كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن السر وراء مسألة الوميض الأزرق الذي ظهر قبل ساعات من زلزال المغرب، موضحًا أن الصفيحه التكتونية واصطدامها مع الصفيحة الأوروبية، وتحرك بعض الأجزاء يحدث عليها الزلازل باستمرار.

مناطق الزلازل

وأشار الدكتور جاد القاضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، مساء اليوم الأحد، إن منطقه الأطلس الكبير المغرب، مرورا بالجزائر وتونس، تكون الزلازل فيها غير محسوسة في أغلب الأحيان، لكن تكون محسوسه في بعض المناطق مثل أغادير ومراكش.

وأشار إلى أن الزلزال كان بعيدًا عن المنطقة السياحية، لكن المشكلة هي أن المناطق في لبنان جبلية، والطرق وعرة جدًا، مضيفًا أنه قام بعمل مؤتمر صحفي بالاشتراك مع الجانب المغربي، لطمانه الناس دون هلع ورعب فيما يخص الزلازل.

تصريحات دجل

وأوضح أن هذه المنطقة ضمن منطقة الخرائط التي هي عرضة للزلازل باستمرار، لكن لا يمكن التنبؤ بالزلازل على مستوى العالم، مشددًا على أن ما يسوقه البعض نوع من الدجل، لإنه علميًا لم يحدث أي ارتباط أو اقتران بين الزلازل وبين الأجرام السماوية.

ونوه بأن علاقه الأرض بالقمر هي علاقه الجزر والمد، ويتم استخدامها بشكل علمي في عمليات الملاحه وغيرها من الأغراض.

المركز الإفريقي للحد من المخاطر

وأضاف أن هناك المركز الإفريقي للحد من المخاطر، والذي يمكن من خلاله الدفع بعناصر دعم سريع لمساعده الأشقاء في إفريقيا كلها، وإبداء الرأي إذا كان الأمر يتطلب ذلك، وإمدادهم بأجهزة أو استعارتها إذا كان الأمر يتطلب ذلك، للتواجد مع اشقائنا سواء العرب أو الافارقه بشكل عام.

باحث في ما وراء الطبيعة: زلزال المغرب حدث بفعل فاعل المغرب يرفض المساعدات الفرنسية بعد الزلزال.. ما السر؟! ظاهرة الوميض الأزرق

وحول ظاهرة الوميض الأزرق الذي ضرب السماء في وقت الزلزال في المغرب، قال الدكتور جاد القاضي، إن زلزالًا يحدث من احد الصدوع، ولا تتحمله الأرض، وتقول الدراسات الجيوفيزيقية إنه مع حدوث الزلزال تظهر عدد من الظواهر، مثل انبعاث أشعة واختلال مستوى المياه في الآبار، وخروج أشعة مثل أشعة جاما وغيرها من الظواهر الفيزيقية، ويمكن استغلالها هذه الظواهر في عمل انذار مبكر للتصرف بسرعه قبل وقوع الزلازل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية الوميض الأزرق زلزال المغرب مناطق الزلازل الزلازل زلزال ا

إقرأ أيضاً:

تحذير من تدهور كارثي بسبب بركان إتنا وتهديد بالإخلاء.. ماذا يحدث في إيطاليا؟

ما يزال بركان إتنا الواقع على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية الإيطالية، الذي اندلع خلال الساعات الماضية، يلقي بظلاله، في ظل الصور الصادمة المنشورة له، ما جعل السلطات تتخذ عدة قرارات عاجلة لمواجهة تداعياته.

تحذير جديد أطلقته السلطات في جزيرة صقلية، في ظل ثوران اثنين من أكثر البراكين نشاطا في العالم، إذ أخبرت السكان بضرورة الاستعداد للإخلاء في أي لحظة.

بركان إتنا ينذر بتدهور كارثي

شهد بركان إتنا، الواقع على الساحل الشرقي للجزيرة في إيطاليا، نشاطا مكثفا خلال الأيام القليلة الماضية، فيما ألقى بركان سترومبولي، الواقع قبالة الساحل الشمالي لجزيرة صقلية، الحمم البركانية في البحر.

«حالة تأهب قصوى» هكذا أصدرت وكالة الحماية المدنية الإيطالية، تحذيراتها، معلنة عن حالة تأهب قصوى لسترومبولي، محذرة من أن الوضع قد يتدهور بشكل كارثي بسبب بركان إتنا.

لقطات صادمةمن بركان إتنا

وتظهر اللقطات الصادمة لبركان إتنا الرماد والحمم البركانية تتدفق إلى البحر الأبيض المتوسط ​​من البركان الذي يبلغ ارتفاعه 924 مترًا، بحسب موقع «Volcanodiscovery».

نيلو موسوميسي، وزير الحماية المدنية قال إن الجزيرة باتت تحت المراقبة، مضيفا أن السلطات تتأكد من أن خطط الإخلاء جاهزة، كما قامت إدارة الإطفاء بمضاعفة عدد رجال الإطفاء في سترومبولي بشكل استباقي.

وواصل المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين، ومرصد إتنا في كاتانيا، مراقبة ظاهرة البركان، حيث لاتزال التذبذبات البركانية عند مستويات عالية.

كان بركان إتنا، أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم، في فترة من الشدة في الأيام الأخيرة، حيث أضاء السماء بالقرب من مدينة كاتانيا.

وكانت تسببت سحابة من الرماد البركاني، الذي أحدثها بركان إتنا في إغلاق مؤقت لمطار المدينة، بسبب سقوطها على مدينة كاتانيا.

مقالات مشابهة

  • تحذير من تدهور كارثي بسبب بركان إتنا وتهديد بالإخلاء.. ماذا يحدث في إيطاليا؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول عصير القصب بالبرتقال؟.. منجم غني بالفوائد
  • المشترى يقترن بـ"نجم الدوبران" في مشهد بديع .. الليلة
  • أمين "البحوث الإسلامية": جولة أحمد الطيب تبرهن الدور التثقيفي للأزهر وحفاظه على منهجه
  • البحوث الإسلامية: جولة أحمد الطيب تدل على الدور الريادي والحضاري للدولة المصرية
  • أمين «البحوث الإسلامية»: جولة «الطيب» الخارجية تدل على الدور الريادي لمصر والأزهر
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • توكل كرمان: أسوأ شيء قد يحدث لبلد أن يصبح بلا ذاكرة
  • الدكتور الربيعة يدشن في مدينتي الريحانية وغازي عنتاب البرنامج التطوعي لتوزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا