب خدمة مسنين. كما أشار إلى صدور القانون رقم 19 لسنة 2024 بشأن رعاية حقوق المسنين، والذي يهدف إلى حماية حقوقهم وضمان تمتعهم بكل الحقوق الاجتماعية، والسياسية، والصحية، والاقتصادية، والثقافية، والترفيهية.

مقالات مشابهة

  • شركات السياحة: إقبال كبير من المواطنين على السفر للعمرة خلال شهر أكتوبر
  • في يومهم العالمي.. كبار السن بالسودان صمود و معاناة في ظل الحرب
  • "وزارة الصحة" تعزز الوعي بحقوق كبار السن وحمايتهم من سوء المعاملة
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تعلن تنظيم عدد واسع من الفعاليات على مستوى المحافظات بمشاركة من كبار السن
  • فى اليوم العالمي للمسنين.. الإحصاء يعلن عدد كبار السن في مصر 2024
  • «التضامن» تنظم عددا من الفعاليات ‏بمشاركة كبار السن خلال أكتوبر
  • التضامن: تقديم مساعدات الدعم النقدي "كرامة" لـ 522 ألف من كبار السن
  • الداخلية توزع هدايا على كبار السن بدور الرعاية والمستشفيات
  • 9 أسباب لإصابات كبار السن داخل المنزل.. تجنبها في يومهم العالمي
  • «التضامن»: 172 دار مسنين لرعاية كبار السن وتوفير كل الخدمات الصحية والوقائية