العرب القطرية:
2024-10-04@21:48:41 GMT

جامعة قطر تستقبل طلبات تغيير تخصص «ربيع 2024»

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

جامعة قطر تستقبل طلبات تغيير تخصص «ربيع 2024»

أعلنت إدارة شؤون الطلاب في جامعة قطر أمس فتح باب استقبال طلبات الطلبة لتغيير التخصص الرئيس والفرعي والتقديم على التخصص الفرعي لفصل «ربيع 2024»، حتى 21 سبتمبر الجاري.
وقالت الجامعة عبر موقعها الإلكتروني إن تغيير التخصص الرئيسي يعد تنافسيا للغاية، وإن تحقيق الحد الأدنى من المتطلبات لا يعني بالضرورة الحصول على قبول، معتبرة أنه في جميع الحالات يجب أن توافق الكلية والقسم الأكاديمي المعني على تغيير التخصص الرئيسي مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات الانتقال الخاصة بالكلية والقسم الأكاديمي المعني وقدرتيهما الاستيعابية.


وبينت الجامعة أن موعد إعلان قرارات تغيير التخصص الرئيسي والفرعي والتقديم على التخصص الفرعي سيكون قبل بداية التسجيل المبكر للفصل ربيع 2024.
متطلبات التخصص الرئيسي
وذكرت الجامعة أن متطلبات تغيير التخصص الرئيسي تنقسم إلى نوعين، أولا المتطلبات العامة التي تحددها الجامعة، وثانيا المتطلبات الخاصة التي تضعها كل كلية على حدة، لكي تكون مؤهلا لتغيير تخصصك الرئيسي، يتوقع منك تحقيق كلا النوعين ما لم ينص على خلاف ذلك.
وبخصوص المتطلبات العامة، اشترطت الجامعة بأنه يجوز للطالب التقديم بطلب لتغيير التخصص الرئيسي حتى وإن لم يكن قد أنهى أية ساعات مكتسبة طالما كان محققا لمتطلبات الشهادة الثانوية العامة للتخصص المطلوب، كما يجوز للطالب التقديم بطلب لتغيير التخصص الرئيسي شريطة ألا يكون قد أنهى 60 ساعة مكتسبة في مرحلة البكالوريوس، وأنه يجوز للطالب الذي أنهى ما لا يقل عن 24 ساعة مكتسبة بمعدل تراكمي 2.50/‏4.00 كحد أدنى التقدم بطلب لتغيير تخصصه حتى ولو لم تكن شروط القبول في التخصص تنطبق عليه عند قبوله في الجامعة.
وأوضحت الجامعة أنه إذا كان الطالب ملتحقا بالبرنامج التأسيسي، فيجوز له تقديم طلب لتغيير التخصص الرئيسي إلى تخصص آخر لا يتطلب اجتياز هذا البرنامج شريطة تحقيقه لمتطلبات التقديم الخاصة به.
وأكدت أنه يتوجب على الطلبة المتقدمين لتغيير التخصص الرئيسي الالتزام بالمسار الأكاديمي للشهادة الثانوية الخاصة بهم، وليكون الطلبة مؤهلين لتغيير تخصصاتهم إلى تخصصات أخرى علمية أو تكنولوجية، يتوجب عليهم أن يكونوا قد أنهوا الشهادة الثانوية العامة في المسار العلمي أو المسار التكنولوجي، وعليه لن يعد الطلبة خريجو الشهادة الثانوية في المسار الأدبي مؤهلين لتغيير التخصص إلى أي من الكليات العلمية أو التكنولوجية، وسيتوجب عليهم التقديم إلى إحدى التخصصات الأدبية فقط، علما بأنه بدأ تطبيق هذه السياسة على جميع الطلبة المقبولين في جامعة قطر ابتداء من فصل خريف 2021 وما بعده.
متطلبات التخصص الفرعي
وبخصوص متطلبات التقديم على التخصص الفرعي، أوضحت الجامعة أنها تنقسم إلى نوعين، الأول المتطلبات العامة التي تحددها الجامعة، والثاني المتطلبات الخاصة التي تضعها كل كلية على حدة، لكي تكون مؤهلا للتقديم على التخصص الفرعي. 
وحددت الجامعة المتطلبات العامة بأن التقديم على التخصصات الفرعية متاح لجميع الطلاب شريطة أن يحققوا شروط القبول في التخصص الفرعي، كما أنه لا يجوز للطلبة تحديد تخصصهم الفرعي قبل تحديد تخصصهم الرئيسي. وأضافت بأنه لا يجوز للطلبة تحديد تخصص فرعي في نفس المجال الدراسي لتخصصهم الرئيسي، موضحة أن يجوز للطلبة تحديد تخصص فرعي واحد أو أكثر من تخصص فرعي، ولكن، يتوجب على الطلبة التقديم على تخصص فرعي واحد في كل مرة، بعد قبول الطلبة في التخصص الفرعي الأول، بإمكانهم التقديم على التخصص الفرعي الثاني أثناء الفترات المعلنة لذلك.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر الجامعة أن

إقرأ أيضاً:

هل يجوز تقنين مخالفة بناء تحرر لها محضر بعد صدور قانون التصالح الجديد؟

أكدت اللجنة الحكومية المختصة بالرد على استفسارات قانون التصالح في مخالفات البناء الواردة من اللجان الفنية التى تبت في الطلبات، أن العبرة تكون بتاريخ ارتكاب مخالفة البناء وليس تاريخ اتخاذ الاجراءات تجاه المخالفة المقدم عنها طلب التصالح ، حيث يجوز التصالح على أعمال لها محاضر مخالفات تم تحريرها بعد صدور قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها رقم 187 لسنة 2023 مع تقديم أي مستند من المستندات المحددة بالبند 10 من المادة 5 من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح يثبت أن تاريخ ارتكاب تلك الأعمال قبل العمل بأحكام القانون .

تاريخ مخالفة البناء

جاء ذلك ردا من اللجنة المختصة على تساؤل، ما مدى إمكانية جواز التصالح على أعمال محرر لها محاضر مخالفة بعد صدور قانون التصالح وثبت تاريخ قيام الأعمال قبل العمل بأحكام القانون؟

لجنة البت في طلبات التصالح

وفيما يتعلق بتشكيل أكثر من لجنة للبت في طلبات التصالح بذات الجهة الإدارية ، أوضحت اللجنة المختصة أنه يجوز تشكيل أكثر من لجنة للبت في طلبات التصالح داخل نطاق الجهة الإدارية سواء من العاملين بالجهة الإدارية المختصة أو من غيرهم طبقا لأحكام المادة 5 من قانون التصالح الجديد.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير الاستخدامات ببدروم المباني؟.. حالات محددة
  • هل يجوز تقنين مخالفة بناء تحرر لها محضر بعد صدور قانون التصالح الجديد؟
  • سلطان بن أحمد القاسمي يلتقي أعضاء الهيئة التدريسية الجدد بجامعة الشارقة
  • الفتوى والتشريع: لا يجوز التعيين في وظيفة مدرس جامعة إلا بوجوده داخل الجمهورية
  • كلية الزراعة جامعة القناة تستقبل طلابها الجدد
  • لبحث سبل التعاون.. جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدا من إحدى الجامعات الدولية
  • جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدًا من إحدى الجامعات الدولية
  • جامعة الإمام عبدالرحمن تستقبل طلبات الالتحاق بالبرامج الأكاديمية "التجسير"
  • لبحث سبل التعاون.. جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدا من أحد الجامعات الدولية
  • جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تستقبل طلبات الالتحاق ببرامج الترقية الأكاديمية (التجسير)