تابع الهلال الأحمر القطري عن كثب ومنذ الساعات الأولى نتائج الأضرار والخسائر التي خلفها الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية وتحديداً مدينة «إغيل» في إقليم الحوز الذي يبعد 56 كيلومتراً جنوب غرب مدينة مراكش مساء الجمعة، وأسفر حتى تاريخه عن وفاة أكثر من 2012 شخص في تسعة أقاليم، و2059 مصاباً وتضرر أكثر من 300 ألف شخص.

 
وقد بدأ الهلال الأحمر القطري استجابته العاجلة عبر تفعيل مركز ادارة المعلومات في حالات الكوارث، كما أعلن عن تخصيص مليون ريال من صندوق الإغاثة العاجلة كاستجابة أولية سريعة لتوفير الاحتياجات الضرورية مثل المواد غير الغذائية من خيام وبطانيات ومواد نظافة شخصية وبعض المواد الغذائية والصحية.
كما سيقوم الهلال الأحمر القطري بالتنسيق مع الجهات المسؤولة بتوجيه–خلال الساعات القادمة- شحنات من المواد العاجلة، حيث بدأت فرق الإغاثة ومسؤولي الإمداد بتجهيز الشاحنات الإغاثية، وسترافق فرق إغاثية ميدانية المواد بهدف التقييم ورصد الاحتياجات وتوزيع المواد الأولية وذلك بالتنسيق مع الهلال الأحمر المغربي، وتشمل المواد خيماً إغاثية، إضاءة بالطاقة الشمسية، أدوات مطبخ، أجهزة ومستلزمات طبية وبعض المواد الغذائية، علماً بأنه قد تم تسيير الرحلة الأولى من المساعدات أمس صباحا.
واستجابة للنداء الإنساني، من دولة قطر، سارع الهلال الأحمر القطري عبر موقعه وتطبيقه الإلكتروني لتفعيل عدد من المشاريع (مواد إغاثية وسلال غذائية) وذلك في إطار الإغاثة العاجلة لمتضرري زلزال المغرب ضمن ترخيص هيئة تنظيم الأعمال الخيرية القطرية. 
وقال السيد فيصل محمد العمادي الأمين العام بالوكالة للهلال الأحمر القطري «إن تحرك واستجابة الهلال لمثل هذه الأحداث والكوارث الطبيعة يأتي من صميم ومبادئ عمل الهلال، حيث عبر عن تعاطفه مع أسر الضحايا متمنياً الشفاء العاجل للمصابين وتجاوز المحنة للمتضررين، لافتا إلى مساندة الهلال الأحمر القطري لشقيقه الهلال الأحمر المغربي في هذه الظروف الإنسانية الصعبة». 
يُذكر أنه نتيجة للزلزال أصبح الوصول إلى المناطق المتضررة من أكثر الصعوبات التي تواجهها طواقم العمل الإنساني بسبب إغلاقات الطرق المؤدية إليها وبسبب موقع المناطق الجغرافية المتضررة والمتواجدة على ارتفاعات عالية، حيث أظهرت التقارير أن المدن القريبة من مركز الزلزال انهارت بها العديد من المباني وحدثت شقوق في الطرق.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الهلال الأحمر ضحايا زلزال المغرب الهلال الأحمر القطری

إقرأ أيضاً:

المجلس البلدي سبها يكشف: أكثر من517 عائلة تحتاج مساعدات عاجلة

أعلن “المجلس البلدي سبها” أن الاحصائيات الأولية للمساكن المتضررة من هطول الامطار أكثر من 223 مسكن حتى الآن.

وأوضح المجلس في بيان عبر صفحته بموقع “فيسبوك”، أنه مازالت عمليات الحصر مستمرة في حي القاهرة والذي لازال غارق بمياه الامطار.

وأشار إلى عودة الكهرباء لعدة احياء بالمدينة ماعد بعض الأحياء التي تطفح فيها المياه ومن بينها (القاهرة- الطيوري).

وأفاد المجلس أن أكثر من517 عائلة تحتاج مساعدات عاجلة وأغلبها (في حي القاهرة والتحرير والمنشية وحجارة )

ولفت إلى أن فرق الطواري – تحاول الاستجابة لطلبات المواطنين الغارقة منازلهم بالمياه ونجحت في شفط المياه لعديد من المنازل والمقرات الحكومية.

الوسومالمجلس البلدي سبها

مقالات مشابهة

  • «المواد الغذائية»: قرار «الوزراء» يمنع الاحتكار ويساهم في وفرة المعروض وخفض الأسعار
  • خاص| استجابة عاجلة من المتحدة ونقابة المهن التمثيلية بعد مناشدة أحمد عزمي.. والأخير: هتسمعوا أخبار حلوة قريب
  • الغلاء يمنع السوريين من تخزين وتجفيف المواد الغذائية للشتاء (شاهد)
  • الغلاء يمنع السوريين من تخزين وتجفيف المواد الغذائية للشتاء.. فيديو
  • ارتفاع جنوني بأسعار المواد الغذائية في عدن
  • حصيلة أولية.. استشهاد شخص وإصابة أكثر من 100 جراء تفجير أجهزة «ووكي توكي آي كوم» في لبنان
  • مدرب الريان القطري: أمام الهلال لا يمكن لك أن تسترخي لو لدقيقة
  • هروب أكثر من 200 سجين من سجن نيجيري في أعقاب الفيضانات
  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال
  • المجلس البلدي سبها يكشف: أكثر من517 عائلة تحتاج مساعدات عاجلة