بالتزامن مع زلزال المغرب المدمر، ظهر وميض أزرق في السماء، وانتشرت العديد من الفيديوهات، التي وثقت ظهوره، بسبب وسائل إعلام مغربية.

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الوميض ظاهرة فلكية غامضة، إلا أن العلماء أكدوا أنها ظاهرة طبيعة، تتزامن مع حدوث الزلازل.

ما هو الوميض الأزرق؟
الوميض الأزرق أو الضوء الأزرق يسمى بـ الوميض البركاني أو البرق الزلزالي، لتزامن حدوثه مع الزلزال، وهو ما يعتبر ظاهرة عابرة تحدث عند كسر الصفائح والطبقات الصخرية.

وقال العلماء، إن ظاهرة الوميض الأزرق، تحدث عندما تنكسر الصفائح أو الطبقات الصخرية في الأرض، حيث إن هذا الكسر يحدث عند الاحتكاك الشديد بين الكتلتين في منطقة الكسر أو الفالق، وذلك عندما يكون الاحتكاك على مسافة بعيدة تتراوح من 3 إلى 6 متر.

اقرأ أيضاً هزة بحرية تضرب سواحل جنوب اليمن بعد زلزال المغرب وضحايا الأخير ترتفع إلى أكثر من 2000 قتيل عاجل: ارتفاع عدد ضحايا زلزال ‎المغرب إلى 1305 قتلى و1832 مصابا مواساة يمنية للأشقاء في المغرب عقب الزلزال المدمر ارتفاع ضحايا زلزال المغرب إلى 1500 قتيل ومصاب.. وتضرر 300 ألف شخص ارتفاع ضحايا زلزال المغرب إلى أكثر من ألف قتيل ومصاب.. وإطلاق مناشدة عاجلة (فيديو) شاهد بالفيديو لحظة انهيار مبنى وسط صراخ الأهالي بداخله بعد زلزال المغرب عاجل: عشرات القتلى جراء الزلزال المدمر في المغرب ”شاهد” هزة أرضية ثانية تضرب المغرب بعد وقت قصير من الزلزال المدمر.. شاهد انهيار عدد من المباني ”فيديو” عاجل: 296 قتيلا وعشرات المصابين والعالقين في زلزال المغرب تركيا تعلن إحصائية جديدة لضحايا الزلزال المدمر لبنان: ظهور ”حفرة عملاقة” بشكل مفاجئ بعد أيام من زلزال تركيا وسوريا.. والذعر يصيب السكان زلزال جديد يضرب تركيا وإدارة الكوارث تكشف عدد الضحايا

أشار العلماء إلى أن الاحتكاك يزداد، عندما يحدث الكسر في الصخور الصلبة، وهو ما ينتج عنها حرارة عالية، ومن ثم الوميض، كما يتم سماع صوت يشبه الانفجار نتيجة هذا الكسر، بالتزامن مع ظهور الوميض في السماء.

يرتبط بـ الصخور الصلبة
يرتبط ظهور الوميض بالصخور الصلبة أو الحركة على جانبي الفوالق، ولا يحدث في كل زلزال، لكنه ظهر عدة مرات، خاصة عند زلزالي تركيا وسوريا، في أوائل العام الجاري.

وفي وقت سابق، أعلن محمد السادس، ملك المغرب، الحداد الوطني لمدة 3 أيام، على أرواح ضحايا الزلزال المدمر.

شهدت المغرب، منذ أيام قليلة زلزال بقوة 7 ريختر، ألحق خسائر مادية وبشرية فادحة، راح ضحيتها أكثر من ألفين مواطن.

https://twitter.com/Twitter/status/1700801543383970280

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الزلزال المدمر زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

سعد لمجرد بإطلالة غريبة ومختلفة

متابعة بتجــرد: شارك الفنان المغربي سعد لمجرد متابعيه عبر حسابه الرسمي، مجموعة صور جديدة له، ظهر فيها بإطلالة غير تقليدية.

واختار سعد إطلالة كاجوال واسعة، بأسلوب خاص به، فظهر بأزياء غريبة ومختلفة، ومواكبة للموضة، فقد إرتدى قميصاً واسعاً باللون البيج ومزيناً بتدرجات باللون الأزرق، تركه مفتوحاً، ونسق تحته تيشرت باللون الأسود، كما إرتدى بنطلون واسعاً من الجينز الأزرق، مزيناً بأشكال ورسومات وكلمات على شكل تواقيع، من بينها إسمه باللغة الإنجليزية، وصورة لظلّه.

وأكمل سعد إطلالته بقبعة باللون البيج أيضاً، أضافت مزيداً من الأناقة على إطلالته.

الجدير ذكره أن سعد لمجرد كان قد عاد إلى صدارة النقاشات على منصات التواصل الاجتماعي في المغرب، بعدما طالب نشطاء بإطلاق عريضة لمنعه من الغناء في مهرجان “موازين إيقاعات العالم”، بالتزامن مع تظاهرات أخرى، تحت شعار “لا لحفلات سعد لمجرد في المغرب”.

وذكرت وسائل إعلام محلية نقلا عن مصادر بأن مسؤولي إدارة مهرجان “موازين” والمسؤولين عن البرمجة الموسيقية لم يتواصلوا مع لمجرد أو إدارة أعماله لترتيب أدائه في دورتهم الـ19 المقبلة، التي انطلقت في شهر حزيران المقبل.

View this post on Instagram

A post shared by saadlamjarred (@saadlamjarred1)

main 2024-07-03 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • ظهور وشم ميسي على جسد أوتاميندي لحظة احتفاله بركلة الحسم
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • سعد لمجرد بإطلالة غريبة ومختلفة